أضيف في 27 شتنبر 2012 الساعة 26 : 16


إلى السيد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة



إلى السيد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة



الموضوع : إقصاء الإعلاميين الأمازيغ و عدم الأخذ بمضامين الدستور الجديد.

بعد السلام،

يؤسفنا كإعلاميين مغاربة أمازيغ ، أن نرفع إلى سيادتكم رسالتنا المفتوحة هذه ، معبرين فيها عن بالغ استغرابنا لاستمرار الإقصاء و التهميش و التمييز الممنهج في حق الإعلام الأمازيغي و مستندين في دلك على ما يلي :

أولا : قامت وزارتكم و وكالة المغرب "العربي" للأنباء ، بتنظيم سفر تكوين و عمل لفائدة الصحفيين المغاربة العاملين في الإعلام العربي و الفرنسي إلى الديار الاسبانية ، وذلك في إطار  الاتصالات القائمة بين ممثلي الصحافة الوطنية ومسؤولي ومهنيي قطاع الإعلام الإسباني ، التي وضع كهدف لها إرساء أسس علاقة جديدة بين البلدين الجارين ، وتم إقصاء الصحفيون العاملون في مجال الإعلام الأمازيغي الرسمي و المستقل ، من إذاعة و تلفزة و جرائد.

كما نسجل بأسف غياب العنصر النسوي مما لا يتماشى و مضامين الدستور الجديد ، وكذا لكل ما تم التعبير عنه من قبلكم ، كما يكرس التمييز و يطرح التساؤلات حول جدية الحكومة في تحقيق ما سبق ووعدت به من إنصاف للأمازيغية و من ضمان لتمثيلية المرأة.

ثانيا: إقصاء ومنع الصحفيين العاملين في القنوات الأمازيغية ( إذاعة و تلفزة) من التغطيات الرسمية داخل الوطن و خارجه، (تغطية مناسك الحج) مؤخرا كمثال.

ثالثا: استمرار استعمال أسماء منافية لمضامين الدستور الجديد كاسم وكالة المغرب العربي للأنباء الذي يتوجب تعويضه "بوكالة المغرب الكبير للأنباء".

رابعا: استمرار القطب الإعلامي  العمومي و الخاص و مختلف وسائل الإعلام في عدم استعمال مصطلح "المغرب الكبير" عوض " المغرب العربي" ، الإقصائي والمستفز لمشاعر الأمازيغ، و الذي يتنافى و مضامين الدستور المغربي الجديد.

و إذ نرفع إلى سيادتكم ما سبقت الإشارة إليه أعلاه ، فإننا نتطلع إلى أن تقوموا بواجبكم الكامل في إطار الصلاحيات التي تتمتعون بها ، من أجل معالجة مكامن الخلل و رفع الإقصاء و التهميش الذي ليس رغبة طرف أو عدة أطراف فقط ، بل صار أمرا مفروضا بقوة الدستور المغربي الجديد و الذي يقع على عاتقكم وعلى عاتق الحكومة التي تنتمون إليها  أمر تنزيله.


و في انتظار ردكم  تقبلوا منا فائق التقدير و الاحترام.

توقيع               

ابن الشيخ أمينة       

مديرة جريدة العالم الأمازيغي

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشروق الجزائرية تنشر خبرا مزيفا عن نقل آلاف المناصرين لبكتيريا إكولاي القاتلة من المغرب

بن شيخة يستقيل من تدريب المنتخب الوطني

20 فبراير تتحدى قرار المنع وتستعد للتظاهر في 80 مسيرة

إقرار ترسيم الأمازيغية في الدستور مسألة سياسية

لأول مرة الحصول على نتائج الباكالوريا عبر البريد الإلكتروني

انطلاق مهرجان تيميتار من 22 يونيو الحالي إلى غاية 25 منه

جلالة الملك يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)

محكمة عين السبع تدين نيني بـسنة حبسا نافذة

مصدر بكتيريا اي- كولاي "بذور نابتة" وليس الخيار

المنوني يرفع مشروع الدستور الجديد إلى الملك