• الأربعاء 20 سبتمبر 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر ورئيس التحرير: محمد زرود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 9 يوليوز 2017 الساعة 01:18


الصويرة .. انطلاق فعاليات الدورة ال 25 لمهرجان «سبعة شموس سبعة أقمار»


تمازيرت بريس - و م ع

انطلقت مساء اليوم السبت بدار الصويري بمدينة الصويرة، فعاليات الدورة ال 25 لمهرجان "سبعة شموس سبعة أقمار" (سيت سواز سيت لياس)، بعرض فيلم وثائقي حول الكاتب الصحفي البرتغالي خوسي ساراماغو الحائز على جائزة نوبل في الآداب سنة 1998.

ويبرز هذا الفيلم الوثائقي لميغيل غونزاليس مانديس، سيرة هذا الكاتب (الوحيد الناطقة باللغة البرتغالية الحاصل على هذه الجائزة)، وعلاقته بزوجته الاسبانية الصحفية والمترجمة بيلار ديل ريو.

وقام ميغيل غونزاليس مانديس بتتبع الكاتب وزوجته خلال الفترة التي عرفت إنجاز روايته " رحلة الفيل"، انطلاقا من منزلهما بجزيرة لانزاروت ( الجزر الخالدات) سنة 2006 الى غاية الاعلان الرسمي عن صدور هذا الكتاب بالبرازيل سنة 2008.

ويرسم هذا الشريط الوثائقي لوحة خاصة ومفعمة بالأحاسيس للكاتب الصحفي خوسي ساراماغو، المزداد سنة 1922 بأزيناغا ( البرتغال) والذي توفي سنة 2010 بلانزاروت( بالجزر الخالدات).

وتتميز الدورة الحالية لهذا المهرجان، المنظمة الى غاية 10 يوليوز الجاري بمبادرة من جمعية الصويرة موكادور، بتقديم مختلف أنواع الموسيقى بأمريكا اللاتينية وإسبانيا والبرتغال والموسيقى الشعبية السلوفينية، فضلا عن إقامة معرض للصور الفوتوغرافية للفنان الفوتوغرافي البرتغالي روي بيريز .

ويقام هذا المهرجان سنويا في أكثر من 30 مدينة متوسطية ومن البلدان الناطقة بالبرتغالية، حيث تعتبر شبكة "سبعة شموس سبعة أقمار "، التي انبثق منها المهرجان، شبكة ثقافية تضم 13 بلدا، و33 مدينة، لها هدف مشترك يتمثل في تثمين التبادل في مجال الفنون والثقافات، في حين يتوخى المهرجان الدفاع عن القيم المتبادلة والأخوة ونشر الفنون، وهي القيم التي تتبناها مدينة الصويرة.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب