أضيف في 26 يوليوز 2015 الساعة 18:19


رسالة الى الكونغرس العالمي الأمازيغي


 

تمازيرت بريس - عادل أداسكو

يعد الكونغرس العالمي الأمازيغي أحد المكتسبات الكبرى للحركات الأمازيغية في بلدان المغارب والدياسبورا، حيت هو أول منظمة عالمية تم تأسيسها لغرض التنسيق الدولي بين الأمازيغ، وخاصة التنظيمات الجمعوية الأمازيغية.

وقد استطاعت هده المنظمة منذ تأسيسها في منتصف التسعينات أن تشكل اطارا يجمع أمازيغ العالم، ويمكنهم من تنسيق جهودهم والتعاون فيما بينهم وتبادل المعطيات والمعارف والتجارب، وقد تحققت بفضل هذا التأسيس العديد من المكتسبات التي كان أهمها التقارب بين الحركات الأمازيغية التي كانت قبل دلك متباعدة، غير أن هذه المنظمة العتيدة سرعان ما اعترضتها الكثير من العواصف والعقبات التي كان أولها تعنت الأنظمة السياسية لبلدان تمازغا التي رفض العديد منها الاعتراف بهذه المنظمة أو السماح لها بأن تنظم مؤتمراتها على ترابها، كما ينبغي التأكيد على أن الحركة الأمازيغية بالمغرب كانت سباقة الى استضافة الكونغرس العالمي الأمازيغي بفضل ضغط الجمعيات الأمازيغية وطنيا ودوليا.

وبجانب هذا العائق السياسي كان هناك عائق أخر يتعلق بالخلافات الداخلية بين الأمازيغ أنفسهم في كل بلد على حدة من بلدان تمازغا، حيت لم يستطيع الفاعلون الجهويين بالمغرب والجزائر بصفة خاصة أن يجدوا الخيط الرابط بين أنشطتهم وطموحاتهم، مما أدى الى طغيان الخلافات على العناصر المشتركة، وقد أدى دلك بشكل كبير الى اضعاف للكونغرس والتقليص من مصداقيته.

وفي السياق الحالي ينعقد مؤتمر الكونغرس الأمازيغي العالمي مجددا بالمغرب بعد أن انعقد في كل من الناظور و أمكناس، حيت تستضيف مدينة أكادير المؤتمرين القادمين من العديد من بلدان تمازغا والعالم. لكن السؤال المطروح هو حول ما ادا كان الكونغرس في مستوى التحديات الجديدة التي تعرفها المنطقة في السياق الراهن، وعلى رأس هده التحديات تصاعد العنف والارهاب باسم الدين، وتقاعس أنظمة المنطقة عن الوفاء بوعودها (الديمقراطية).

في ليبيا تمثل المجموعات المسلحة والمتطرفين بجانب التيار القومي العربي صنيعة نظام القدافي عائقا رئيسيا أمام الاعتراف بأمازيغية ليبيا.

في تونس تم التوافق على دستور لا يعترف بوجود المكون الأمازيغي، حيت كان التوافق مقتصرا على التيارين العلماني القوي والاسلامي المحافظ، مما جعل الدستور التونسي ينص على العروبة والاسلام كهوية لتونس، معتبرا الفقرة التي تنص على دلك (غير قابلة لأي تعديل).

في الجزائر أصبح النظام العسكري أكثر شراسة من دي قبل في قمع منطقة القبائل وغرداية، مما أدى الى وضعية خطيرة يمكن اعتبارها حرب ابادة ضد الأمازيغ.

في المغرب مازال النظام المخزني ينهج سياسة الهروب إلى الأمام من خلال "شعارات ومؤسسات" لم تقدم إلا قتل الأمازيغية وفرملة حقوقها ،وتعبيد الطريق أمام من يدور في فلك السلطة لتجزئيها وتشويهها والإفراغ الكلي من مضامينها الحقيقية.

في مالي لم يجد أمازيغ أزواد الدعم اللازم في معركتهم ضد النظام المركزي في مالي.

هذه الوضعية المعقدة لخريطة الأمازيغية في شمال افريقيا تجعل مهام الكونغرس العالمي الأمازيغي أكثر جسامة، حيث كان عليه أن يؤكد حضوره في جميع المحطات النضالية السابقة، وأن يكون حاضرا باستمرار في المواقع النضالية لبلدان تمازغا.

وقد لوحظ من طرف العديد من المناضلين الأمازيغيين غياب الكونغرس بسبب الخلافات الداخلية التي أدت الى نوع من الجمود في أنشطته، وهذا ما يطرح على المؤتمر الحالي بأكادير مسؤولية البت في مهام الكونغرس مجددا على ضوء مستجدات السياق الراهن، وتشمل هذه المرجعات المطلوبة الجانب التنظيمي والهيكلي وكذا جانب استراتيجية العمل سواء ببلدان تمازغا أو على الصعيد الدولي، ودلك بهدف اعطاء الكونغرس دفعة متجددة.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الامازيغية

الأمازيغ في فرانس 24

بما سيصوت أمازيغ ايغرم على الدستور

دسترة الامازيغية

أصابت الأمازيغية و أخطأ بنكيران

السينما الأمازيغية تتوّج في المهرجان المغاربي بتونس

امازيغ شمال افريقيا

أوهام الظهير-البربري- السياق والتداعيات

رسالة الى رئيس الكونكريس العالمي الامازيغي

ندوة دولية للكونغرس العالمي الامازيغي بالرباط