أضيف في 27 شتنبر 2014 الساعة 04:34


تارودانت : انطلاق فعاليات الدورة الأولى لـملتقى اللوز بجماعة إكيدي ( صور )



تمازيرت بريس : شاطر الحسن


انطلقت مساء اليوم الجمعة 26 شتنبر 2014 بالجماعة القروية إكيدي بدائرة تالوين إقليم تارودانت الدورة الأولى لـملتقى اللوز تحت شعار « المؤهلات الاقتصادية الفنية والثقافية المحلية رافد من روافد التنمية ».

وافتتح فعاليات الملتقى عامل اقليم تارودانت السيد فؤاد محمدي، رفقة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت، والسيد الكاتب العام للعمالة، ورئيس دائرة تالوين ، وقائد قيادة أوزيوة، رؤساء الجماعات التابعة لدائرة تالوين، والنائب البرلماني حميد البهجة، ومندوب التعاون الوطني بتارودانت ،ومندوب الثقافة بتارودانت، ورئيس الجماعة ، ورجال السلطات المدنية والعسكرية ، ورؤساء المصالح الخارجية ، وبعض ممثلي وسائل الإعلام، قاموا بزيارة عشرات الأروقة التي تعرض مجموعة من المنتجات الفلاحية والصناعة التقليدية.

ويعتبر ملتقى اللوز، المنظم على مدى يومين 26و27 شتنبر الجاري بتعاون مع جماعة اكيدي المتواجدة بالأطلس الكبير وبشراكة مع جمعية اللوز للتنمية الفلاحة والتعاون، محطة لإحياء وانبعاث الموروث الفني والثقافي والحضاري لساكنة الجماعة القروية، من أجل تحقيق التنمية المنشودة بهذه المنطقة.

كما عرف المهرجان، تنظيم معرض للتعريف وتسويق منتجات المنطقة خاصة ثمار الجوز واللوز، وزيت الزيتون وأركان والعسل المحليين، الزعفران، ومنتجات فلاحية أخرى محلية، بالإضافة إلى المنتجات الصناعة التقليدية، الحصير التقليدي، الزرابي، الاواني الفخارية، النحت على الحجر، والوسائل والأدوات المستعملة بالمنطقة، حيث عرف فضاء المعرض مشاركة عدد من الجمعيات والتعاونيات من خارج الجماعة، في إطار انفتاح المهرجان على المحيط الخارجي، وهي:

- جمعية اللوز للتنمية الفلاحية والتعاون جماعة إكيدي،
- جمعية تايسا للتنمية الإجتماعية والثقافية والبيئة،
- التعاونية الفلاحية للجوز أهل تيفنوت جماعة أهل تيفنوت،
- جمعية تيتماتين للزربية والمنتوجات الفلاحية جماعة توبقال،
- تعاونية الجودة للزعفران جماعة أسكاون،
- السيد عبدالله بلعربي تكاترت أوزيوة،
- جمعية الصناع التقليديين للنحت على الحجر قبيلة أزكروز جماعة إكيدي،
- التعاونية الفلاحية النسوية تيوزوين لإنتاج وتسويق زيت الأركان والمنتوجات الفلاحية جماعة أوزيوة،
- مركز التعاون الفلاحي،
- تعاونية أكنديس لتنمية المجال الغابوي والفلاحي الحوز،
- جمعية تاكمات مسونت،
- جمعية أمزيلن افركان،
- جمعية أفولكي لإنتاج زيت الزيتون،
- جمعية أيت مسري للمجال القروي للتنمية والتعاون جماعة تاويالت،
- دار الزعفران تالوين،
- أرتيزنة ادياسين الحاج ابراهيم،
- جمعية أفولكي جماعة إكيدي،
- التعاونية النسوية الغابوية تكانت أيت إيحيى لأركان جماعة أوناين،
- تعاونية حكمة للعسل جماعة إكيدي

وسيتوج اليوم الأول من الدورة الأولى لمهرجان إكيدي للوز بتقديم الهدايا للعرسان المشاركين في حفل الزواج الجماعي، وتكريم حفظة القرآن الكريم، بالإضافة إلى تكريم الممثلين السينمائيين والصناع التقليديين من أبناء المنطقة.

ويتضمن برنامج المهرجان، أيضا، تنظيم أنشطة موازية للتعريف بالمؤهلات الإقتصادية والثقافية لمنطقة إكيدي ، وذلك من خلال مداخلة السيد لحسن بوسكسو رئيس جماعة إكيدي حول موضوع " المؤهلات الإقتصادية والثقافية لمنطقة إكيدي والمداخلة الثانية للأستاذ محمد لويحي منسق اللجنة الثقافية حول موضوع " اللوز موروث ثقافي للمنطقة"، كما سيعرف المهرجان ورشة تحسيسية لفائدة نساء المنطقة حول العمل الجمعوي النسائي من تأطير الأستاذة نجاة صيبر وجميلة الادريسي.

كما سيكون أطفال الجماعة على موعد مع صبحية تربوية وفنية وترفهية، بالإضافة إلى ورشات في الرسم والجداريات والمعامل التربوية والكتابة والشعر حول اللوز .

ويلتقي جمهور إكيدي على مدى يومين مع باقة من الفنانين والفكاهة، وسيحيي هذه السهرة الفنية كل من الرايس اجماع ، الرايس أوطالب ، تم مسرحية محلية، وفي الفكاهة والتنشيط بوشعيب ابعمران.

وقال السيد لحسن بوسكسو رئيس جماعة إكيدي على أن الهدف الأساسي من تنظيم المهرجان هو المساهمة في فك العزلة، وكذا التعريف بالمؤهلات السياحية والاقتصادية والثقافية والفنية التي تزخر بها المنطقة، وخلق فضاء وجسر التواصل بين كافة مكونات المجتمع المدني والساكنة، وفرصة للدعوة إلى التمسك بالأخلاق والقيم الإيجابية والتعاون والتسامح.

وعلى العموم فقد كان اليوم الأول من الدورة الأولى لمهرجان اللوز ناجحة ونالت استحسان الجميع.

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحمد بوكماخ. تجربة تأليف مدرسي لم تتكرر.

حوار مضحك مع القذافي

حسن الفذ و الوقفات الاحتجاجية

خطاب القذافي الذي لم يذاع

شارل شابلن

القذافي يشارك في Gaddafi in Arabs' Got Talent

تارودانت 1954

بن بلة خان الجزائر والمغرب بكدبه وأشعل نار الحرب

بدون تعليق

وثائقي، عبد الكريم الخطابي بطل التحرير