أضيف في 10 شتنبر 2014 الساعة 22:19


ابراهيم أسكور شاعر يبدع في صمت .....


بقلم : ابراهيم صريح


شاءت الأقدار ان ألتقي هذه الصيف في إحدى المناسبات بمدينة فاس احد الشعراء الكبار الذي سمعنا عنه كثيرا دون أن نتعرف عليه ، وقد كانت فرصة سانحة للتعرف على هذا الوجه الفني المتميز المعروف بأشعاره الرائعة وقصائده الشجية، انه الشاعر ابراهيم أسكور بن منطقة اداوزدوت ارض الشعر والشعراء والفن الامازيغي الأصيل .


ولد ابراهيم اسكور بدوار تفراوت ادا وزدوت سنة 1970 من اسرة فنية عريقة ( أسرة اسكران ) خاصة الأخ الأكبر محمد أسكور ، وكانت بداية الشاعر ابراهيم أسكور مع الشعر والنظم منذ بداية الثمانينات ، فاحتك بالشعراء الكبار وجاورهم في أكثرمن مناسبة ونذكر منهم الرايس لحسن اجماع والرايس يحيا ابوقدير وغيرهم .


وهكذا ولج الشاعر ابرهيم أسكور عالم الشعر والشعراء وبدأ يرسم لنفسه طريقا تميزه عن غيره من الشعراء ، فتناول اغراض الشعر المختلفة ، غير ان اهتمامه بالعمل الجمعوي وانخراطه فيه جعله يهتم اكثر بالقضايا الاجتماعية وهموم الانسان الامازيغي ، فتغنى بالقيم الاجتماعية وحارب الفساد والظلم والافات الاجتماعية وحث على التعاون والوحدة.....


ومن خلال قراءتي لبعض أشعار مولاي ابراهيم واستمتاعي ببعض روائعه لاحظت ان شعره يتميز بعمق المعنى وروعة الكلمة مع حسن الصوت وجمالية الأداء مع تضمين شعره بعض الحكم التي تعتبر خلاصة تجربته في الحياة .


الا انه وللأسف لم يهتم ابراهيم اسكور، كما هو الشأن بالنسبة للكثير من الشعراء الامازيغ ، بتوثيق اشعاره وقصائده مما جعل جلها يضيع وبالتالي يضيع معها الكثير من فن هذا الشاعر .


ومما يحتفظ به لهذا الشاعر محاورة شعرية مع الرايس لحسن اجماع المسجلة بالإذاعة الوطنية سنة 1995 .


ومما احببت في هذا الشاعر أكثر، جولاته في قبيلة ايت عبد الله والتغني بأمجاد وبطولات هذه القبيلة وتاريخها العريق ومقاومتها للاستعمار، كما ان الشاعر زار جل دواوير القبيلة ، وله المام ودراية بشعراء وفناني المنطقة ، كابن الراهب وابراهيم أوصالح وبن سكوكد وايبورك.....


بالإضافة الى ما ذكرناه يتميز الشاعر ابراهيم اسكور بروحه المرحة وبشاشته ورحابة صدره وتواضعه وهذا ما جعل منه شاعرا حقيقيا أصيلا في زمن قل فيه الشعراء الحقيقيون .


ونختم هذه الورقة عن هذا الشاعر بقصيدته الرائعته : 



اكال د أُ وفكَان

اكال نم اتمازيـــــــــــــرت إيْفُوسْ إتُوتْ

احَ منشك أنتْرَزا نرفوفْنْ فــــــــــــــلاَسْ 

احَ امنشك ارنكرز نصــــرصو تَوولوت

سول نزو كِيـــس اداك نس إيفك تَيَفوتْ

تَمتُولت نْغْ أمادل نغ نْنــــــــــــَا تَلاتينْ

مكْنَا يْكا هان رضيغ سرس نرات اوكان ْ

غيلاد إكْرَيسند أيَكـــــــــــــُويْ نسِِيكِيتْ 

ارين اتن اوين إكَيْوارْن سول نفيـــــسْ

رَ فلاَس رهنغ إدامن إنو نو فاســــــــييْ

اولاَ وين أُزلماض إينْوْ أَيـِيت أور أو ينْ

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مذكرات الاستاذ ابراهيم صريح عبر حلقات

الحلقة الثانية ـ ذكريات السفر الجميل عبر حافلة '' الحوس ''

ذكريات الطفولة

ذكريات في ”أخربيش

أوميين دوميين

مذكرات ـ حكاية

ذكريات في اميكرز بوابة ايت عبد الله

يوم العيد في

طقوس وعادات الزواج بسوس