أضيف في 11 يونيو 2015 الساعة 17:38


ساكنة قيادة آ ضار – دائرة ايغرم- لا زالت الى اليوم محرومة من خدمات شبكة الأنترنيت


تمازيرت بريس: المراسل

في الوقت الذي تدخل فيه الخدمة الجديدة للأنترنيت للجيل الرابع حيز التنفيد في مناطق محظوظة من المغرب ،لا زالت قيادة آضار – دائرة  ايغرم – التي تغطي ترابيا ثلاث قبائل من أعرق قبائل الأطلس الصغير (قبيلة ادا وزد وت- قبيلة اداونظيف - قبيلة انداوزال)  المقسمة ترابيا الى ست جماعات قروية لم تستفد بعد من خدمة الثابت و لا الأنترنيت  3ج   كأضعف الايمان ،ونجمل معاناة هذه الساكنة عموما في النقط التالية :

ü      معاناة موظفي الجماعات المحلية والقيادة في الولوج الى الأنترنيت والمواقع الالكترونية ،خصوصاموقع وزارة الداخلية من أجل تصدير أو استيراد معطيات تخص  عملهم اليومي سيما والعصر الحالي عصر للادارة الالتكرونية بامتياز،أو في الاطلاع على جديد الأخبار و المواقع الاكترونية وجديد النت،اذ المنطقة تعرف عزلة وفراغا قاتلين.

ü     معاناة رجال ونساء التعليم في الولوج الى موقع وزارة التربية الوطنية وأنظمتها المعلوماتية المؤطرة للعملية التربوية ،وكذا الاطلاع على جديد المذكرات الوزارية ،أو في التحضير اليومي للدروس خدمة للمتعلمين .

ü     معاناة التلاميذ في انجاز البحوث اليومية التي تتطلب الأنترنيت وحقهم الطبيعي في الولوج الى التقنيات الجديدة في الاعلام والتواصل اسوة بأقرانهم الساكنين بالمدن.

ü     معاناة السكان المحليين وحرمانهم من التواصل السمعي البصري مع أبنائهم  وذويهم المهاجرين داخل الوطن وخارجه ،اذ الانترنيت فقط هوالذي يتيح هذه الامكانيةالحديثة.

ü     معاناة المدارس العتيقة الموجودة بالمنطقة رغم كـونها تجربة وطنية رائدة ،حيث قام العديد من المحسنين من أبناء المنطقة على حسابهم الخاص ببناء مدارس عتيقة وتجهيزها بجميع المعدات اللازمة وتوفير التغذية و الايواء ،وتوفير الأساتذة  من جميع التخصصات لعشرات الطلبةمن الابتدائي حتى الحصول على شهادة الباكالوريا ،لكن للأسف الشديد  تبقى الأجهزة المعلوماتية لهذه المدارس خارج تغطية شبكة الأنترنيت ،مما يحرم هؤلاء الطلبة مما توفره التكنولوجيا الحديثة في الاعلام والتواصل.

لهذه الأسباب ولأسباب لأخرى لم يتم ذكرها وجب الاسراع أكثر من أي وقت مضى بتغطية هذه المنطقة بشبكة الأنترنيت كحق أساسي لهذه الساكنة في الاعلام والتواصل.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مقنع يهاجم عيادة لطب الاسنان باكادير

هذا إلى الإدارة العامة للأمن الوطني ..عن مصلحة البطاقة الوطنية بتارودانت نتحدث

استياء عارم في صفوف ساكنة اغرم بسبب انقطاع انترنيت3G منذ اسابيع

منظمة الصحة العالمية: المغرب يقدم خدمات طبية متوسطة للسياح

ساكنة دواوير: إفسفاس ،توجكـلين، تكلديمت وإلمكرت جماعة سيدي بوعل تطالب شركة اتصالات المغرب بتصحيح الوضع

تارودانت: معهد فيدورا يضيف شعب جديدة في برنامجه التكويني

ثامنة عجائب الدنيا في ايغرم : أغرب برج للإتصالات في العالم

CANAL M بتارودانت.. تحويل أموالكم بشكل سريع وبكل أمان