• الإثنين 26 يونيو 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر ورئيس التحرير: محمد زرود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 16 يونيو 2017 الساعة 04:41


مناشدة الى السيد عامل اقليم تارودانت


تمازيرت بريس - علي هرماس

اسمحوا لي سيدي عامل اقليم تارودانت ان أتوجه اليكم مباشرة برسالة مفتوحة استنادا لما أبنتم عنه من قرب وتفهم لمطالب المجتمع المدني أثناء ترأسكم بصفة شخصية اجتماع تواصلي حول برنامج عمل الجماعة الترابية لتارودانت مطلع الشهر الجاري.

وكمتتبع للشأن المحلي سجلنا بارتياح مشكور مساعيكم الحميدة للنهوض بالجانب الاجتماعي بتارودانت، كانت أول مبادرة طيبة قمتم بها مباشرة بعد تنصيبكم عاملا على الاقليم، احداث وتجهيز فضاء العاب الأطفال بالحديقة العمومية في اطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وما فتئ المكان يحظى باهتمامكم وعنايتكم بعدما  قمتم في مرحلة لاحقة بتجهيز واجهة مدخله ما جعل جماليته محط انظار العامة قبل الخاصة/الأطفال.

واذ نشكر لكم هذه المبادرة الطيبة، بودي ان أثير كريم عنايتكم– ولست في المقام لأشير عليكم – أن المدفعين اللذين ثم تحويلهما من مدخل الباب الرئيسي لمقر عمالة اقليم تارودانت الى مدخل الحديقة، قد يتعرضان – لا قدر الله - للسطو والسرقة وانا اتحدث من هذا المنبر من باب الاهتمام بالشأن الروداني والاطلاع على تراكمه التراثي المحلي والتتبع بهدف المحافظة.

سيدي العامل، كانت تارودانت تتوفر على مجموعة مدافع يقارب عددها 20 مدفعا الى حدود 1982 ، جميعها بمحيط حومة القصبة وبعض الادارات العمومية، ومند تاريخه ونحن نسمع من حين لآخر بتضارب الأخبار بين قائل أن مدفع المكان الفلاني تم تحويله لمدينة ما، في حين مصدر آخر يؤكد أنه سرق ليلا، وآخر عمليات السرقة لازال الجميع يتذكرها وأستغرب كيف أن المقربين منكم وغيرهم من مسؤولي الادارات والمجالس التمثيلية غفلوا عنها؛ يتعلق الأمر بسرقة مدفع نوع المهراز من معدن البرونز يحمل طابع التاج الملكي البريطاني كان أول الأمر جنب حديقة الشهيد ابراهيم الروداني، ولما قرر سلفكم العامل المحال على المعاش  السيد محمد طريبة تنفيذ مشروع اعادة هيكلة وتهيئة الحديقة ، نقل المدفع الى جانب السور قرب السكن الوظيفي للسيد الباشا، بالضبط البرج المقابل لمدخل فضاء الأطفال حاليا. ذات ليلة من شتاء سنة 2013، بات مدفع المهراز ولم يصبح في مكانه، وهو الحدث الذي تم شجبه بشدة وتعالت الأصوات منددة بالجريمة وتقدم السيد مندوب الثقافة بشكاية في الموضوع سجلت ضد مجهول لينطلق البحث من قبل جهات ادارية معنية بالموضوع بالتحقيق معه هو شخصيا !!! ليتم طي ملف النازلة بعد حين دون التمكن من التوصل للفاعل ، يأتي هذا الفعل في مكان قريب من مقر عمالة اقليم تارودانت وادارة تابعة لها وجوار سكن السيد الباشا ومقربة من مقر المنطقة الإقليمية للأمن بتارودانت.

سيدي العامل، سردت على أنظاركم هده النازلة وأتفهم مسعاكم الطيب مشكورين عليه "لتحرير" المدفعين من ملك/البناية العمالة، وتحويلهما لمجال الملك العام بمدخل فضاء الأطفال، لكن مؤخرا لاحظت أن أحدهما دون الآخر ،على الرغم من ثقل وزنه المعدني يستحيل معه زعزعته من مهبط الهيكل chassé الخشبي، طالته الأيادي المتربصة عن قصد محدد الأهمية مما يغلب افتراض قرينة محاولة السرقة .

ان تحريك المدفع يستحيل ان يقوم به شخص بمفرده ولا حتى اثنين ، ثم لماذا مدفع المهراز وليس المدفع المجاور رغم أقدميته التاريخية ؟ لكون الأول من الحديد بينما الثاني من معدن البرونز الخالص يحمل هوية التاج الملكي البريطاني ويعود تاريخه لسلالة الحكم الكريكوري 1812 وهي فترة حكم الملك جورج الثالث حسب ما هو مطبوع بالمدفع تحت فتحة الفتيل...

لذا ألتمس من جنابكم الكريم ويستحسن ارجاع المدفعين الى مكانهما تحت انظار حراسة الديمومة بباب العمالة أو نصبهما داخل رحابها أو أي مكان ترون من شأنه الحفاظ عليهما من السرقة، وشكر الله لكم جهودكم وحسن صنيعكم للعمل على قطع الطريق أمام عصابات نهب وتهريب التراث المادي المغربي خارج الوطن.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أخطر المجرمين: سفاح تارودانت

اغتصاب جماعي لشابة بأولاد تايمة

التدخين يقتل ... إنه واقع لا تقلل من شأنه

قصة واقعية

وفاة شخص وإصابة ثلاث آخرين بجروح في حادثة سير بإقليم الصويرة

اخر ابتكارات الجديدة للغش فى الإمتحانات

وكيل الملك بمراكش يأمر باعتقال نجليه

محاكمة مسلم قام بجلد مسلم اخر شارب خمر 40 جلده !!

امريكية تهاجم الشرطة بلبن ثدييها لتبعدهم عن اعتقالها

دمية جنسية صينية تغزو الأسواق العربية قريباً بمبلغ 7 الأف دولار