أضيف في 10 غشت 2012 الساعة 31 : 16


البرنامج التلفزي الهودج عرس مراكشي بطقوس تقليدية



البرنامج التلفزي الهودج
حلقة يوم الثلاثاء 14 غشت ( 25 رمضان )

عرس مراكشي بطقوس تقليدية



الهودج سلسلة من الأفلام الوثائقية، تعرف بأصول وطقوس الاحتفال بالزواج في مختلف مناطق المغرب. ويمزج البرنامج في إخراجه بين التوثيق والدراما في عملية البحث في عمق التراث المغربي، وسبر أغوار الموروث الشعبي من خلال استعادة وتشخيص العادات والتقاليد المرتبطة بالزواج، وتوثيق لطقوس ومراسيم محملة بالعديد من الرموز والإيحاءات تم التخلي عنها بحكم تطور المجتمع وتكاد تنقرض في العديد من المناطق.

يتناول البرنامج بعمق وبمعالجة مهنية، التعريف بهذا الموروث الشعبي من خلال تنظيم عرس تقليدي بالمواصفات المغربية الأصيلة التي استغنى عنها الكثير من الأسر المغربية مع استحضار الجوانب التاريخية والانتروبولوجية والسوسيولوجية في هذا الموضوع. وسيتعرف المشاهد من خلالها على العوالم الحميمية لنساء ورجال المنطقة التي يحل بها البرنامج الذي يحكي حكايات الزواج من الزمن الجميل.

الحلقة التي ستعرضها القناة الأولى بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يوم الثلاثاء 14 غشت ( 25 رمضان)، ابتداء من الساعة العاشرة والربع ليلا، ستأخذنا إلى مراكش مدينة سبعة رجال.

يحكي البرنامج عن طريقة اختيار العروس وإعدادها لحفل الزفاف والتقاليد المصاحبة لهذا الزفاف، ورغم تنوع التقاليد والعادات واختلاف تفاصيلها بين حي وآخر في مراكش، اعتمد البرنامج على التقاليد والعادات والطقوس الأكثر شيوعا لدى المراكشيين، والتي تراكمت منذ قرون وأصبحت موروثا شعبيا يتجدد كل حين طبقا لتغير ظروف الحياة وتطورها.

العرس المراكشي في الهودج يمزج بين تقاليد الأصالة لدى المراكشيين وروح الفكاهة المتاصلة فيهم. وتواكب هذا العرس فرق التراث الشعبي الأصيل للمجموعات النسائية كالهواريات والدقاقات وفرق الدفة المراكشية وغيرها من الفرق الشعبية التي لا توجد إلا في مراكش.

الصحافية:   مليكـــة حاتم  45 00 22 0661

المخـــــــرج:  محمد بنرمضان  98 02 13 0660




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012