• الأحد 22 أكتوبر 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر: كمال العود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 29 شتنبر 2017 الساعة 20:07


تارودانت.. الحد من ظاهرة الهدر المدرسي محور اللقاء بالثانوية الاعدادية الامام مسلم


تمازيرت بريس - عبد الجليل بتريش

في بادرة طيبة تستهدف الحد من ظاهرة الهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة في صفوف التلاميذ والتلميذات، اجتمع يومه السبت 23 شتنبر 2017 كل  من السيد رئيس دائرة تارودانت، والسيد قائد قيادة افرايجة والسيد رئيس الجماعة القروية بأيت إكاس وااسيد رئيس جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ وتلميذات الثانوية الإعدادية الإمام مسلم، والسيد مدير المؤسسة، بمجموعة من آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ الذين ما زالوا لم يلتحقوا بصفوف الدراسة هذا الموسم، وذلك من أجل معرفة الأسباب الكامنة وراء عدم التحاق هؤلاء التلميذات والتلاميذ، والوقوف على المعيقات والصعوبات التي قد تكون سببا في هذه الظاهرة المشينة والتي تتكرر كل سنة ...

فبعد عملية جرد لأسماء وعناوين هؤلاء التلميذات والتلاميذ من قبل المؤسسة الإعدادية، والذين بلغ عددهم هذه السنة حوالي 24 تلميذة وتلمبذا في جميع المستويات، قامت السلطات المحلية، بتنسيق مع إدارة المؤسسة، بتوجيه استدعاءات كتابية فردية لأولياء أمورهم، حيث حضر العديد منهم إلى مقر الإعدادية.

وبعد الكلمة الافتتاحية لمدير المؤسسة السيد حسن راضي، والتي ذكر من خلالها بحق هؤلاء التلاميذ والتلميذات في التعلم وفي الالتحاق بصوف الدراسة أسوة بزملائهم، وبالمسؤولية المشتركة لكل من الآباء والأمهات والاولياء والمدرسة والمجتمع كافة في ضمان هذا الحق، تناول الكلمة السيد القائد الذي اعتبر هؤلاء التلاميذ والتلميذات مجرد أطفال قاصرين وأن مسؤولية تدريسهم وتربيتهم تقع بالدرجة الأولى على آبائهم وأولياء أمورهم، وأن لا مبرر لتواجدهم خارج المدرسة في هذه السن.

كما أن كلمة السيد رئيس الدائرة صبت في نفس الاتجاه، وأكد بدوره على المسؤولية القانونية والأخلاقية والتاريخية لهؤلاء الآباء على تعليم أبنائهم، وأن دائرة تارودانت التي يرأسها على استعداد لمعالجة كل أسباب عدم التحاق هؤلاء التلاميذ حالة بحالة.

كما عبر السيد رئيس المجلس الجماعي لأيت إكاس السيد العربي إريزي على المجهودات التي تبذلها جماعته من أجل دعم التمدرس بالمنطقة والحد من ظاهرة الهدر المدرسي، وذلك بتقديم أشكال الدعم لكل من المؤسسة الإعدادية و دار الطالب والطالبة بأيت  إكاس ودار الطالب بأيت إعزة التي تحتضن هي الاخرى تلاميذ الثانوي التأهيلي من أبناء المنطقة.

بعد ذلك أعطيت الكلمة للآباء الحاضرين الذين تناوبوا على جرد الأسباب خلف عدم التحاق أبنائهم، والتي كانت في مجملها أسبابا مادية أو صحية أو أحيانا انعدام الرغبة في استكمال الدراسة..

وهنا عاد السادة رئيس الدائرة ورئيس الجماعة القروية والسيد القائد إلى التأكيد على إلزامية حضور هؤلاء الآباء بعد غد الاثنين إلى المؤسسة مصحوبين ببناتهم وأبنائهم قصد تسجيلهم واستئنافهم دراستهم، مع إعطاء تعليماتهم لكل من رئيس جمعية دار الطالب والطالبة بأيت إكاس ورئيس جمعية الآباء وإدارة المؤسسة الإعدادية قصد تقديم جميع التسهيلات الممكنة أمام  عملية تسجيل هؤلاء التلاميذ والتلميذات، حتى يعودوا إلى موقعهم الطبيعي الذي هو المدرسة..

كما ضربوا موعدا الأربعاء المقبل بمقر الجماعة القروية مع باقي الآباء الذين لم يتمكنوا من الحضور خلال هذا الاجتماع.

وقد حضر هذا اللقاء كذلك مجموعة من أعضاء المكتب المسير لجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والتلميذات بإعدادية الإمام مسلم.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نتائج متميزة في الدورة العادية لنتائج امتحانات البكـــــالوريا برسم سنة2012 بنيابة تارودانت

حفل التميز بنيابة تارودانت

وزارة التربية الوطنية : إجراءات جديدة لتسهيل عملية تسجيل التلاميذ بالمؤسسات العمومية

نيابة التعليم بتار ودانت : بلاغ اخباري في شأن الدخول المدرسي لموسم 2012 / 2013

الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي مستقر في لقاء للتنسيق المركزي

وزارة التربية الوطنية تقرر جعل السبت والأحد أيام عطلة دائمة لمسلك التعليم الابتدائي

عامل اقليم تارودانت يعطي الانطلاقة الفعلية للدراسة بالإقليم

مساهمة جمعية الياسمين بتارودانت قي المبادرة الملكية لمليون محفظة موسم 2012 / 2013

اعطاء انطلاقات الموسم الدراسي بمجموعة مدارس السلام اولاد محلة

المصطلحات التعليمية باللغة الأمازيغية