أضيف في 24 غشت 2017 الساعة 23:20


حذار التعرض للضوء قبل اتخاذ قرارات مالية مهمة


تمازيرت بريس

شدّة الضوء لها تأثير على قرارات الفرد المالية. إذ كلما زادت شدة الضوء، أصبحت خياراته المالية غير متناسقة على نحو أكثر، بحسب ما كشفت دراسة أُجريت من قبل باحثين أستراليين وأمريكيين.

نعرف بأنّ الضوء له تأثير على الإنسان وخصوصًا على الوظائف الإدراكية والمعرفية في الدماغ. وهناك دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة سيدني في أستراليا، تكشف أنّ الضوء له كذلك تأثير على قراراتنا المالية. ومن خلال هذه الدراسة، حاول العلماء أن يفهموا كيف أنّ الإنارة، وهي المقياس الذي يقابل الإحساس البصري بشدة الضوء المنعكس على السطح، والذي يمكن تغييره بسحابة أو بالرطوبة، قد أثّرت على الخيارات النقدية للمشاركين في دراستهم.

تأثير على الأسواق المالية!
من أجل إجراء هذه الدراسة التي نُشرت في مجلة "بلوس وان" Plos One، أعطي المشاركون وعددهم حوالى 2530 مشاركًا 40 قرارًا ماليًّا عليهم مواجهتها. وفي الوقت ذاته تم تسجيل البيانات المتعلقة بالطقس من حيث شدة الضوء. ولدى تحليل سلوك هؤلاء المشاركين، لاحظ العلماء أنه كلما زاد سطوع الضوء، ازدادت قرارات المشاركين سوءًا، وكانت غير متّسقة ومتعارضة.

وقد يكون لهذه النتائج تأثير كبير على القطاع المالي. "إنّ التأثيرات الكلية لم تكن هائلة، ولكنها كانت رغم ذلك متّسقة نوعًا ما، ومهمّة وقوية ليكون لها تأثير مهم على الأسواق المالية"، بحسب ما ذكرت الدراسة





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طه حسين (الجزء الأول)

مذكرة توضيحية عن مشاكل ومطالب الجالية والطلبة المغاربة بليبيا

بيان مظاهرة أفراد الجالية المغربية أمام السفارة المغربية بليبيا

تصريحات بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بخصوص معاناتهم جراء الأوضاع الحالية

ساركوزي ينتقد والد مراح لنيته تحريك قضية ضد فرنسا

سعاد.. مغربية تزرع فلسطين في معقل برشلونة

جمال من إغرم يعتلي عرش كولورادو الأميركية

أب مصري يقتل بناته القاصرات بالثعابين

لجنة الانتخابات المصرية تؤيد استبعاد المرشحين العشرة

موسم إيدرنان عيد الأطلس