أضيف في 1 دجنبر 2014 الساعة 16:18


تــارودانت : منكوبيّ الفيضانات يقتسمون "خيّرية" مع التلاميذ و المحسنيّن يتكفلون بحاجياتهم.


تمازيرت بريس : حسن الحافة

تفاجأ العشرات من التلاميذ بمجموعة من "منكوبي" الفيضانات التي ضربت الدواوير المجاورة لسبت الكردان التابعة لإقليم تارودانت، الذين آوتهم السلطات المحليّة بدار الطالب بعد أن تعذر عليهم إيجاد مكان لهم، (تفاجأوا) بما يقارب 250 فرد يقتسمون معهم أسرة وفضاءات "الخيرية"، وهي التي بالكاد تتسع فقط لتلاميذ القادمين من مناطق بعيد عن مكان تمدرسهم.

وفي إتصال ببعض "منكوبي" الفيضانات أقروا أن السلطات تكفلت فقط بنقلهم عبر شاحنات وتقديم أغطية غير كافية مع أن الفصل هوفصل الشتاء، دون أن تبادر بتقديم مساعدات مالية لتوفير ما يلزمه المنكوبين من مؤونة، مع العلم أنهم لم يحملوا معهم أي شيء من منازلهم التي تهاوت بفعل قوة السيّول.

وأضاف نفس المصدر أن بعض المحسنين هم الذين تكفلوا بمصاريف تغذيتهم وإحضار الحليب لأطفالهم الرضع. ولوحظ بعض أعضاء حزب العدالة والتنمية يلتقطون الصور ويؤثثون بها حساباتهم على الشبكة العنكبوتية، الشيء الذي دفع ببعض ساكنة المنطقة إلى اعتبار ما قاموا به دعاية مُسبقة للاستحقاقات الانتخابية المُقبلة.

هذا وتروج أخبار برفض ضحايا الفيضانات مغادرة دار الطالب ــ بعد أن راجت أخبار عن محاولة السلطات المحلية إخلاء دار الطالب منهم ــ إلا حين تسوية وضعيتهم وإيجاد مكان أخر يؤون إليه بعد أن تهدمت منازلهم بالكلّ، وضمنهم من فقد مورد رزقه الوحيد المُتمثل في بعض الماشية التي جرفتها المياه القوية التي لم تشهد المنطقة لها مثيل منذ سنة 2010، والتي لازال بعض المتضررين ينتظرون وعود السلطات في تعويضهم عن ما فقدوه.

يذكر أن سيولا جارفة ضربت مجموعة من الدواوير المحيطة بسبت الكردان ( دوار البرغوث ــ بن خيّ ــ ولاد عليّ ـ المهادي ــ عين مديور ــ أولاد رحو)، وخلفت خسائر مادية مهمة، كما عرت هشاشة البنية التحتية بالمنطقة، وعانى وسط سبت الكردان وأحيائه من تشكل سيّول أرجعها البعض لغياب قنوات صرف صحي.

 

 

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012