• الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر: كمال العود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 3 غشت 2017 الساعة 01:06


الشبيبة التجمعية بسوس تنظم ندوة حول: مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية


تمازيرت بريس

شرعت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب في دراسة مشروع قانون تنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

المشروع الذي أعدته الحكومة تمت إحالته في آخر ولاية الحكومة السابقة، على مكتب الغرفة الأولى يوم الجمعة 30 شتنبر 2016، فيما تمت إحالته على لجنة التعليم والثقافة الاتصال يوم الخميس 6 أكتوبر 2016، وتتم مناقشته حاليا بهذه اللجنة.

ويقترح النص، الذي تم توزيعه على أعضاء الحكومة مبدأ التدرج في تفعيل الأمازيغية، حيث ينص على مدى قريب يصل إلى 5 سنوات في بعض المواد، ومدى متوسط 10 سنوات في البعض الآخر، ويصل إلى 15 سنة في بعض المقتضيات.

وفي إطار استراتيجية منظمة الشبيبة التجمعية الرامية إلى التفاعل مع نبض المجتمع في المواضيع الرئيسة لإعمال الدستور وتحقيق الطابع الفعلي للتمتع بالحقوق، لاسيما الثقافية واللغوية منها. تعتزم المنظمة الجهوية للشبيبة التجمعية بجهة سوس ماسة تنظيم ندوة حول:" مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية" يوم السبت 05 يوليوز 2017 برحاب غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال. وذلك بحضور أستاذة وباحثين ومهتمين بالشأن الثقافي الأمازيغي قصد تبادل الأفكار والرؤى والاعتبارات والأبعاد المرتبطة بهذا الموضوع الوازن والمساهمة في النقاش الدائر حول أنجع السبل لتفعيل مضامين الفصل الخامس من دستور فاتح يوليوز 2011، سواء ما تعلق منها بترسيم اللغة الأمازيغية أو تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية أو إحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012