حصيلة فيروس كورونا في المغرب

7866
حالات الإصابة المؤكدة
206
الوفيات
6410
المتعافون


أضيف في 21 يوليوز 2012 الساعة 45 : 01


رمضان ..تسجيل استقرار في أسعار المواد الأكثر استهلاكا مع انخفاض في بعض الأصناف (وزارة الفلاحة)



أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري بأن أسعار المواد الأكثر استهلاكا، ستعرف خلال شهر رمضان المبارك، معدلات مستقرة، مع تسجيل انخفاض بالنسبة لبعض المواد، وذلك مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية .

وأوضحت الوزارة في بلاغ ، اليوم الجمعة، أنه بالمقارنة مع سنة 2011، سجل متوسط أسعار الطماطم انخفاضا ب 2ر28 بالمئة بالنسبة للطماطم المستديرة و2ر17 بالمئة للطماطم المستطيلة، مضيفة أن متوسط الأسعار خلال الأسبوع الجاري بلغ 43ر2 درهم/ كلغ للطماطم المستديرة و17ر2 درهم/ كلغ للطماطم المستطيلة.

وخلال هذا الأسبوع، بلغت أسعار البصل 2 دراهم/ كلغ، في حين أن أسعار البطاطس استقرت في 3ر2 درهم/ كلغ، مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 12 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة لسنة 2011 .

وأضاف البلاغ أن أسعار الدجاج الحي سجلت ارتفاعا طفيفا بنسبة 3 بالمئة، مقارنة مع 2011 خلال نفس الفترة، مبرزا أن أسعار الأسبوع الحالي عرفت انخفاضا طفيفا بنسبة 1 بالمئة، مقارنة مع الأسبوع السابق، عندما استقر متوسط سعر الدجاج الحي بالجملة في ،،15 درهم / كلغ.

أما بالنسبة لسوق التقسيط، فقد عرف سعر الطماطم انخفاضا ب29 في المئة و20 في المئة على التوالي بالنسبة للطماطم المستديرة والمستطيلة، وبلغ متوسط الأسعار بالتقسيط 35ر3 درهم / كلغ بالنسبة للطماطم المستديرة و3 دارهم/ كلغ للطماطم المستطيلة خلال الأسبوع الجاري.

وحسب المصدر ذاته، فقد بلغ سعر البصل في مرحلة التقسيط 8ر2 درهم/ كلغ، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 4 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2011.

وبلغ متوسط سعر البطاطس 1ر3 درهم/كلغ، بانخفاض بنسبة 13 في المئة مقارنة مع العام السابق.

وأبرز البلاغ أنه عشية شهر رمضان المبارك 1433، سجلت أسعار البيع بالتقسيط بالنسبة للدجاج الحي زيادة ب4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، على الرغم من التأثير السلبي لموجات الحرارة المرتفعة التي عرفتها المملكة على هذا القطاع، مشيرا إلى أن سعر الدجاج الحي سجل، مقارنة مع الأسبوع السابق، انخفاضا طفيفا يقدر ب2ر1 في المئة، بينما بلغ متوسط البيع بالتقسيط17 درهم/ كلغ.

وبالاضافة الى ذلك، بلغ متوسط ،،سعر الزبدة الصناعية بالتقسيط 4ر56 درهم/كلغ، وهو نفس المستوى المسجل في عام 2011 خلال نفس الفترة. إذ ساهم انخفاض الأسعار العالمية في استقرار أسعار هذه المادة.

أما بالنسبة لأسعار اللحوم الحمراء، فقد عرفت تراجعا طفيفا يقدر ب2 في المئة مقارنة مع السنة الماضية.

ومن جانب آخر، فإن السوق يعرف تزويدا جيدا لمختلف أصناف منتجات الحليب، فأسعار الحليب المبستر (60ر6 درهم/ لتر) والحليب المعقم (50ر8 درهم/لتر) لم تعرف أي تغيير مقارنة مع السنة السابقة. كما لم تسجل أسعار البيض أي تغيير ، حيث أن سعر البيضة الواحدة يبلغ حوالي درهم.

ومن جهة أخرى يعرف سوق التمور تزويدا جيدا من خلال عرض يقدر بنحو 37 ألف طن، وهو كاف بشكل تام لتلبية الطلب خلال شهر رمضان، الذي لا يتجاوز 30 ألف طن. ويبلغ متوسط ،،السعر بالتقسيط لصنف "العراقية" و"دجلة نور" على التوالي 5ر15 درهم/ كلغ، و30 درهم/كلغ.

وبخصوص المنتوجات البحرية، فإن أسعار الأسماك تختلف حسب البعد من المناطق الكبرى للصيد.ويفيد متوسط الأسعار بتسجيل انخفاض قدره 3ر3 في المئة، ويصل هذا الانخفاض إلى 10 في المئة بالنسبة للسردين.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشروق الجزائرية تنشر خبرا مزيفا عن نقل آلاف المناصرين لبكتيريا إكولاي القاتلة من المغرب

بن شيخة يستقيل من تدريب المنتخب الوطني

20 فبراير تتحدى قرار المنع وتستعد للتظاهر في 80 مسيرة

إقرار ترسيم الأمازيغية في الدستور مسألة سياسية

لأول مرة الحصول على نتائج الباكالوريا عبر البريد الإلكتروني

انطلاق مهرجان تيميتار من 22 يونيو الحالي إلى غاية 25 منه

جلالة الملك يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)

محكمة عين السبع تدين نيني بـسنة حبسا نافذة

مصدر بكتيريا اي- كولاي "بذور نابتة" وليس الخيار

المنوني يرفع مشروع الدستور الجديد إلى الملك