لا تستفزوا الثور الجريح
وأنا أتمحص بعض الصفحات على الشبكة الاجتماعية فايسبوك وقعت عيني على صورة لخمسة شبان في مقتبل العمر يسبحون بين الشاطئ وصخرة كبيرة تبعد عشرات الأمتار فقط عن الشاطئ. كان الشبان الخمسة يجاهدون الموج في سبيل الوصول إلى تلك الجزيرة الصغيرة. تبين من خلال تعليق الصورة...

قبل مايفوت الفوت
أقدم رجل على قتل زوجته ثم انتحر... أقدم مهندس على قتل زوجته ثم انتحر.. أقدم أستاذ على قتل زوجته ثم انتحر .. أقدم رجل أمن على قتل عائلته ثم انتحر ....ما الذي يقع بالمغرب بالله عليكم؟ ألا تستدعي مثل هذه الأحداث وقفة طويلة للتأمل... وما الذي يدفع برجل إلى قتل شريكة حياته...

واقعنا الافتراضي
لا أدري من أين أبدأ كلامي وأنا أخط كلماتي هاته، بالرغم من أنني ترددت كثيرا قبل أن أصور واقعنا بدون مساحيق ولا أقنعة، وقد يخونني التعبير في بعض الأحيان، لكن الحرقة التي في داخلي وإحساسي الصادق، كفيل بان يوصل لوعتي وامتعاضي الذي بات يقظ مضجعي...

لبس قـــــدك ايــــوتـــــك
لقد سبق وان شاطرنا وتقاسمنا مع القارئ الكريم ودلك من خلال مقال " كل جديد لو بنة والبالي ماتفرط فيه " وجهة نظر دلونا من خلالها بدلونا في موضوع التعليم الدي اثار اهتمام المتتبعين خاصة في هدا الدخول المدرسي الدي زعزع الى حد ما التفكير الجمعي...

الامازيغية و الاسلام موضوع يستحق نقاش عمومي الجزء الثالث
اولا اريد طرح سؤال صغير لكنه ذو بعد عميق في حمولته التاريخية و الحضارية الا و هو هل يستطيع أي كان ان يغير هوية شعب ما الدينية بين عشية و ضحاها حيث ان أي دين سماوي يتوفر على وزنه الثقيل في أي مجتمع مهما كانت مرجعياته الحضارية او السياسية و مهما كانت درجة تدينه....

بيان ضدّ اليأس والإحباط
لا أتفق مع بعض الذين انبروا هذه الأيام لهجاء الثورات وتهويل ما آلت إليه، وتصويرها كما لو أنها الطامة العظمى والداهية الشؤمى، التي أدّت إلى إطلاق التطرف السلفي الأهوج من عقاله، وجاءت بالإسلاميين إلى الحكم رغم أن أهدافهم ليست هي أهداف الثورة...

دور الإسلاميين في المخطط الأمريكي الجديد
تقوم السياسة الخارجية الأمريكية على المبدإ الخالد للمذهب البراكماتي كما أرساه وليام جيمس: لا شيء له قيمة في ذاته، وإنما يستمد قيمته من المنفعة التي نجنيها منه...

كل جديد لو بنــــــــــة...
رجعت جموع رجال التعليم ونساءه وكافة المتعلمين الى مؤسساتهم متعبين ومنهكين بعد ان ضاقوا حر صيف هدا العام وتحملوا الصيام والقيام كسائر الانام وازدادوا تحملا مع غلاء الاسعار...

كبح ربيع التغيير
عرض في الأيام القليلة الماضية من طرف شخص إسرائيلي يعيش بالولايات المتحدة الأمريكية، فيلم تحت عنوان " براءة المسلمين " على موقع يوتيوب، هذا الفيلم يمثل إساءة شخصية للرسول محمد ( ص ) و جميع المسلمين، تزامن عرض لقطات من هذا الفيلم الرديء...

مجرد التكلم في المحرقة جريمة لا تغتفر..والإساءة للرسول قضية فيها نظر
على إثر الفيلم المسيء لرسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام وحالة العاصفة الهوجاء التي عمت كل أصقاع العالم الإسلامي وهي مسألة طبيعية لما يمثله خير البريئة في نفوسنا وهو من صميم عقيدتنا السمحة "والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى اكون أحب إليه من نفسه وماله وولده والناس أجمعين...

كيف يُعاد خطأ تحويل البيجيدي إلى ضحية ؟
بدا واضحا الاتجاه نحو جعل الحزب الذي يقود الحكومة المغربية في موقع "الضحية" من جديد، عوض موقع المسؤولية والمحاسبة الذي هو موقع من يتولى إدارة الشأن العام واتخاذ العديد من القرارات والاختيارات....

الإساءة إلى رموز الدين الإسلامي بين الماضي و الحاضر
~تعتبر وسيلة "الإساءة" إلى النبي محمد عليه الصلاة و السلام من أول وأقدم الأسلحة التي استعملها أعداء الدين الإسلامي للوقوف ضد انتشار هذه الديانة منذ بزوغ فجر الإسلام في مكة، فالتاريخ و السنة يؤكدان على أن الإساءة إلى شخصية الرسول...

قضية حزب الاستقلال، بين منطق العقل ومنطق العاطفة والاندفاعية؟
في ما مضى من الزمان، وفي الكثير من أقطار عالمنا العربي والمغاربي، كان الناس قانعين بقسمتهم رغم كونها كانت ضيزى، كما يقول المثل، حيث كان ابن الشيخ يصبح شيخا للعشيرة أو القبيلة، ونجل رئيس الحزب يتقلد مقاليد التنظيم خلفا لوالده...

الثقة بالنفس
محبا لذاته .. متفهما لقدراته .. واخطائه... يعرف ما يريد ويضع اهدافا جديدة وشعور صادق بالحصول على طموحاته ... يفكر دائما بطريقة ايجابية ولا يقع تحت وطأة المشكلات ...يتصرف بمهارة متأقلما بالموقف الواقع فيه .... واضح في مشاعره صادق بأخباره ... لا يعتمد على احباط الاخرين...

هل هو زمان الخروج من قمقم العشائرية والوراثية؟
أيام معدودة فقط تفصل الحزبين الكبيرين، الاستقلال والاتحاد، عن موعديهما الحاسمين، الأول في 22ـ 9ـ2012، والثاني بعده بأيام قليلة، وبالضبط في نهاية شهر شتنبر، حسب بعض الجرائد والمواقع الإخبارية الوطنية، ولا شك أن مثل هذه التواريخ تبقى محفورة في ذاكرة الاستقلاليين والاتحاديين ...

كيف نعامل المخترعين الشباب؟
كان الشاب البرشيدي محظوظا لا شك لأن "طائرته" لا تطير، وإلا لكان أودع السجن مثل زميله الذي سبق أن اخترع "صاروخا" حقيقيا من قبل....

العدالة والتنمية تذرف دموع التماسيح بطنجة
تتبعنا مؤخرا خروج أحد أعضاء الحكومة المنتمين لحزب العدالة و التنمية في لباس حزبي طبعا، للتنديد بعدم تصريح السلطات للحفل الختامي للملتقى الوطني الثامن لشبيبة حزبه و الذي كان سيقام في ساحة الأمم بطنجة، وهكذا فبعد أن وضع السيد بوليف صورة قاتمة عن المغرب حول "الحريات" ...

تحديد الملك الغابوي و الوجه الآخر للصراع الهوياتي
بعد أن أصبحت قطعان الخنازير البرية بالأطلس الصغير الغربي (منطقة أيت باها أودرار) أحد الكائنات المألوفة بخرابها لحقول الساكنة وبإتلافها للمحاصيل الزراعية وتهديد حياة السكان و بالخصوص النساء...

الامازيغية و الاسلام الجزء الثاني
منذ سنة 2006 ادركت ان الامازيغية ظلت خارج مشهدنا الديني الرسمي من خلال مجموعة من الطقوس و الممارسات لا داعي لذكرها في هذا المقام باعتباري تحدثت عنها باسهاب في العديد من المقالات و في كتابي تاملاتي الفكرية كانسان معاق الذي نشرته على شبكة الانترنت منذ صيف 2007...

مندوب سوريا يكشر عن أنياب "أسده" الملطخة بدماء السوريين
~لم نستغرب أبدا من طريقة حديث المندوب السوري لدى الأمم المتحدة عن المملكة المغربية خلال كلمته أمام مجلس الأمن يوم مساء الخميس 30 غشت 2012، وهو يوجه كلامه إلى وزير الخارجية المغربية الدكتور سعد العثماني، هذا الدبلوماسي الذي اختلطت عليه الأمور فأصبح يعتبر المساعدة الاجتماعية...


الأولى \"\" 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 \"\" الأخيرة