• الأربعاء 20 سبتمبر 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر ورئيس التحرير: محمد زرود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 16 يوليوز 2017 الساعة 18:55


اقليم القنيطرة مشاريع تنموية هامة واستثمارات ضخمة في ظل رؤية مستقبلية ومخطط استراتجي واعد


تمازيرت بريس -  محمد أصكام / ابرهيم اشحيما

في إطار التواصل البناء قامت جريدة أسوار بريس المغربية وجريدة تمازيرت بريس عن اتحاد الجرائد الإلكترونية بتارودانت بجولة استطلاعية للإطلاع عن قرب عن مسيرة عامل القنيطرة السيد فؤاد امحمدي الذي ما فتئ يقدم خدمات جليلة أينما حل وارتحل. وأثناء  تناول أطراف الحديث مع سيادته بمكتبه إطلعنا على نسخة من  المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجةوالمستدامة للإقليم والتي فاقت 335 مشروعا تنمويا للفترة ما بين 2015 و 2020 .

مشروع ضخم  رصد له مبلغ 8,321 مليار درهم، يجسد نموذجا تنمويا فريدا من حيث خصوصيات منهجية إعداده القائمة على التشارك والتشاور مع كافة الفعاليات المحلية من منتخبين وفاعلين اقتصاديين ومجتمع المدني وقطاعات حكومية.

وأوضح  لنا أن هذا المخطط، الذي يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إعداد مخططات تنموية مندمجة ومستدامة ،مبني كذلك على الاستهداف المتوازن لكافة المجالات التنموية والمستويات الترابية.

وأشار إلى أن مرتكزات المخطط تتجلى في تثمين الانجازات التي عرفها الإقليم بفضل المبادرات التي أطلقها جلالة الملك واعتماد مقاربة شمولية ومتكاملة مجاليا وقطاعيا، تنطلق من إدماج إقليم القنيطرة في منظومة التنمية الجهوية المتقدمة وتأهيل المجال القروي للإقليم توخيا للتكاملية والاندماجية الترابية.

وتابع أن هذا المخطط  الذي أعطيت إطلاقته هو مواصلة لما كانت قد أشرفت عليه السيدة زينب العدوي الوالية والعامل آنذاك بهذا الإقليم الغني ،إذ يروم تحقيق جملة من الأهداف من ضمنها اعتماد نموذج للحكامة يرتكز على التدبير الأمثل لوفرة المؤهلات والموارد التي يزخر بها الاقليم والجهة، والحد من التفاوت الحاصل بين مستوى المرافق والخدمات الذي توفره مدن ومراكز الاقليم، وبين الانتظارات المعبر عنها من طرف الساكنة، والحد من التباين بين وتيرة نمو الانسجة العمرانية المتسارعة وبين حصيلة المجهود التنموي، والتحكم في الاكراهات الطبيعية وتحويلها إلى فرص إيجابية.

كما استعرض  للجريدة بعض رؤساء الأقسام بالعمالة مكونات المخطط ، مبرزين لنا  أنه فضلا عن تكريس الجاذبية الاقتصادية لمدينة القنيطرة والرقي بها إلى مصاف الحواضر الكبرى للمملكة ، يهدف كذلك إلى تأهيل باقي مدن ومراكز الاقليم والاستغلال الأمثل لمؤهلاتها.

وهكذا سيتم على مستوى مدينة سوق أربعاء الغرب، تأهيل المشهد الحضري للمدينة وخلق توازن بين ضفتي المدينة التي يخترقها خط السكة الحديدية وإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز والحد من الانعكاسات الجانبية للطريق السيار على اقتصاد المدينة ، وذلك بإجمالي اعتمادات يقدر ب 874 مليون و 200 الف درهم.

وعلى مستوى الوجهتين الشاطئيتين مهدية ومولاي بوسلهام، سيتم تنفيذ مشاريع تروم الاستغلال الأمثل للمؤهلات الطبيعية لهاتين الوجهتين السياحيتين وتأهيلهما لجعلهما قطبين لاستقطاب السياحة الداخلية وتثمين المواقع الطبيعية الايكولوجية بهما ، وذلك بمبلغ 662 مليون و 550 الف درهم. كما تم تخصيص مبلغ مليار و 302 مليون درهم لتأهيل المراكز الناشئة بالإقليم كعرباوة وللاميمونة وسيدي علال التازي والمكرن وأولاد سلامة وسوق ثلاثاء الغرب وسيدي محمد لحمر وبنمنصور والدلالحة، وتطوير مؤشرات النمو السوسيواقتصادية بها من خلال مشاريع لتطهير السائل والتأهيل المندمج للمراكز القروية بدعم بنياتها التحتية وتعميم التزود بالماء الصالح للشرب والكهربة القروية ودعم العرض التربوي والصحي وبناء ملاعب رياضية ومرافق اجتماعية.

وفضلا عن ذلك يتضمن المخطط تأهيل وتهيئة الشبكة الطرقية بالإقليم بكلفة 906 مليون درهم بهدف فك العزلة عن العالم القروي والاستجابة لمطالب الفاعلين الاقتصاديين وملتمسات الساكنة القروية.

وإلى جانب هذه المكونات سيكتمل المخطط بإنجاز مشروعين هامين بشراكة مع الفاعلين الاقتصاديين الخواص يوجدان في طور استكمال العناصر التقنية والمالية،ويتعلق الأمر بإحداث قطب حضري مرتبط بالمحطة الجديدة للقطار فائق السرعة ومشروع تأهيل وإعادة توظيف الميناء النهري، وهو ما سيمكن القنيطرة من تسريع وتيرة النمو في الاطار الجهوي الجديد.

 

                                                                                                                                       




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحمد بوكماخ. تجربة تأليف مدرسي لم تتكرر.

حوار مضحك مع القذافي

حسن الفذ و الوقفات الاحتجاجية

خطاب القذافي الذي لم يذاع

شارل شابلن

القذافي يشارك في Gaddafi in Arabs' Got Talent

تارودانت 1954

بن بلة خان الجزائر والمغرب بكدبه وأشعل نار الحرب

بدون تعليق

وثائقي، عبد الكريم الخطابي بطل التحرير