• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر: كمال العود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 3 أبريل 2017 الساعة 23:52


إقليم تارودانت .. حول تأسيس جمعية صناع الخير اندو نضيف الإجتماعية .. !!



تمازيرت بريس - علي الساهل

.. تعد اندونضيف من أهم قبائل المنطقة الجنوبية الغربية لإقليم تارودانت، تمتد على مساحة تقدر بحوالي 380 كلم مربع تسكنها حوالي 1500 أسرة، استقرت قرب موارد المياه على شكل تجمعات بشرية مستقلة تعرف بالدوار، حيث يعتبر كل دوار بمثابة حي يجمع بيوتا متصلة بعضها ببعض .

وقبيلة إندو نضيف كقبائل الأطلس الصغير متمسكة بأصنافها ولهجتها المحلية «تشلحيت» التي تعد إحدى مقومات الشخصية الأمازيغية.

الرجال النضيفيون يقومون بالاسترزاق إما داخل المنطقة أو خارجها، فبذلك يتم التعاون بين الرجل والمرأة على بناء الأسرة ورعاية شؤونها .. في المقابل تحافظ النساء على لباسهن التقليدي الشرعي، كما يقمن بالغزل والنسيج والحرث والحصاد.

إن فكرة تأسيس جمعية صناع الخير اندونضيف  يعود الفضل فيها الى ثلة من أبناء القبيلة، فقد لاحت الفكرة في أفق بداية سنة 2016 وصارت تروج في المحافل والاجتماعات التي تعقد هنا وهناك، فزارت اللجنة التحضيرية لهذا المولود الأماكن كلها واتفقت كلمتها أخيرا على اختيار قاعة شهرمان بمدينة تارودانت كعاصمة للإقليم، لعقد الجمع العام التأسيسي للجمعية يوم الأحد 02 أبريل 2017، وحتى يكون لها إطارها القانوني أقدمت على تأسيس الجمعية وأطلقت عليها إسم جمعية الخير اندو نضيف الإجتماعية، بعد التعديلات الطفيفة على بعض بنود قانونها الأساسي، ومما تجدر الإشارة إليه أن أهداف هذه الجمعية منحصرة في :

ـ جمع شمل دواوير قبيلة اندونضيف بعد الإتصال بجميع رؤساء الجمعيات المتواجدة بالقبيلة وبدون استثناء (220 مكالمة هاتفية ونشر الموضوع بواسطة الجرائد الإلكترونية، التواصل الإجتماعي، الوات ساب على الخصوص).

ـ إتفاق الحاضرون بعد تعديل القانون الأساسي على أن الجمعية ليست من أجل التنمية بل هي إجتماعية تعنى بالأيتام ودوي الاحتياجات الخاصة  وتمدرس الأطفال ( نزولا عند أدبيات  الداعية الإسلامي: عمرو خالد الذي اقترح إسم صناع الخير على جميع جمعياته في الوطن العربي) الأمر  الذي تحفظ عليه بعض الحضور  من تجار القبيلة الذين جاؤوا من : الدار البيضاء ، مراكش ، فاس  وفرنسا  ..

ـ توسيع مجالات نشاط وتنويع خدمات الجمعية في المجال الإجتماعي ..

تكونت جمعية صناع الخير من :

ـ أعضاء شرفيين: وهم الذين سيساهمون في مساندة الجمعية ماديا ومعنويا، هناك من اعتذر عن تحمل المسؤولية في مكتب الجمعية !!!

ـ أعضاء عاملين: سيدير شؤون الجمعية مكتب تنفيذي مكون من : 19 عضوا اقترحتهم اللجنة التحضيرية دون انتخاب  كونها أشرفت على الجمع العام وذلك لمدة أربع سنوات وهم:
• الرئيس: الكجمط عبد الرحمان
• نائبه الأول:  حسن فريــــد
• نائبه الثاني: أيت ناصر
• الكاتب: أقديم حســن
• نائبه الأول: أمغار الحسيــن
• نائبه الثاني: عبد الرحمان صبري
• الأميـــن: حفيــظ العســـري
• نائبه الأول: الحسين اسماعيل
• نائبه الثاني: احمد احكماش
• المستشارون: الحنفي عنتر ـ حسن ـ عبد السلام الحامدي ـ ايت رحمون ادريس ـ عبد اللطيف ـ محمد اليعقوبي  ـ يعقوب احساين ـ اعلي سعيد ـ الفايدي ابراهيم و  توفيق ابراهيم ./.

جل أعضاء مكتب الجمعية  يشتغلون بالتجارة خارج منطقة قبيلة اندونضيف .. وللحصول على صفة عضو ومنخرط يجب أن يكون المرشح منتميا للمنطقة أو راغبا في المساهمة في تحقيق أهداف الجمعية وأن ينال القبول من لدن المكتب الإداري للجمعية ولجانها .. واجب الانخراط حدد مبلغه من قبل الجمع العام في : 100,00 درهم سنويا !! أما العضو الشرفي فهو كل من قدم خدمة للمنطقة دون أن تعطى له صفة ناخب ويستأنس برأيه .

تناول الكلمة أمام الحضور كل من رئيس فدرالية جمعية اندونضيف متعاطفا مع جمعية: صناع الخير وبعده رئيس جماعة أضار القروية وشخصيات أخرى وازنة في القبيلة ومنهم الأستاذ الحاج الأزهري الذي عارض وبشدة الطريقة التي اقترح بها المكتب ملحا على الانتخاب  في إطار الديمقراطية وليس بالتعيين والإقتراح .. حيث اصطدم بأجوبة مقنعة من المكتب لأنه لم يتدخل في الوقت المناسب لطرح اعتراضه أثناء مناقشة وتعديل مواد القانون الأساسي ..

حضر الجمع العام التأسيسي ممثلي السلطات المحلية ومراسلي الصحف والجرائد الوطنية والجهوية بما فيها بعض المواقع الإلكترونية .. واختتم الجمع العام التأسيسي لجمعية صناع الخير لقبيلة اندونضيف الاجتماعية بالدعاء الصالح  لأمير المؤمنين .

يقودنا الحديث عن هذا المولود الجديد الذي يطمح في لم وجمع شتات قبيلة اندو نضيف الموزعة على الجماعة القروية أضار وهي أول جماعة ثم إحداثها في القبيلة مند السبعينات ومقرها دوار أضــار والجماعـــة القروية إمينتيارت التي أنشأت سنة 1993 ... قبيلة اندو نضيف تزخر بالمغروسات وأشجار اللوز والنخيل والزيتون كما توجد أشجار أخرى كأشجار التفاح والخروب والتين الشوكي، وشجرة الأركان، وللسكان اهتماما بتربية النحل ...

أما المرأة النضيفية المحافظة على لباسها التقليدي الشرعي كما جاء أعلاه  فإنها  تقوم برعاية البيت وتربية الأبناء والذهاب الى المراعي والغابة القريبة من دوارها قصد جمع الحطب والكلأ لعلف البهائم، وعلى دكر العنصر النسوي الذي تم مناقشة دوره داخل جمعية صناع الخير، لا حظ الحاضرون في الجمع العام التأسيسي تغييبه وغيابه عن الجمع العام التأسيسي وعدم اقتراحه في المكتب.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية ازمزا تعقد جمعها العام

الأيام الثقافية الربيعية لجمعية الـكو للتنمية والتعاون دوار الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت

جمعية شباب أيت داود

جمعية الكو للتنمية والتعاون الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت مشروع سور مقبرة دوار الكو

الأمازيغية مابعد الدسترة

اعلان عن تنظيم مبارتين تكريميتين بملعب اوركا ايمسكر

ميلاد فرع منظمة HOMENA الدولية لحقوق الإنسان بتارودانت

انعقاد الجمع العام العادي لتجديد المكتب المسير لجمعية تاسيلا

عملية توزيع الأدوات المدرسية

إنعقاد الجمع العام الاستثنائي لمنظمة تاماينوت فرع تارودانت