• السبت 22 يوليو 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر ورئيس التحرير: محمد زرود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 17 يوليوز 2017 الساعة 12:30


أسباب كذب الأطفال وطرق لعلاجه


تمازيرت بريس


يولد الأطفال على الفطرة التي لا تعرف الصفات السيئة التي يكتسبها الإنسان مع الكبر وتعدد الخبرات، وأحد تلك الصفات الغير مرغوب فيها والمرفوضة مجتمعيًا الكذب، وفي حالات اكتشاف الطفل يكذب فإن ذلك مؤشر على وجود مشكلة عند الطفل.

  في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدكِ على التعامل مع الطفل في حالات اكتشافه يكذب لتتمكني من علاج تلك المشكلة وحتى لا تصبح عادة سيئة به.

القدوة

أهم الأسباب التي تشجع الطفل على استخدام الكذب كوسيلة للهروب من المواقف الحرجة أن يرى أحد الأشخاص التي يعتبرها قدوة له يقوم بالكذب أمامه أو عليه، لذلك ينصح بضرورة اهتمام الأهل بعدم القيام بالكذب أو بتحريض الطفل على الكذب أمام الأهل والأصدقاء وذلك لتأثيره الخطير على الطفل.

الخوف

قد يلجأ الطفل للكذب نتيجة شعوره بالخوف من العقاب الذي قد يوجهه في حالة الاعتراف بالحقيقة، وفي هذه الحالة ينصح بضرورة استخدام أسلوب الحوار والنقاش مع الطفل لمعرفة أسباب استخدامه للكذب للهروب من العقاب.

المكافأة

استخدام بعض أساليب العقاب قد يؤثر على الطفل نفسيًا وتتسبب في استخدامه للكذب للخروج من الموقف الصعب الذي وقع فيه، لذلك ينصح خبراء التربية بضرورة الاعتماد على المكافأة لتشجيع الطفل على الاهتمام ببعض الصفات الجيدة والابتعاد عن السيئة والتي يعد الكذب أحدها، لذلك في حالة ملاحظة طفلك يكذب قومي بمناقشته واشجعيه على قول الحقيقة للحصول على مكافأة يفضلها.

الشعور بالحرمان

قد يتسبب شعور الطفل بالحرمان من إحدى الأشياء التي يرغب فيها في قيامه بالكذب لتعويض ذلك الشعور، وفي هذه الحالة يحذر الأطباء من الاهتمام بالطفل حتى لا يتسبب ذلك الحرمان في ابتعاد الطفل عن الأسرة والانفراد وحده.

الثقة بالنفس

تعزيز ثقة الطفل بنفسه من الأمور الضرورية التي على الأم الاهتمام بها حتى يعمل على تربية طفل سوي نفسيًا، ومن الأمور التي قد تؤدي إلى كذب الطفل قلة ثقته بنفسه للحصول على الثقة التي يفتقدها من الناس، وفي هذه الحالة على الأم أن تقوم بتعزيز ثقة الطفل بنفسه عن طريق شكره واستخدام الألفاظ التي تساعده على أن يشهر بأهمية ما يقوم به حتى وإن كان بسيطًا.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ماذا تلاحظ المرأة في أخرى تراها للمرة الأولى؟

قضاء ساعات طويلة أمام التليفزيون يؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكري

قرصة النملة تنشط الدورة الدموية وتساعد الكبد في عمله

وصفة طبيب: هب قلبك وقتاً للتغلب على فراق الحبيب

احمي زواجك من زلات لسانك

4 طرق للتقرب من زوجك

الرجل وعصبية المرأة أثناء الدورة الشهرية

استجواب لوفاء والحديث معها عن الرغبة في الجنس

النساء ينفقن 5 ساعات يوميًا في القيل والقال

كل ساعة أمام التلفزيون تقصّر عمرك 22 دقيقة