• السبت 25 نوفمبر 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر: كمال العود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 2 نونبر 2017 الساعة 14:50


تارودانت.. تنظيم الدورة السادسة ل«المهرجان الوطني لفن الكريحة والملحون » بمدينة تارودانت من 3 إلى 5 نونبر الجاري


تمازيرت بريس- و م ع

تنظم "الجمعية الرودانية لهواة الملحون " الدورة السادسة ل"المهرجان الوطني لفن الكريحة والملحون " في الفترة ما بين 3 إلى 5 نونبر الجاري بمدينة تارودانت، حيث قررت الجمعية المنظمة أن تحمل هذه الدورة اسم الفنان الراحل، المتعدد المواهب، عبد الحليم الناصفي.
 

وأفاد بلاغ للجهة المنتظمة أن هذا الملتقى الفني الوطني يروم " التعريف بجمالية هذا الفن الروداني الأصيل، واكتشاف تنويعاته المختلفة، وإعادة الحياة إلى الجوانب التي كادت تضيع منه، بسبب الاختزال والتنميط الذي تعرض له عبر إدراجه كفرجة جزئية في السهرات والمهرجانات، أو في تنشيط بعض الحفلات ... إلى جانب تشجيع الأجيال الصاعدة على التعاطي مع فن الملحون واكتساب مهاراته الإلقائية " .
 

وعلاوة عن السهرات الفنية المتنوعة المبرمجة في إطار المهرجان، فإن هذه التظاهرة الثقافية والفنية ستعرف ايضا تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية، وعقد جلسات أدبية، وتوقيع كتاب بمشاركة منتدى كتاب وأدباء مدينة تارودانت، فضلا عن إدراج فقرة من الفلكلور لفرق تنتسب لثلاث دول إفريقية، وذلك سعيا وراء ترسيخ البعد الإفريقي للثقافة المغربية المتعددة الروافد.

واستنادا للمصدر نفسه، فمن المقرر أن تشهد الدورة السادسة ل"المهرجان الوطني لفن الكريحة والملحون " بتارودانت، مشاركة " الجوق الوطني الموحد للملحون "، والذي يضم عازفين ومنشدين ينتسبون إلى مدن تارودانت وفاس ومكناس وأزمور وزرهون والقنيطرة وأرفود وآسفي ومراكش .

كما ستعرف هذه الدورة مشاركة مجموعة من الفرق الفنية التراثية من ضمنها على الخصوص، أحواش منتاكة، وميزان هوارة، وكناوة، ومجموعة الهادي بن عيسى للفن العيساوي.

وبخصوص الشق العلمي الثقافي للمهرجان، فسيتم تنظيم ندوة حول موضوع " خصوصية عروض الملحون ما بين النموذج العروضي العربي الفصيح، والنموذج العروضي الأمازيغي "، والتي ستعرف مشاركة نخبة من الأخصائيين والأساتذة الباحثين. إلى جانب تنظيم أمسية للقراءات الشعرية يشارك فيها نخبة من شعراء الملحون المغاربة.

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب