أضيف في 19 شتنبر 2015 الساعة 18:43


قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بالزكام




تمازيرت بريس : متابعة

تنبهنا دراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة (النوم- Sleep) العلمية، إلى أن الأشخاص الذين لا ينامون ساعات كافية هم أكثر عرضة للإصابة بالزكام بمقدار 4 مرات من غيرهم.

هذا هو نتاج الجزء الأول من الدراسة، أما الجزء الثاني منها فهو عبارة عن دراسة تجريبية عمل عليها باحثو الدراسة، إذ عزلوا المشاركين في فندق بعد إعطائهم قطرات أنفية تحتوي على فيروسات نزلات البرد والزكام، وإجراء فحوصات متعلقة بالأجسام المضادة للفيروسات. بعد ذلك أغلقوا الفندق 5 أيام تقريباً، لمراقبة مجمل التغيرات المحتملة.

ثم استثنى فريق البحث خلال إجراء فحوصات الدم، المشاركين الذين تكونت لديهم أجساماً مضادة خلال هذه المدة، لأن هذا يعد علامة على أن أجسامهم بدأت مقاومة المرض فعلياً. كما كانوا قد أعطوا تلك القطرات الأنفية لمجموعة عشوائية مختارة (40 من 164 مشاركاً).

وفي النتيجة، أصيب 48 مشاركاً بالمرض. وعند مطابقة البيانات والمعلومات الخاصة بالنوم مع المعلومات الخاصة بالإصابات، استنتج الباحثون أن الأفراد الذين ينامون أقل من 5 ساعات كل ليلة، معرضون أكثر بـ4 مرات ونصف للإصابة بالمرض، من أولئك الذين ينامون 7 ساعات أو أكثر في الليلة الواحدة. أما الأشخاص الذين ينامون 5-6 ساعات يومياً، فإنهم معرضون للإصابة بالمرض أكثر بـ4.2 مرة. وأولئك الذين ينامون بين 6 إلى 7 ساعات يومياً، تقل احتمالية إصابتهم بالمرض كالذين ينامون 7 ساعات فأكثر.

لذلك، ووفقاً لهذه الدراسة فإن تجنب الإصابة بالمرض تكون من خلال النوم ست ساعات كل ليلة كحد أدنى. وفي حال قلت الفترة التي تقضيها في النوم، سيما إذا كانت 5 ساعات فأقل، فإنك بذلك تزيد من احتمالات الإصابة.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ماذا تلاحظ المرأة في أخرى تراها للمرة الأولى؟

قضاء ساعات طويلة أمام التليفزيون يؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكري

قرصة النملة تنشط الدورة الدموية وتساعد الكبد في عمله

وصفة طبيب: هب قلبك وقتاً للتغلب على فراق الحبيب

احمي زواجك من زلات لسانك

4 طرق للتقرب من زوجك

الرجل وعصبية المرأة أثناء الدورة الشهرية

استجواب لوفاء والحديث معها عن الرغبة في الجنس

النساء ينفقن 5 ساعات يوميًا في القيل والقال

كل ساعة أمام التلفزيون تقصّر عمرك 22 دقيقة