أضيف في 03 غشت 2012 الساعة 11 : 16


بنكيران: لسنا دوما سمنا على عسل مع الملك



بنكيران: لسنا دوما سمنا على عسل مع الملك


كشف رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على أن علاقته بالقصر ليست دوما "سمنا على عسل"، موضحا في برنامج بلا حدود الذي بثته قناة الجزيرة أمس، أن "هناك اتفاقا بيننا والملك في أمور كثيرة كما نختلف في أخرى

ورفض رئيس الحكومة أن يعطي مثالا عن حالة اختلاف واحدة وقعت بين الطرفين، معتبرا أنها من أسرار الدولة. وبعد إلحاح كبير من مقدم البرنامج اكتفى بنكيران بالقول "بغض النظر عن كون الملك شخصا محبوبا، وإلى جانب أنه ملك البلاد ويتعين علينا جميعا احترامه فأنا أراجعه بالتي هي أحسن، إلا أنه استجاب في أكثر من مرة إلى مراجعاتي في حال اختلفنا، ومرة بلغ إلى علمه إني تلقيت توجيهات من الديوان الملكي، تتعارض في نصها وروحها مع الدستور، وقال "عندما تلقيتها دخت، فما كان من الملك إلا أن كلمني وقال لي بالحرف إن جاءك توجيه مني يحالف الدستور فارفضه".

وطغى موضوع العلاقة بين الحكومة والملك على الحلقة، كما وقف بنكيران بالمرصاد لمحاولات مقدم البرنامج السخرية من تقبيل اليد عند المغاربة، عندما اعتبرها أنها عادي قديمة ألفها المغاربة تقديرا واحتراما لمن هم أكبر سنا، وقال "على أهل المشرق أن يفهموا طبيعتنا"، وهنا سرد رئيس الحكومة واقعة تهم فترة الإعداد للدستور الجديد، خاصة الجانب المتعلق بطلب حزب العدالة والتنمية إزالة لفظ القداسة عن شخص الملك، وقال بنكيران "توصلنا فيما بعد برسالة من الملك تقول إن القداسة لله والعصمة للأنبياء وما أنا إلا مواطن".

وعن ملفات الفساد طالب بنكيران المغاربة بالتوقف عن الشائعات، وقال لقد خاطبني الملك مرة بالقول "إن كان هناك شخص من محيطي متورط في قضايا فساد فلن أتركه".

وكشف بنكيران في حديثه أن أجره يبقى متدنيا مقارنة بباقي وزراءه، إذ لا يتعدى 50 ألف درهم في حين يبلغ أجر باقي الوزراء 70 ألف درهم.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشروق الجزائرية تنشر خبرا مزيفا عن نقل آلاف المناصرين لبكتيريا إكولاي القاتلة من المغرب

بن شيخة يستقيل من تدريب المنتخب الوطني

20 فبراير تتحدى قرار المنع وتستعد للتظاهر في 80 مسيرة

إقرار ترسيم الأمازيغية في الدستور مسألة سياسية

لأول مرة الحصول على نتائج الباكالوريا عبر البريد الإلكتروني

انطلاق مهرجان تيميتار من 22 يونيو الحالي إلى غاية 25 منه

جلالة الملك يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)

محكمة عين السبع تدين نيني بـسنة حبسا نافذة

مصدر بكتيريا اي- كولاي "بذور نابتة" وليس الخيار

المنوني يرفع مشروع الدستور الجديد إلى الملك