• الأربعاء 20 سبتمبر 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر ورئيس التحرير: محمد زرود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 17 يوليوز 2017 الساعة 00:59


الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية لتارودانت يصدر بيان ادانة واستنكار لعمليات ابادة اشجار النخيل بتارودانت


تمازيرت بريس

أصدر الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية تارودانت بيان ادانة واستنكار عمليات ابادة اشجار النخيل بتارودانت توصلت جريدة تمازيرت بريس بنسخة منه، وهذا ماجاء فيه:

في اطار متابعة الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية تارودانت لقضايا الشأن المحلي في علاقة مع الجماعة الترابية تارودانت والسلطات والمصالح الخارجية وتفاعله مع المجتمع المدني ...

وطبقا للمقتضيات الدستورية والقوانين الجاري بها العمل ..وانسجاما مع مواثيق واتفاقيات والتزامات الدولة المغربية الكونية والوطنية ...

وبعد ان اطلع الفريق الاتحادي على ما نشر بالموقع الالكتروني للجماعة وخاصة ما يهم ما أطلق عليه "قرار" لجنة دون تحديد اسمها " والتي يضبط القانون نوعها وحدود مهامها وعدم امتلاكها أية حجية قانونية الزامية لتنفيذ خلاصاتها واقتراحاتها والتي لا تحل اطلاقا محل مجلس الجماعة ولا قرارات الرئاسة ولا يحق لها مخالفة مضامين القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات والمقاطعات .. ذلك انه وردت العبارة التالية فيما نشر بالموقع المذكور "...اتفقت اللجنة على إقتلاع جميع النخيل الغير مثمرة، وتحويلها إلى واحة النخيل المتواجدة على ضفة الواد الواعر خارج باب الخميس...".– ما يقارب 32 شجرة وتحديد اماكنها  -  .

وبعد ان تبين ان محضر الاجتماع المذكور تحول الى "قرار تنفيذي" لم يصدر عن المجلس الجماعي ولا عن الرئاسة حيث شرع في اقتلاع واجتثات عشوائي لما تبقى من نخيل تاريخي حافظت عليه  كل المجا لس المتعاقبة على التسيير منذ 1963 الى الأسابيع الأخيرة والتي حمت المتواجد بها  بالاملاك العامة والطرق والازقة والارصفة بالاحياء القديمة وحتى الجديد منها داخل الاسوار وخارجها ..

وبعد قيام الفريق الاتحادي بالاستنكار والاحتجاج بالتعرض التحفظي  شفهيا ميدانيا، والاتصال مع بعض الجهات الوصية والمطالبة بالوقف الفوري لهذه الإبادة والدعوة لاجتماع استعجالي لمعالجة هذا الخلل الكبير في التسيير والتعامل السلبي مع النخيل، وبدعوة من يشرف على هذه الاعمال المسيئة للمدينة لاحترام كل المساطر والقوانين ذاث الصلة بطبيعة لاشرعية الاجراء ولا قانونيته مباشرة اثناء ضبط اول تدخل استهدف إزالة نخلتين بحي البلاليع وذلك  يوم الجمعة 7 يوليوز 2017. وأقدام نفس الجهة على قطع نخلتين اخريتين بحي جنان التصريف يوم السبت 8 يوليوز 2017.

ثم الاحد 9 يوليوز قيام الجماعة بالاقتلاع العشوائي الذي قضى على باقة مكونة من 5 نخلات التي قطعت بالمنشار واتلفت جذورها بآ لة "الطراكس" ليقدم مجموعة من ساكنة الحي على التعرض وتوثيق المخالفة بالصوت والصورة واستنكارهم لهذا العمل وليبادر الفريق الاتحادي في نفس اللحظة بالاتصال مرة أخرى بالسلطات التي وعدت بالتوقيف الفوري لكل عمليات القطع .. ليعاود المجلس بآ لياته الرجوع الى نفس الحي يوم الاثنين 10 يوليوز  لقطع النخلة الخامسة المتبقية من الباقة ...وقيامه بإزالة نخلة أخرى بحي سيدي بلقاس  يوم الثلاثاء 11 يوليوز 2017. ..

ونظرا لتعمد التمادي في عمليات اجتثات وازالة اشجار النخيل وفي اطار الاتصالات المكثفة للفريق الاتحادي بالجماعة مع كل السلطات المختصة والوصية أبلغنا رسميا بأن هناك أوامر رسمية شفوية من عامل الإقليم لايقاف كل العمليات  في أنتظار ارسال قرار مكتوب بالمنع الكلي ..

إلا أنه وبعد ان اخبرنا من بعض المواطنين بان نخلة أخرى قرب مسجد بلاقشاش شرعت الجماعة في عملية إزالتها مما اضطر مع الاخوة والاخوات من الفريق الاتحادي بالجماعة للتواجد في عين المكان في تكامل تام مع الامر الشفهي بالايقاف والقرار الصادر من العمالة الذي علمنا عشية يوم الأربعاء 12 يوليوز 2017.انه بلغ لكل من يعنيهم الامر ..

ان ما يثير الانتباه هو تعمد إبقاء هذه النخلة معرضة للضرر بسب كشف جذورها وتركها عرضة للرياح والحرارة المفرطة مما سيتسبب في موتها بعدم الاقدام على ردم وتغطية جذورها طوال يومي الخميس والجمعة والسبت كما حصل مع نخلات اخريات فصلت جذورها عن جذوعها ورمي بها ارضا داخل فضاء النخيل امام باب تافلاكت ..

وبعد وقوف الفريق على كل ملابسات القطع وطريقته بالاعتماد على "محضر لجنة" لاصفة تقريرية لها ..

وبعد وقوفه على ما لهذا السلوك من مساس بجزء من هوية المدينة وتراثها البيئي المرتبط بمجالات وفضاءات عمرانية ترجع  لعقود ان لم نقل لاكثر من قرن والتي أصبحت شاهدا حيا على ما كانت تتميز به تلك المناطق من بساتين واشجارمثمرة مختلفة بما فيها النخيل والمجتث منه التي اختفت بسبب التوسع العمراني وبسبب جفاف العيون التي كانت تغذي السواقي الكبرى للمدينة وغلاء مياه السقي وقلة المردودية الاقتصادية والمعاشية للغلال ...

يستنكر الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية تارودانت كل "الإجراءات "و"التوصيات " التي تتعمد اللجوء الى القطع مع جزء متميز من الموروث البيئي والثقافي وبالتطاول على حقوق مكتسبة جماليا واخلاقيا وبيئيا وتراثيا والتي تعتبر تعاقدا بين الساكنة ومكونات فضاءاتها العمومية المرتبطة بالتاريخ العريق للمدينة والطابع المميز للعديد من مناطقها ...

يدعو الجماعة والمجتمع المدني والسلطات والمصالح الخارجية الى تطوير الميثاق الجماعي البيئي لتارودانت وملاءمته مع الميثاق الوطني للبيئة والتشريعات التي توازن وتربط بين مصالح المواطنين والمواطنات والزوار والمحافظة على البيئة بصريا ومكانيا وماديا وتثمينها تعلق الامر بالنخيل او أشجار الزيتون بما يحقق تنمويا الفلاحة الحضرية المحققة للاستقرار والمدرة للدخل وذلك بالمناطق الخضراء والسقوية أساسا وبغيرها من احياء المدينة والتي تتطلب تدخلا تنمويا وتمويليا من وزارة الفلاحة في اطار مخطط المغرب الأخضر  ..

يدعو كل المسؤولين الى تبني مقاربة تاطيرية للسير والجولان وحركة المرور ومنظومة ولوج الاليات الصغيرة وغيرها داخل الاسوار في علاقة مع خارجها بالاستفادة من الاقتراحات البناءة التي تم تبنيها والتي تنتظر تنزيلها في قرارات الجماعة مع الاستفادة من تجارب مدن أخرى ومن مشروع الدراسة العامة لمؤسسة " اديكوت" التي قدمت خطوطها وتوصياتها واقتراحاتها العامة في جلسات رسمية بالجماعة والعمالة والمجتمع المدني وذلك في اطار برنامج تنمية وتنظيم المدينة داخل الاسوار وتاهيل الأسواق التجارية بها، وتوصيات تهم إشكالية مواقف السيارات واتجهات انسياب الطرق والازقة في علاقة مع أبواب المدينة القديمة والجديدة ...

يدعو كل الفاعلين والشركاء في قضايا الشؤون المحلية والنخب العاملة الى تظافر جهود الجميع وصياغة ميثاق مجتمعي مدني للتنظيم والبيئة تنخرط فيه كل الجمعيات والهيئات والمنظمات والسلطات والمصالح الخارجية باعتماد منهجية عمل مستدامة وذاث بعد مؤسساتي في تكامل مع روح الدستور والمواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة.

يعبر الفريق الاتحادي للجماعة الترابية تارودانت عن استعداده القوي والايجابي للتفاعل والتكامل مع كل المبادرات البناءة التي تسعى للمصلحة العامة وتحافظ على خصوصيات ومميزات المدينة وتؤطر للنهوض بالوعي الجماعي بمجالات تحقق توجهات دستور الدولة في علاقة بالمؤسسات المنتخبة والأحزاب والهيئات الاجتماعية وبالمجتمع ..

يثمن عاليا كل المبادرات والتحركات التي شهدها هذا الأسبوع سواء من الفاعلين الجمعويين والحقوقيين والعديد من المنظمات والهيئات ووسائل الاعلام المختلفة  والشخصيات المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية والمقيمين من جنسيات مختلفة وأصدقاء تارودانت الذين ادانوا او احتجوا او استنكروا عملياث قطع واعدام أشجار النخيل من مناطق تواجدها بالمدار

وفي الأخير يدعو الجميع للمحافظة على الموروث التراثي والتاريخي والبيئي وتثمين المكتسبات والمنجزات المحققة بالمدينة والابتعاد عن كل اشكال الإلغاء او التبخيس لاعمال الاخرين ومد جسور التكامل والتعاون والعمل والتدبير التشاركي .

عن الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية تارودانت
تارودانت : السبت 15 يوليوز 2017.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الاستماع إلى زوجة استقلالي في تفويت أرض بمراكش

شباط يطالب بنكيران بتحمل مسؤوليته اتجاه المعطلين

الانتخابات الجزئية :البيجيدي يتقدم في انزكان و حزب الحركة الشعبية يفوز بمقعد شيشاوة

نسب المشاركة بالانتخابات البرلمانية الجزئية لانزكان أيت ملول

يحيى الوزكاني يدعو البرلمان المغربي إلى المصالحة مع قضايا الشباب

وزارة الداخلية جاهزة لإجراء جميع الاستحقاقات الانتخابية خلال السنة المقبلة

بنكيران للوفا : “الرجال صايفطوم إلى البوادي والنساء عينهم قدام بيوتهم”

فريق التقدم الديمقراطي يندد بالتجنيد والتدريب العسكري للأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف

نائب برلماني وقيادي بحزب العدالة والتنمية يتعرض لضرب مبرح امام البرلمان على أيدي قوات الأمن

ملاحظات بصدد الأداء الحكومي سنة بعد تنصيب حكومة عبد الاله بنكيران