أضيف في 5 يوليوز 2016 الساعة 17:49


تارودانت ... بالصور م/م تامسولت والأنشطة الموازية



تمازيرت بريس : ذ عبد الحكيـم هـلالي

تعتبر الأنشطة الموازية من الركائز الأساسية التي تجعل من المتعلم، يفجر طاقاته الكامنة، وتساهم في ترسيخ التعلمات المدرسية وتنفيذ المنهاج الدراسي بشكل فعال وبطرق تربوية حديثة كما تمكنه من صقل مواهبه، والتعبير عن مكنوناته.

فعلـى غرار السنوات الماضيـــة أقيمت خلال هــــــــــــــذه السنـــــة الدراسيــــة 2015_2016 بمركزية تامسولت -م/م تامسولت-  التابعة للمديرية الإقليمية بتارودانت والمتواجدة بجبال الأطلس الكبيــر على بعد  50كلم عن المديريـــــة الإقليميـة  عـدد من التظاهرات والأنشطة المتنوعة التي تلبي الحاجات السيكولوجيــة والبدنيـة والاجتماعية للتلاميذ تطبيقا للمذكرات الصادرة في هذا المجال.

-    اليوم الوطني للتعاون المدرسي:

كباقي المؤسسات التعليمية ،احتفلت مركزية تامسولت باليوم الوطني للتعاون المدرسي  تحت شعار : الفعل التعاوني آلية لترسيخ قيم المواطنة ، واستثناء هذه السنة عرف هذا اليوم بمركزية تامسولت انطلاقة لورش كبير الا وهو اصلاح ساحة المؤسسة المتواجدة على سفح جبل بتحويلها إلى مدرجات، حيث شمر الجميع – تلاميذ واساتذة - على سواعدهم وبجهدهم وكدهم تمكنوا من جعل الساحة فضاء يليق بمستوى تطلعات الجميع .
    
-    رحلة إلى فرعية أمكدول التابعة لمجموعة مدارس بطلجان:

إيمانا منا بالدور الهام الذي تلعبه أمثال هذه الخرجات في تنمية روح التعاون والتضامن في نفوس المتعلمين فقد عمل أطر مركزية تامسولت على تنظيم  رحلة إلى فرعية أمكدول يومه الأحد 13 مارس 2016 لفائدة 70 تلميذا وتلميذة متحدين مشاق الطريق وصعوبة التضاريس
علما أن المسافة المقطوعة مشيا تزيد عن 10 كلمترات ذهابا وأخرى إيابا ، ومرت الرحلة في جو تنشيطي ترفيهي قدمت فيها فقرات متنوعة : أناشيد ، أحواش ، تنشيط ...
    
-    المشاركة في حفل مدرسي بأكادير يوم 26 مارس 2016:

تلبية لدعوة السيد مدير مؤسسة الترجي الخاصة وبعد إذن من المديرية الإقليمية لتارودانت شارك تلاميذ مركزية تامسولت في حفل منظم من طرف مؤسسة الترجي حيث أبدعوا وأمتعوا الجمهور الحاضر بلوحات فنية فلكلورية حول التراث المحلي  - أحواش – أعجب بهم الجمهور الحاضر ومنحت لهم وكذا لمديرهم ولأستاذهم- المؤطر- شواهد تقديرية على المجهودات المبذولة من طرفهم.    
   
-    جداريات مدرسية:

دون أي دعم من أية جهة وتحديا لجميع العوائق المادية والمعنوية عمل أساتذة المركزية على تخصيص أوقات فراغهم خلال الفترة الممندة بين 25أبريل 2016 و 14 ماي 2016 في رسم جداريات جميلة أضفت على فضاء المؤسسة جمالا وبهاء .

-    تنظيم رحلة إلى مدينة أكادير:

عمل أطر المركزية   – أساتذة + المدير -  على تنظيم رحلة اسكشافية إلى مدينة أكادير التي تبعد عن المؤسسة ب km 150  لفائدة تلاميذ المركزية حيث تمت زيارة كل من الملعب الكبير – أدرار – وميناء أكادير بالإضافة إلى زيارة أحد الأسواق الكبرى المتواجدة  بالمدينة – مرجان-
   
-    استقبال تلاميذ فرعية أمكدول في إطار تبادل الزيارات  15 ماي 2016:

كان يوما استثنائيا، حيث تحمس الجميع لهذا العرس المدرسي تلامذة وأساتذة وتم استقبال الزوار استقبالا حارا وعرف  هذا اليوم كذلك أنشطة ترفيهية متنوعة : أناشيد ، مسابقات كبرى ، أحواش ، مسرحيات ...
    
-    العقل السليم في الجسم السليم :

في المجال الرياضي نظمت مركزية تامسولت بطولة في كرة القدم لفائدة تلاميذ المؤسسة ، حيث تم الكشف عن ميولات وقدرات التلاميذ في الحقل الرياضي كما تم ترسيخ الروح الرياضية في نفوس التلاميذ .
   
-    أمسية فنية :

بمناسبة اختتام السنة الدراسية نظمت مركزية تامسولت حفلا فنيا رائعا عرف حضورا  جماهيريا كبيرا بالإضافة إلى حضور رئيس الجماعة وشيخ القبيلة وممثل عن السلطة المحلية والمستشار الجماعي لدوار تامسولت ، قدم خلاله التلاميذ عروضا فنية رائعة – مسرحيات ، أناشيد ، مسرحيات صامتة، ألعاب تربوية ...- .
 
وعلى العموم تمكنت الأنشطة من جعل المؤسسة تنبض بالحياة وإدماج المتعلمين في تدبير الحياة المدرسية وفتح جسور التواصل بين المدرسة والمحيط علاوة على اكتشاف ميولات المتعلمين.

وللأمانة فقط لا بد من الاعتراف ببعض السلبيات، أهمها غياب الدعم المادي والمعنوي من الجهات المسؤولة ، فلولا الأخلاق الفاضلة والصبر الكبير التي اتخذتها أطر المؤسسة – إدارة وأساتذة -- سلاحا لها في سبيل توفير جميع الوسائل اللازمة والتضحية بأوقات الفراغ وبأيام العطل الأسبوعية لما بلغت المؤسسة ما بلغته من نشاط وحيوية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نتائج متميزة في الدورة العادية لنتائج امتحانات البكـــــالوريا برسم سنة2012 بنيابة تارودانت

حفل التميز بنيابة تارودانت

وزارة التربية الوطنية : إجراءات جديدة لتسهيل عملية تسجيل التلاميذ بالمؤسسات العمومية

نيابة التعليم بتار ودانت : بلاغ اخباري في شأن الدخول المدرسي لموسم 2012 / 2013

الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي مستقر في لقاء للتنسيق المركزي

وزارة التربية الوطنية تقرر جعل السبت والأحد أيام عطلة دائمة لمسلك التعليم الابتدائي

عامل اقليم تارودانت يعطي الانطلاقة الفعلية للدراسة بالإقليم

مساهمة جمعية الياسمين بتارودانت قي المبادرة الملكية لمليون محفظة موسم 2012 / 2013

اعطاء انطلاقات الموسم الدراسي بمجموعة مدارس السلام اولاد محلة

المصطلحات التعليمية باللغة الأمازيغية