أضيف في 17 غشت 2014 الساعة 02:12


تارودانت : المندوب السامي للتخطيط في لقاء تواصلي بسبت الكردان



تمازيرت بريس : شاطر الحسن

انعقد، يوم السبت 16 غشت 2014 بالثانوية الإعدادية الشهيد علي بن الطاهر ، لقاء تواصلي خصص لدراسة ترتيبات إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى المقرر إجراؤه خلال الفترة الممتدة مابين فاتح و20 شتنبر المقبل.

وشكل هذا اللقاء، الذي حضره المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي والسيد فؤاد المحمدي عامل إقليم تارودانت والوفد المرافق له، وكذا السلطات المحلية والأمنية، بالإظافة إلى 127 مشارك ومشاركة في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 ومجموعة من المنابر الإعلامية الجهوية،  مناسبة لطرح مجموعة من النقط والمتعلقة بأشغال تهيئ الإحصاء وتحسيس مختلف المتدخلين بالأهمية البالغة التي تكتسيها هذه العملية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.

ويهدف هذا اللقاء إلى تحديد الأهداف الكبرى وأهمية الإحصـاء العـام للسـكان والسكنـى لسنـة 2014 و الذي سيكون السادس من نوعه منذ الاستقلال حيث أقيم أول احصاء بالمغرب سنة 1960 و توالت بعد ذلك إحصاءات 1970، 1982، 1994 وأخيرا 2004.

وأكد السيد المندوب، في كلمة بالمناسبة، أن تنظيم إحصاء 2014 حظي بالعناية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من خلال الرسالة الملكية التي وجهها للسيد رئيس الحكومة والتي ضمنها جلالته توجيهاته السامية لتنظيم أمثل للإحصاء في الآجال المحددة وبتنسيق محكم مع كافة القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات والهيئات التمثيلية الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية.

وأبرز أن عملية الإحصاء تكتسي أهمية بالغة اعتبارا للأهداف الكبرى للعملية والمتمثلة في تحديد حجم السكان القانونيين وكيفية توزيعهم على الجماعات الترابية والتعرف على المميزات الديمغرافية و الاقتصادية والاجتماعية للساكنة ودراسة خصائص حظيرة السكن ، وكذا تكوين العينة الرئيسية التي تشكل أساس البحوث الإحصائية خلال العشر سنوات المقبلة.

وأوضح أن الإحصاء سيعطي للمغرب صورة واضحة عن الواقع الديموغرافي والإقتصادي والإجتماعي مؤكدا أن هذه العملية تتطلب من كافة المتدخلين التجند والانخراط الفعال لربح رهان هذا الإحصاء .

وأضاف أن الانتقاء تم على مستوى العمالات والأقاليم، وحسب حاجيات كل جماعة على حدة، وذلك وفق معايير محددة وموضوعية شملت الأسبقية في وضع ملف الترشيح والمؤهلات العلمية ومعرفة المنطقة المرغوب العمل فيها من حيث جغرافيتها وعاداتها وتقاليدها واللغة المحلية السائدة فيها وكذا التجربة في مجال إنجاز الإحصاءات العامة للسكان والسكنى السابقة.

وفي نفس الصدد أكد على أن المعلومات المتحصل عليها من عملية الإحصاء ستبقى معلومات سرية لا يحق لأي سلطة مالية أو قضائية الاطلاع عليها، وعلى جميع المشاركين في عمليات إحصاء السكان 2014، كتمان السر المهني وعدم إفشاء المعطيات والبيانات الأولية المتعلقة بالسكان والأسر والأشخاص والمؤسسات.

ويذكر أن سكان المغرب وفق إحصاء عام 1982 كان يناهز 20 مليون نسمة، فيما بلغ عدد الساكنة حسب إحصاء 1994 حوالي 26 مليون، وأما إحصاء 1994 فقد جاء فيه أن عدد سكان المغرب بلغ أزيد من 29 مليون نسمة.

وبعد اللقاء قام احمد الحليمي والسيد فؤاد المحمدي والوفد المرافق له بجولة في سوق السبت قدم خلالها لبعض المواطنين توضيحات تتعلق بأهمية هذه العملية، كما تفقد دار الطالب والطالبة، والتي تشرف عليها الجمعية الخيرية الإسلامية بسبت الكردان،

وتأسست الجمعية في 03 مارس 1983 وتصل طاقتها الاستيعابية الى 70 طالب بالنسبة لدار الطالب و83 طالبة لدار الطالبة.

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- تحية للسيد باشا الكردان و خليفته السيد بيرودك التجاني

روداني غيور

عرفت الكردان تنظيما محمكما بفضل هدين الرجلين.

في 17 غشت 2014 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحمد بوكماخ. تجربة تأليف مدرسي لم تتكرر.

حوار مضحك مع القذافي

حسن الفذ و الوقفات الاحتجاجية

خطاب القذافي الذي لم يذاع

شارل شابلن

القذافي يشارك في Gaddafi in Arabs' Got Talent

تارودانت 1954

بن بلة خان الجزائر والمغرب بكدبه وأشعل نار الحرب

بدون تعليق

وثائقي، عبد الكريم الخطابي بطل التحرير