• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر: كمال العود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 04 يونيو 2012 الساعة 19 : 15


الأمازيغية مابعد الدسترة


 

 

جمعية تاماكيت بإغرم تنظم ندوة فكرية
الأمازيغية ما بعد الدسترة

 



محمد بليهي : إغرم

بقاعة بلدية إغرم وعلى الساعة الرابعة من بعد زوال يوم السبت 02/06/2012  نظمت جمعية تاماكيت ندوة فكرية حول الأمازيغية مابعد الدسترة .

وهو يحلل أحد محاور هذه الندوة " الأمازيغية والحراك الشعبي " يرى الأستاد رشيد الحاحي أن دسترة الأمازيغية لم يكتمل بعد لوجود أجنحة داخل الأحزاب وداخل الحكومة تقاوم هذا المشروع المجتمعي ,ومن أجل القوانين تنظيمية كفيلة بتنزيل الفصل الخامس من الدستور , تنزيل ديمقراطيا لابد من مواصلة النظال والضغط لغاية تحقيق هذا الهدف , وهو يتساءل عما إذا كان هناك فعلا تغيرا نحو الديقراطية بالفعل قال أنه ضد التسرع في تنزيل بنود الدستور .

عماد بولكيد : وهو يحلل الأمازيغية ما بعد الدسترة يرى أن الامازيغية الأن في مرحلة مفصلية وأن الأمازيغية في حاجة إلى كل الجهود كل من موقعه للدفع بالأمازيغية إلى دخول مجالات في الحياة العامة مؤكد على أن الأمازيغية لابد أن يكون لها فعل سياسي.

أما الأستاد عبدالوهاب بوشطرت فيرى من خلال محور مستقبل الأمازيغية ما بعد الدستور أن للغة وزنها بناءا على عدد الناطقين بها وحضورها في الفضاء العمومي ومؤسسات الدولة وكذا داخل الأسرة والعائلة ويرى بدوره أنه لابد من فعل سياسي لضمان عدالة وجدية القوانين التنظيمية .
كما دعى إلى حسن تدبير الإختلاف والتنوع اللهجي في أفق المعيارة  داخل خيار الجهوية .

أما الأستاد علي زينو من خلال الأمازيغية والمدرسة فيرى أن نظامنا التربوي يقتل الطفل ليحيه من جديد بفصله عن لغته الأم وإعادة تكوينه من خلال لغة جديدة غريبة مما يخلق لديه خلل , يقتل فيه القيم الإنسانية كلإبداع وإتخاد المبادرات , ويولد لديه النفاق الإجتماعي خاصة في ظل الهوة الحاصلة بين المدرسة والشارع ولضمان إدماج حقيقي للأمازيغية لا بد من توفير الشروط الأساسية لذلك منها تكوين المدرس تكوينا يؤهله للإطلاع بهذه المهمة التربوية .

بعد ذلك انخرط الشبا ب الأمازيغي الحاضر في نقاش جاد وعميق حول ماجاء في مداخلات المحاضرين أو من خلال إضافات ذات الإرتباط براهن ومستقبل الأمازيغية بشكل ينم عن إلمامه بالموضوع.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية ازمزا تعقد جمعها العام

الأيام الثقافية الربيعية لجمعية الـكو للتنمية والتعاون دوار الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت

جمعية شباب أيت داود

جمعية الكو للتنمية والتعاون الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت مشروع سور مقبرة دوار الكو

اعلان عن تنظيم مبارتين تكريميتين بملعب اوركا ايمسكر

ميلاد فرع منظمة HOMENA الدولية لحقوق الإنسان بتارودانت

انعقاد الجمع العام العادي لتجديد المكتب المسير لجمعية تاسيلا

عملية توزيع الأدوات المدرسية

إنعقاد الجمع العام الاستثنائي لمنظمة تاماينوت فرع تارودانت

أشغال اللقاء التواصلي لمنظمة حقوق الإنسان ( هومينا ) بتارودانت