• الأحد 20 أغسطس 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر ورئيس التحرير: محمد زرود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 21 مارس 2017 الساعة 18:20


“فوربس”: ارتفاع عدد أثرياء العالم.. وأخنوش ثاني أغنى رجل في المغرب بعد بنجلون


تمازيرت بريس

كشفت مجلة فوربس الامريكية في تقرير لها تصدر عثمان بنجلون (84 عاما) رجل الأعمال ورئيس المجموعة الاقتصادية، “فينانس كوم” قائمة أثرى رجل في المغرب بثروة بلغت 1.9 مليار دولار، محتلا بذلك المرتبة 1098 عالميا. بعدما كان قد احتل مراتب أولى السنة الماضية حسب تصنيف ذات المجلة.

وعاد مركز ثاني أثرى رجل في المغرب لعزيز أخنوش 56 سنة، رجل أعمال وزعيم حزب التجمع الوطني للأحرار والرئيس االسابق لتجمع النفطيين المغاربة، بثروة بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار، محتلا الرتبة 1376 على الصعيد العالمي، وفق ما أشار إليه ذات التقرير الصادر أمس الاثنين 20 مارس الجاري.

وأورد ذات المصدر أن الرتبة الثالثة في المغرب عادت لأنس الصفريوي 59 سنة، رجل أعمال ومدير عام مجموعة الضحى، بثروة بلغت 1.1 مليار دولار، محتلا الرتبة 1795 عالميا.

وقالت المجلة أن عدد أصحاب المليارات في العالم ارتفع بنسبة 13 في المائة مقارنة مع السنة الماضية ليصل إلى 2043، في أعلى زيادة سنوية خلال 31 عاما منذ أن بدأت المجلة تعد اللائحة، مشيرة إلى تقدم الولايات المتحدة لائحة الدول التي تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات مع 565 شخصا على خلفية أرباح بورصة نيويورك والنمو القوي، وبعدها الصين (319 مليار دولار).

وأوردت ذات المجلة، أن مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس (61 عاما) لا يزال أثرى رجل في العالم ما يؤكد تزايد ثروات عمالقة الإنترنت. مشيرة إلى أنه احتل للسنة الرابعة على التوالي لائحة أثرياء العالم وللمرة الـ18 في السنوات الـ22 الماضية مع ثروة شخصية تقدر بحوالى 86 مليار دولار.

وحل بعده رجل الأعمال الأميركي وارن بافيت مدير شركة “بيركشاير هاثاواي”، مشيرة إلى أن أول عشرة أثرياء في العالم، غالبيتهم من الأمريكيين ويعملون في قطاع التكنولوجيا.

وبين أول عشرة أثرياء مؤسس موقع أمازون جيف بيزوس في المرتبة الثالثة، الإسباني أمانسيو اورتيغا صاحب سلسلة متاجر زارا في المرتبة الرابعة، ومؤسس موقع “فيسبوك” مارك زوكربرغ في المرتبة الخامسة، ورجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم في المرتبة السادسة، ومؤسس شركة اوراكل للمعلوماتية لاري ايليسون في المرتبة السابعة. ورئيس بلدية نيويورك السابق ومؤسس “بلومبرغ نيوز” مايكل بلومبرغ في المرتبة العاشرة.

وأشار ذات المصدر إلى تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المرتبة 544 على اللائحة مع ثروة تقدر بحوالى 3,5 مليار دولار. حيث نسبت المجلة تراجع ثروة ترامب إلى تباطؤ سوق العقارات في مانهاتن.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



صدر في الجريدة الرسمية

مجلس بنك المغرب يصادق على ميزانية 2013 ويقرر الإبقاء على سعر الفائدة بعد تدارس الوضعية الاقتصادية وط

2013.. ضرائب جديدة تنتظر المغاربة

أسعار الدجاج تحلق به بعيدا عن الموائد الرودانية

المصادقة على مشروع قانون الابناك الاسلامية بالمغرب

أكادير : التوقيع على ثلاث اتفاقيات في إطار مواكبة مخطط أليوتيس

دورة 2013 لمعرض الدولي أليوتيس بأكادير تحقق نجاحا على جميع المستويات

لقاء حول وضعية الاستثمار بجهة سوس ماسة درعة بأكادير

الحضانة: آلية جديدة لتشجيع إحداث المقاولات والتشغيل الذاتي بالمغرب”

ندوة صحفية تحت شعار: " تحديات قطاع الصيد بأعالي البحار في ظل الواقع المؤلم و الترسانة القانونية البالية "