• الجمعة 15 ديسمبر 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر: كمال العود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 30 يوليوز 2017 الساعة 13:14


تراجع صادرات المغرب من البطيخ والخضراوات


تمازيرت بريس

سجلت الصادرات المغربية من البطيخ، بنوعيه الأحمر والأصفر، والطماطم وبعض أنواع الخضروات تراجعا ملحوظا خلال النصف الأول من العام الجاري، بسبب ارتفاع الاستهلاك الداخلي لهذه المنتجات، وتضرر بعضها مع بداية الموسم الزراعي بسبب الظروف المناخية غير الملائمة المرتبطة بموجه البرد التي أثرت على مجموعة من المزروعات في العديد من المناطق المغربية.

وتراجعت كميات الطماطم المصدرة نحو الخارج بنحو 17 ألف طن، وانتقلت من 267 ألف طن خلال النصف الأول من العام الماضي إلى ما يربو عن 251 ألفا و384 طنا خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو من السنة الجارية، بقيمة مالية ناهزت 2.56 مليار درهم.

كما شهدت الصادرات المغربية من الخضر الطرية والمجمدة تراجعا بنسبة قاربت 6 في المئة؛ إذ انخفضت من 205 آلاف طن من الخضر التي تم تصديرها في النصف الأول من العام المنصرم إلى ما يناهز 189 ألف طن في الفترة ذاتها من العام الجاري، بقيمة ناهزت 1.82 مليار درهم.

ورصدت بيانات صادرة عن وزارة المالية تراجعا في حجم صادرات البطيخ، بنوعيه الأحمر والأصفر؛ إذ انتقلت الكميات المصدرة من 103 آلاف طن في النصف الأول من العام الماضي إلى 94 ألف طن في الفترة المتراوحة ما بين يناير ويونيو 2017، بقيمة قاربت 683 مليون درهم.

وامتدت موجه التراجع في الصادرات المغربية إلى الفواكه المصبرة التي انتقلت من 6827 طنا في النصف الأول من العام الفارط إلى 4408 أطنان في الفترة نفسها من العام الجاري. في المقابل، ارتفعت صادرات الجعة المصنعة محليا من 3533 طنا في الشهور الستة الأولى من العام الماضي إلى 6807 أطنان، مسجلة بذلك ارتفاعا قياسيا مقارنة مع باقي الصادرات الغذائية نحو الخارج.

كما سجلت صادرات البطاطس المغربية نحو الخارج زيادة قياسية في النصف الأول من العام الجاري، بعدما بلغت 77 ألف طن، مقابل 15 ألف طن في الفترة ذاتها من العام المنصرم.

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



صدر في الجريدة الرسمية

مجلس بنك المغرب يصادق على ميزانية 2013 ويقرر الإبقاء على سعر الفائدة بعد تدارس الوضعية الاقتصادية وط

2013.. ضرائب جديدة تنتظر المغاربة

أسعار الدجاج تحلق به بعيدا عن الموائد الرودانية

المصادقة على مشروع قانون الابناك الاسلامية بالمغرب

أكادير : التوقيع على ثلاث اتفاقيات في إطار مواكبة مخطط أليوتيس

دورة 2013 لمعرض الدولي أليوتيس بأكادير تحقق نجاحا على جميع المستويات

لقاء حول وضعية الاستثمار بجهة سوس ماسة درعة بأكادير

الحضانة: آلية جديدة لتشجيع إحداث المقاولات والتشغيل الذاتي بالمغرب”

ندوة صحفية تحت شعار: " تحديات قطاع الصيد بأعالي البحار في ظل الواقع المؤلم و الترسانة القانونية البالية "