تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 12 غشت 2012 الساعة 48 : 00


جولة سياحية بإحدى مناطق طاطا: اداوتينست




جولة سياحية بإحدى مناطق طاطا: اداوتينست


نمضي في جولة سياحية الى احدى المناطق الجميلة المنتمية الى اقليم طاطا وما وما تتوفر عليه من مآثر تاريخية وجمال الطبيعة . الى اوادتينست هده المنطقة الجميلة تتموقع على الطريق الرئيسي رقم 109 الرابط بين مدينة تارودانت و مدينة طاطا .. تنتمي الى الجزء الأ وسط من الأطلس الصغير وهي قبيلة من قبائل اسافن تحدها شرقا تاكموت وشمالا اداومارتيني وغربا ابركاكـ.

اداوتينست

تجمع بين جمالية الطبيعة و تقاليدها في منتهى الروعة تأخدكـ في عالمها السحري الباهر (برج تكاديرت - دو تشكجي - دو تغراط - دو اومالو - تزكي - دو تمقيت.) كلها أماكن جميلة صامدة في وجه الزمن متحدية كلـ ظروف الزمن واقفة في وجه كل ظرف عصيب.

تتوفر اداوتينست على غطاء نباتي متنوع رغم الظروف الطبيعية الصعبة تتمثل في أشجار الزيتون واللوز و الرمان وتعتبر من المغروسات الرئيسية اما المغروسات الثانوية فتشمل الخروب و التين و النخيل.. كما تتوفر المنطقة على شبكة مائية مهمة على شكل عيون و ينابيع...

تتواجد بالمنطقة ثروة غابوية مهمة تتمثل في بعض الحيوانات المهددة بالانقراض كالضبان والسناجيب والحجل (اكجيمن - انزيضن - اسكران) كما تنتشر بالمنطقة كذلكـ بعض الأعشاب المحلية دات أهمية كبيرة في الحياة اليومية للبادية حيث تستعمل في عملية التداوي منها (زري - اكيز - وزوكني - وأسركنا) وتعرف المنطقة باعتدال جوها ويتوافد عليها خلال فصل الصيف سكان المناطق التي تعرف حرارة مرتفعة كأقا وطاطا...لقضاء فصل الصيف هناكـ.

 

بشير أوتشي/طاطا

 

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مذكرات الاستاذ ابراهيم صريح عبر حلقات

الحلقة الثانية ـ ذكريات السفر الجميل عبر حافلة '' الحوس ''

ذكريات الطفولة

ذكريات في ”أخربيش

أوميين دوميين

مذكرات ـ حكاية

ذكريات في اميكرز بوابة ايت عبد الله

يوم العيد في

طقوس وعادات الزواج بسوس