أضيف في 13 أكتوبر 2016 الساعة 15:50


الرباط ... ندوة دولية حول "إصلاح العدالة بالمغرب: الفاعلون، الرهانات الحصيلة" ( بلاغ صحفي )



تمازيرت بريس

تنظم جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة بشراكة مع الأورو متوسطية للحقوق والجمعية المغربية لنساء المغرب، وبدعم من المؤسسة الأوربية من أجل الديمقراطية، يوم السبت 15 أكتوبر بفندق الرباط بمدينة الرباط، ندوة دولية حول"إصلاح العدالة بالمغرب: الفاعلون، الرهانات الحصيلة"ابتداء من الساعة 08.30 صباحا.

وستشهد الندوة مشاركة كل من وزارة العدل والحريات، وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، مجلس المستشارين، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الاتحاد الأوربي،بعض السفارات المعتمدة ،الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان،اللجنة الدولية للحقوقيين ،محامون بلا حدود ، مؤسسة فريدريش ايبرت ،الجمعيات المهنية للقضاة والمحامين، وممثلي الجمعيات المدنية والحقوقية   والنسائية ، وممثلي المنظمات غير الحكومية الإقليمية/الدولية لحقوق الإنسان وثلة من الخبراء  المشاركة في النقاش حول إصلاح منظومة العدالة.

وتُشكل هذه الندوة لحظة مهمة للمتابعة وللتحليل، حيث ستنصب على دراسة الترسانة القانونية والقضائية ومستجداتها ومسلسل تفعيل المقتضيات الدستورية والتزامات المغرببالاتفاقيات الدولية في مجال العدالة، خاصة منذ سنة 2011. كما ستُقدم الندوة نظرة تقييمية للنصوص القانونية الرئيسية المتعلقة بالتشريع الجنائي وباستقلال السلطة القضائية ومحاربة العنف ضد النساء. ويتناول التقييم أيضا ملائمة النصوص القانونية والتشريعية مع القانون الدولي لحقوق الإنسان وكذا تفعيل توصيات ميثاق إصلاح منظومة العدالة، كما سيأخذ التقييم بعين الاعتبار مساهمات الجمعيات وإطارات المجتمع المدني الحقوقية في النقاشات حول إصلاح النصوص القانونية.

ومن الأهداف التي تروم إليها هذه الندوة الدولية حول "إصلاح العدالة بالمغرب: الفاعلون، الرهانات والحصيلة":

1- تقييم مدى ملاءمة القانونين التنظيمين 100.13 و106.13 والمشروعين الأوليين للقانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية ومشروع القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء مع مقتضيات القانون الدولي لحقوق الإنسان

2- التفكير في المرافعات التي يتعيّن القيام بها خلال الشهور المقبلة من أجل إصلاح منظومة العدالة بهدف ملائمة مستوى متطلبات المقتضيات الدستورية والتزامات المغرب إزاء الاتفاقيات الدولية

3- متابعة الحوار حول الإصلاحات الجارية في المغرب وتقييم السياسات الحكومية في مجال إصلاح العدالة ومساواة النوع الاجتماعي؛ بشراكة مع المجتمع المدني المغربي والإقليمي والدولي والهيئات الحكومية وممثلي الاتحاد الأوروبي بالمغرب.

ويعتبر هذا البلاغ بمثابة دعوة لكل وسائل الاعلام السمعية والبصرية، الصحافة المكتوبة والالكترونية، لتغطية اللقاء.

المكتب التنفيذي لجمعية عدالة
 

ملحوظة: البلاغ يهم تغطية الجلسة الافتتاحية، أما متابعة أشغال اللقاء بالدعوة.

 
بدعم من :


بلاغ صحفي حول الندوة الدولية




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012