أضيف في 19 شتنبر 2016 الساعة 14:16


7 حلول عملية وسهلة للتخلص من الصداع



تمازيرت بريس

تعد الإصابة بالصداع أمرا طبيعيا، لكن تكرار الصداع مؤشر على أمورٍ خطيرة مثل التسمم بأول أكسيد الكربون، وانقطاع النفَس أثناء النوم، كما يمكن أن يكون بسبب خلل في الهرمونات، أو التوتر.

وقال المسؤول العام في عيادة الأطباء بلندن د. سيث رانكين ” حتى الآن ثبت أن أكثر أنواع الصداع يُطلَق عليها صداع التوتُّر، ويُصاب به أكثر من نصف البالغين مرة أو مرتين شهرياً، وهناك من يصابون به أكثر من ذلك”، بحسب صحيفة Express البريطانية.

وأضاف عن مسألة الخلط بين أنواع الصداع، “يُطلِق الكثيرون من الناس على أي صداع يصيبهم صداعاً نصفياً، لكنه لا يماثل أعراض الصداع النصفي الفعلي، فالصداع النصفي هو نوع محدَّد من الصداع يُعتقَد أنه ينتج عن تغيُّرات مؤقتة في المواد الكيمياوية أو الأعصاب أو الأوعية الدموية في الدماغ”.

أما الأسباب الأكثر شيوعاً لصداع التوتر، فقد لخصها الاختصاصي بـ 7 نقاط:

1- الجفاف:

أوضح د. رانكين أنَّ “عدم شرب قدر كافٍ من المياه يصيب الناس غالباً بالصداع ,عندما يُصاب الناس بالجفاف، تفقد أنسجة الدماغ المياه، ويمكنها أن تجعل الدماغ ينكمش ويبتعد عن الجمجمة، ممَّا يحفِّز مستقبلات الألم المحيطة بالدماغ، لذلك أول شيء عليك فعله دائماً عندما تشعر ببداية الصداع، هو تناول قسطاً كبيراً من المياه لفترة طويلة.

2- الأنوار الساطعة:

حيث قال الطبيب، يجب محاولة تجنُّب النظر إلى الأضواء الساطعة بقدر الإمكان، وإراحة العين من النظر الدائم إلى شاشة الحاسوب أو الهاتف الذكي.

3- عدم النوم:

عدم النوم بقدرٍ كافٍ يُسبِّب الصداع، إضافةً إلى حدة الطباع وكل المشاكل الأخرى التي تصاحبه، مثل السمنة وزيادة معدَّل النوبات القلبية، والكثير من الفظائع الأخرى.

4- الضوضاء:

أوضح المختص “أن الضوضاء تسبب في الصداع، وعلى المرء في أن يتجنبها، وإذا كان من الممكن ارتداء سدادات الأذن عندما تُحاط بضوضاء عالية، فافعل ذلك.

5- الكسل:

كشف الدكتور رانكين أنَّ الناس الذين يجلسون أو يرقدون أو لا يمارسون الرياضة يُصابون بالصداع.

6- الجلوس الخاطئ:

تتسبب أوضاع الجلوس السيئة بالصداع، لأنَّها تحدِث توتُّراً في أعلى الظهر والعنق والكتفين، ما قد يؤدِّي إلى الإصابة بالصداع.

7- الجوع:

يمكن أن يُسبِّب عدم تناول الطعام صداعاً، خصوصاُ لمن لا يتناول أي مأكولات خفيفة خلال الوجبات.
وأوضح د. رانكين “قد تُسبِّب السُكَّريات والكربوهيدرات المُصنَّعة انخفاضاً سريعاً في سكَّر الدم بعد تناولها بوقتٍ قصير، ممَّا يزيد احتمالية الإصابة بالصداع، ولكن عموماً، تناوَل القليل، وبصورةٍ متكررة أكثر إذا كنت تُصاب بالصداع، وتناوَل وجبة الإفطار”.

 

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ماذا تلاحظ المرأة في أخرى تراها للمرة الأولى؟

قضاء ساعات طويلة أمام التليفزيون يؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكري

قرصة النملة تنشط الدورة الدموية وتساعد الكبد في عمله

وصفة طبيب: هب قلبك وقتاً للتغلب على فراق الحبيب

احمي زواجك من زلات لسانك

4 طرق للتقرب من زوجك

الرجل وعصبية المرأة أثناء الدورة الشهرية

استجواب لوفاء والحديث معها عن الرغبة في الجنس

النساء ينفقن 5 ساعات يوميًا في القيل والقال

كل ساعة أمام التلفزيون تقصّر عمرك 22 دقيقة