أضيف في 17 يوليوز 2014 الساعة 19:51


سقوط طائرة ماليزية على متنها 295 شخصًا فوق أوكرانيا



تمازيرت بريس

تتجدد المأساة الماليزية بسقوط طائرة من طائراتها، على متنها 295 شخصًا، فوق منطقة أوكرانية يسيطر عليها إنفصاليون موالون لروسيا، وثمة تقارير تفيد بأنها أسقطت بصاروخ متوسط المدى.

إيلاف من بيروت: أكد مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية تحطم طائرة ماليزية فوق أوكرانيا، بالقرب من حدود بلاده مع روسيا، خلال رحلتها من العاصمة الهولندية أمستردام إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور، بصاروخ أرض-جو متوسّط المدى، متهمًا الإنفصاليين الروس بإسقاط الطائرة.

وأمر أرسيني ياتسينيوك، رئيس الوزراء الأوكراني، السلطات القضائية في بلاده بالتحقيق في ما وصفه بـ "كارثة الطائرة" بشرق أوكرانيا. ولم يستبعد رئيس اوكرانيا بترو بوروشنكو ان تكون الطائرة اسقطت.

وقال في بيان رئاسي ان "هذه هي الحالة المأسوية الثالثة في الايام الاخيرة بعد اسقاط طائرة انطونوف-26 وطائرة سوخوي-25 الاوكرانيتين من داخل الاراضي الروسية". وتابع البيان "لا نستبعد ان تكون الطائرة (الماليزية) اسقطت ونؤكد ان القوات المسلحة الاوكرانية لم تطلق النيران باتجاه اي اهداف في الجو".

اختفت عن الرادار

وكانت الخطوط الجوية الماليزية اعلنت فقدان اتصالها مع إحدى طائراتها، في الرحلة ام اتش 17، في أجواء أوكرانيا وعلى متنها 295 شخصًا، فيما نقلت وكالة رويترز عن مصدر ملاحي روسي تأكيده ان طائرة الركاب الماليزية لم تدخل المجال الجوي الروسي في موعدها المنتظر، وتحطمت في شرق أوكرانيا.

وكانت الشركة كتبت على حسابها على تويتر ان "الخطوط الجوية الماليزية فقدت الاتصال مع الرحلة ام اتش 17 المقبلة من امستردام" والمتوجهة الى كوالالمبور. واضافت ان "الموقع الاخير الذي عرف لها كان فوق اوكرانيا"، مشيرة الى انها ستعلن عن تفاصيل اضافية قريبا.

وقال رئيس الحكومة الماليزي نجيب رزاق على تويتر "انا مصدوم من معلومات عن تحطم طائرة ام اتش"، مشيرًا إلى فتح تحقيق في الحادث.

ونقلت  وكالة إنترفاكس عن مصدر منفصل، لم تكشف عن هويته، في جهاز الامن الاوكراني، قوله: "اختفت الطائرة عن شاشة الرادار على ارتفاع عشرة الاف متر، وسقطت بعد ذلك بالقرب من بلدة شاختيوريسك". واكدت الوكالة الروسية أن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض – جو، وهو ما أعلنه مستشار وزير الداخلية الأوكراني.

من جانبها، أكدت ادارة منطقة دونيتسك تحطم طائرة ركاب ماليزية بالقرب من مدينة شاختارسك. وقال في بيان إن "عدد القتلى غير معروف بعد"، مضيفة أن المنطقة التي وقعت فيها الطائرة يسيطر عليها الإنفصاليون الموالون لروسيا. وأكدت الإدارة المعلومات الأولية التي نشرتها وكالتا ايتار- تاس وانترفاكس- اوكرانيا للانباء.

واختفت الطائرة عن شاشات الرادار اثناء وجودها على ارتفاع عشرة الاف متر. واثر الاعلان عن الحادث، انخفضت بورصة وول ستريت مع خشية المستثمرين من انعكاسات التوتر في المنطقة على الاقتصاد العالمي.

احترقت على الأرض

وقد زاد هذا الحادث من أعباء المشكلات التي تتعرض لها الخطوط الجوية الماليزية، منذ اختفاء طائرتها في شباط (فبراير) الماضي، وعلى متنها 239 شخصًا، بينما كانت في رحلة بين كوالالمبور والعاصمة الصينية بكين، ولم يعثر عليها أو على حطامها حتى الآن.

وقالت إنترفاكس إن الطائرة التي تحطمت هي من طراز بوينغ، مثلها مثل الطائرة التي اختفت في شباط (فبراير).

وأضافت الوكالة في تقريرها إن الطائرة سقطت على مسافة 50 كيلومترا من المجال الجوي الروسي. وذكرت مصادر لم يكشف عنها أن الطائرة بدأت تسقط، وبعد ذلك عثر عليها وهي تحترق على الارض في الاراضي الاوكرانية، في ما يبدو منطقة عمليات عسكرية، حيث تقاتل قوات الحكومة الاوكرانية الانفصاليين الموالين لروسيا.

الانفصاليون: طائرة أوكرانية أسقطت الطائرة الماليزية
اكد موقع رسمي للانفصاليين الموالين لروسيا في اوكرانيا ان الطائرة الماليزية التي تحطمت في منطقة دونيتسك في شرق اوكرانيا وعلى متنها قرابة 300 راكب، اسقطتها طائرة اوكرانية قامت القوات الموالية لروسيا لاحقا الى اسقاطها ايضا.

وقال الموقع الرسمي لـ"جمهورية لوغانسك" ان "شهود عيان شاهدوا بوينغ 777 تتعرض لهجوم من قبل طائرة مطاردة اوكرانية. وبعد ذلك انشطرت الطائرة الى شطرين وسقطت على اراضي +جمهورية لوغانسك+ (التي اعلنها الانفصاليون من طرف واحد في شرق اوكرانيا). وبعد الهجوم، تم اسقاط الطائرة الاوكرانية التي هوت هي الاخرى في اراضي +جمهورية لوغانسك+".

عدد كبير من الجثث في منطقة سقوط الطائرة

افاد مراسلون لوكالة فرانس برس وصلوا الى مكان سقوط الطائرة الماليزية ان عددا كبيرا من جثث الركاب الذين قضوا في تحطم الطائرة التجارية الماليزية الخميس في شرق اوكرانيا توزعت في منطقة سقوطها.

وشوهدت قطع من هيكل الطائرة بينها الذيل وشعار الشركة الماليزية اضافة الى حقائب الركاب منتشرة فوق منطقة واسعة في قرية غرابوف قرب مدينة شاختارسك في منطقة دونيتسك. ووصل الى المكان جنود من القوات الانفصالية الموالية لروسيا ومسعفون.

باريس تطلب من شركات الطيران تجنب الاجواء الاوكرانية

وطلبت باريس الخميس من شركات الطيران الفرنسية تجنب الاجواء الاوكرانية بعد تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية قد تكون اسقطت في شرق اوكرانيا. وجاء في بيان لوزارة النقل الفرنسية ان وزير النقل فريديريك كوفيلييه "اعطى تعليمات الى الادارة العامة للطيران الميداني لاتخاذ الاجراءات الاحترازية الضرورية. ويطلب من الشركات الفرنسية تجنب الاجواء الاوكرانية طالما لم تتوضح اسباب الكارثة" الاخيرة. وبعد ذلك بقليل، اعلنت شركة لوفتهانزا الالمانية انها قررت تفادي المرور فوق اجواء اوكرانيا.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مصر تحتضن أكبر تجمع للإعلام السياحي العربي بمشاركة 17 دولة منها المغرب

تتويج المغرب بالجائزة الخاصة للإعلام السياحي في احتفالية عربية بالقاهرة

مرسي يوافق على الغاء تأشيرة مصر عن دول المغرب العربي

اختتام الملتقى العربى الخامس للاعلام السياحى بالأقصر بالدعوة الى ميثاق مهني

وفاة رئيس فنزويلا هيوغو تشافيز

حملة تشجير فلسطين... نزرع صمودنا، نرسخ جذورنا

الجزائر والبوليزاريو تنقلان"الحرب"ضد المغرب لمنتدى تونس

الإعلاميون العرب يكرمون حاكم الشارقة بلقب شخصية العام للتراث

اعتماد لجنة مغاربية للتكوين والدراسات للاعلام السياحي

ما هو الشيء الذي لدى كوريا الشمالية ويثير قلق أمريكا الشديد ؟