حصيلة فيروس كورونا في المغرب

1021
حالات الإصابة المؤكدة
70
الوفيات
76
المتعافون


أضيف في 26 يونيو 2011 الساعة 13 : 02


عقد شراكة لإنجاز مطار بتارودانت


 

عبد الصمد قيوح: المشاريع التي أعطيت انطلاقتها ستفك العزلة عن تارودانت برا وجوا

أعطى كريم غلاب، وزير التجهيز والنقل، الثلاثاء الماضي، بالجماعة القروية تمزكادوين، انطلاقة إنجاز أشغال طريق تربط إقليمي تارودانت وشيشاوة بالطريق الوطنية رقم 8، مرورا بأربع جماعات قروية.
في هذا الصدد، قال وزير التجهيز والنقل كريم غلاب في تصريح لـ»الصباح»، إن الوزارة «مساهمة في

المشروع بنسبة 45 في المائة، إضافة إلى شركاء آخرين من مجالس إقليمية وجماعات محلية من شيشاوة وتارودانت، إضافة إلى شركة مناجم المنطقة، لأنها تربط بينهما وتفك العزلة على ما يقارب 50 دوارا وأربع جماعات قروية معنية بهذا الطريق». وأضاف «لقد اعتمدنا منهجية تشاركية تقوم على شراكة ما بين الدولة والجماعات، وأخرى ما بين الأقاليم، وثالثة بين القطاعين الخاص والعام من أجل 20 ألف نسمة، ستبعث فيها نفسا للتنمية الاقتصادية بالمنطقة وتعمل على تجويد حياة سكان هذه الدواوير وتحسين ولوجها إلى الخدمات الأساسية».
ويبلغ طول الطريق، التي ينتظر أن تنجز خلال 18 شهرا، 57 كيلومترا، وتعبر دواوير جماعات تمزكاديوين وآيت حدو يوسف وتلمكانت وأملماس، عبر الطريقين الإقليميتين 2040 و1700 وطريق غير مصنفة، وبلغت كلفته 134 مليون درهم، ستساهم فيها كل من وزارة التجهيز والنقل بـ 60 مليون درهم، والمديرية العامة للجماعات المحلية بـ 5 ملايين درهم، والمجلس الجهوي لمراكش تانسيفت الحوز بـ 5 ملايين درهم، والمجلس الإقليمي لتارودانت بـ 13 مليون درهم، والمجلس الاقليمي لشيشاوة بـ 5 ملايين درهم، والجماعات المعنية بـ 6 ملايين درهم، ثم شركة مناجم سكساوة بـ 40 مليون درهم.
وستمكن هذه الطريق من فك العزلة عن حوالي 20 ألف نسمة من السكان القرويين، وتحسين ولوجهم إلى الخدمات الأساسية ومواكبة النمو الاقتصادي والاجتماعي والسياحي بالجماعات الأربع.
من جهته، قال عبد الصمد قيوح، رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت، إن المشاريع الكبرى، المرتبطة بالبنيات التحتية التي أعطيت انطلاقتها اليوم من قبل وزير التجهيز والنقل بإقليم تارودانت، "تروم فك العزلة عن الإقليم برا وجوا، ونعتبرها طفرة نوعية وحدثا تاريخيا بالنظر إلى أهميتها وتكلفتها الضخمة".
وأضاف قيوح أن المجلس الإقليمي سهر، منذ تشكيله، على تحقيق طموحات سكان الإقليم، ونحن اليوم نجني ثمار عمل المجلس، إذ سيتم إنجاز قنطرتين عند مدخلي تارودانت بتكلفة مالية قدرها تسعة ملايير سنتيم في إطار الشراكات، وكذا رصد 13 مليار ونصف المليار لربط إقليم تارودانت بإقليم شيشاوة.
وأعرب قيوح عن سعادة المجلس الإقليمي لتارودانت بالموافقة التي حصل عليها المجلس في إطار عقد شراكة بين المجلس الإقليمي والمجلس الجهوي لإعداد مطار صغير بتارودانت بمواصفات دولية.  كما نوه باتفاقية الشراكة المبرمة بين المجلس الإقليمي والوزارة والمجالس القروية والجمعيات وكتابة الدولة في المجالات لإنجاز 308 كيلومترات من الطرق بالإقليم لفك العزلة عن دواويره.

واعتبر عبد الصمد قيوح أن توقيع اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي والوزارة لتثنية الطريق الرابط بين الطريق السيار مراكش- أكادير وبتارودانت، على طول 50 كيلومترا، يعد من أهم الإنجازات التي رصد لها مبلغ 6 ملايين درهم.

قنطرتان جديدتان على وادي سوس

دشن وزير النقل، رفقة رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت وعامل الإقليم والمنتخبين قنطرة جديدة على وادي سوس بالنقطة الكيلومترية 1,8 من الطريق الجهوية رقم 109 بطول 364 مترا وعرض 13 مترا، عند مدخل المدينة بتكلفة إجمالية قدرها 53 مليون درهم.
ويعد بناء القنطرة، بعد أن هدمتها فيضانات السنة الماضية، حلا نهائيا لانقطاعات حركة السير التي تتسبب فيها الأمطار، والفيضانات بوادي سوس عند بوابة تارودانت، إذ ستضمن الولوج إلى المدينة في أحسن ظروف الراحة والسلامة.
على صعيد آخر، أعطيت انطلاقة بناء قنطرة جديدة على وادي سوس لتحسين السلامة الطرقية ورفع مستوى الخدمات لمستعملي الطريق الرابط بين تارودانت وأولوز عبر الطريق الجهوية 109 والطريق الإقليمية 1706 اللذين يشكلان اختصارا للطريق الوطنية رقم 10 بكلفة بلغت ميزانيتها الإجمالية 30 مليون درهم بطول 260 كيلومترا وعرض 10 أمتار. وستمكن من تفادي انقطاع السير في حالة الأمطار.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشروق الجزائرية تنشر خبرا مزيفا عن نقل آلاف المناصرين لبكتيريا إكولاي القاتلة من المغرب

بن شيخة يستقيل من تدريب المنتخب الوطني

20 فبراير تتحدى قرار المنع وتستعد للتظاهر في 80 مسيرة

إقرار ترسيم الأمازيغية في الدستور مسألة سياسية

لأول مرة الحصول على نتائج الباكالوريا عبر البريد الإلكتروني

انطلاق مهرجان تيميتار من 22 يونيو الحالي إلى غاية 25 منه

جلالة الملك يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)

محكمة عين السبع تدين نيني بـسنة حبسا نافذة

مصدر بكتيريا اي- كولاي "بذور نابتة" وليس الخيار

المنوني يرفع مشروع الدستور الجديد إلى الملك