أضيف في 08 شتنبر 2012 الساعة 48 : 01


الثقة بالنفس




الثقة بالنفس

 
شمسان دبوان سعيد
Shamsan@blumail.org

 

محبا لذاته ..  متفهما لقدراته .. واخطائه... يعرف  ما يريد ويضع اهدافا جديدة وشعور صادق بالحصول على طموحاته ... يفكر دائما بطريقة ايجابية ولا يقع تحت وطأة المشكلات ...يتصرف بمهارة متأقلما بالموقف الواقع فيه .... واضح في مشاعره صادق بأخباره ... لا يعتمد على احباط الاخرين  ليشعر بالقوة !! يعترف بالخطأ ولا يدعي الكمال ... هادئا في تعامله ....لا يضطر الى اثبات ذاته بعصبية  .... يمنح الاخرين شعورا بالتفاؤل .... دائما ما يفكر بحل المشكلات لا البكاء والندم على ما فات .... يقدم كل العون للأخرين ... يضع حدودا لمعارفه ..... لا يتظاهر بالثراء لينال التصفيق .. لا يهدف الى جني المال وانما يسعى دائما الى تحقيق ذاته  في مجال اختياره ووفقا لقدراته .... يعيش بعيدا عن الاضواء فهو ليس بحاجة ان يكون في مركز الضوء ليثبت جدارته وانجازاته . " الثقة بالنفس هي روح البطولة وعنصر من عناصر الشخصية الناجحة تجعل الانسان مؤمنا بقدراته مستثمرا مواهبه وبدونه لا يستطيع التغلب على اتفه مشاكله .

ان فشل الكثير من الناس واتكالهم على غيرهم في الكثير من مواقف حياتهم هو فقدانهم الثقة بأنفسهم  وضعف ايمانهم بالقدرة على العمل والنجاح  حتى في اتفه  امور حياتهم  ... فقد ينسحب طالب العلم من مختلف  مجالات العلوم لأنه عاش معتمدا على ما يقدمه الاخرون من مساعدات ووساطات ووجاهات في  تحصيله لعلمه طيلة سنوات .... وقد يواجه المعلم تساؤلات تطيح بهيبته كمعلم من طالب يطمح في الوصول الى هدف في ذاته .... ؟ وقد ينسحب الانسان  عندما يحس بالفشل منذ اقدامه على احدى خطوات النجاح في حياته .

فمتى ما ضعفت ارادة الانسان اصبح اتكاليا لا يجرؤ على القيام بأعمال مفيدة و ناجحة  تحقق طموحاته وتسعد ذاته .  الثقة بالنفس تجدد قوى الانسان المعنوية بعد الفشل الذي قد يصيبه  كما يجدد الليل راحة الانسان بعد عناء العمل الشاق . فالواثق من نفسه لا يهمه ان يفشل مرة او مرتين او اكثر فالصبر مظهرا من مظاهر الثقة بالنفس ودليل على قوة الايمان والاصرار على النجاح . فتاريخ العلماء والمبدعين والمكتشفين لا يخلوا من تجارب الفشل والاخفاق لمرات متتالية . قال احد الحكماء " تستطيع ان تنجح في حياتك ولو كان كل الناس يعتقدون انك غير ناجح ... "

والثقة بالنفس لا تعني ان تنقطع عن الناس وتتولى امورك بمفردك دون الرجوع الى الاخرين من ذوي الخبرة والمتفائلين بالخير والنجاح اي كان صغيرا او كبيرا وتحقيق الذات والوصول الى الهدف . وانما يقصد بان تستقل شخصيا في تقرير الاعمال اليومية الذي يتوقف عليها مستقبلك ونجاحك  من غير اتكال على الاخرين .

وكلما ازداد الانسان ثقة بنفسه ، كلما اصبح اكثر قدرة على مواجهه مصاعب الحياة ومتطلباتها وهمومها لكن اياك ان تتجاوز حدود ثقتك بنفسك فينقلب الى غرور فتشعر بالعظمة وتتوهم بالكمال . " نعوذ بالله من الكبر والغرور " .

الثقة بالنفس معنى من معاني الحياة السامية يجب ان يضعه كل فرد نصب عينية  فما أقسى الحياة عندما تبكي ولا يسمعك أحد وتصرخ فلا يجيبك أحد فسقوطك ليس فشلاً ولكن الفشل أن تبقى حيثما وقعت .




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مرحلة المراهقة

الأمازيغية وسيناريوهات ما بعد الدستور الجديد

المراة في الاساطير الامازيغية بالاطلس الصغير

الموظفون الأشباح

نصيب الصحراء من كعكة وثائق "ويكيليكس"

نسبة كبيرة من العاطلين عن العمل يفتقدون تقدير ذواتهم ويشعرون بالفشل ويواجهون إعاقات نفسية

رد : دولة المخزن ليست

مهرجان تفاوين في مهب التساؤلات

الإنسان ومبادئ الحياة السامية

عفريت الحرية .... خريج بلا وظيفة