تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 23 دجنبر 2017 الساعة 17:16


تارودانت.. مشاريع ذات الطابع التنموي والاجتماعي بجماعتي أساكي بدائرة تالوين وأزغار نيرس بدائرة إيغرم بإقليم تارودانت


تمازيرت بريس - الحسن شاطر

شهدت جماعتي أساكي بدائرة تالوين وأزغار نيرس بدائرة إيغرم بإقليم تارودانت، امس الجمعة 22 دجنبر 2017، تقديم عدد من المشاريع التنموية.

وفي هذا السياق، اطلع عامل إقليم تارودانت السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له، والذي ضم بالخصوص الكاتب العام لعمالة اقليم تارودانت السيد يوسف السعيدي ورؤساء المصالح الخارجية والامنية والعسكرية والمنتخبون، على مجموعة من المشاريع التنموية التي تندرج ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في شقها المرتبط بمحاربة الفقر بالوسط القروي، ويتعلق الأمر بمشروع تزويد دواوير(تزارت - تكسارت - فناس - تمسولت - إدهمو - إدياسين - إمكداد) بالماء الصالح للشرب، بتكلفة مالية قدرها مليون و687 ألف درهم، ممول من طرف المجلس الجماعي لأساكي، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجمعية أيت يحيى للتنمية.

ويتكون المشروع، الذي سيستفيد منه ساكنة سبع دواوير تقدر بحوالي 2200 نسمة، من بناء صهريج نصف مدفون من حجم 30 متر مكعب وتجهيزه بالمعدات، مد قنوات جلب وتوزيع المياه على مسافة 14 كيلومتر، بناء محطة ضخ المياه وتجهيزها بمضخة التعقيم. ويهدف إلى تعميم التزويد بالماء الصالح للشرب على جميع الساكنة المستهدفة.

ومشروع تزويد دوار تغزوت بالماء الصالح للشرب بشراكة مع جمعية تغزوت(تكلفة 567 ألف و888 درهم). ومشروع اقتناء سيارة للاسعاف رباعية الدفع مع تجهيزها(تكلفة 450 ألف درهم). ومشروع اقتناء لوازم تعليمية لفائدة تلاميذ الثانوية الإعدادية أساكي بشراكة مع جمعية دعم مدرسة النجاح(تكلفة 50 ألف درهم). ومشروع تجهيز روض للأطفال لفائدة جمعية سبيل المعرفة للتربية والثقافة والرياضة(تكلفة 26 ألف و184 درهم).

كما اطلع السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له على مشروع تزويد دوار أنزو بالماء الصالح للشرب، ممول من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية(تكلفة 790 ألف درهم). وعلى مشروع تزويد دوار تيزي نتلامت ومقماق بالماء الصالح للشرب، ممول من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية(تكلفة 800 ألف درهم).

ويتضمن المشروع الأول، الذي ستستفيد منه ساكنة تقدر بحوالي 250 نسمة، بناء صهريج نصف مدفون من حجم 20 متر مكعب وتجهيزه بالمعدات، مد قنوات جلب وتوزيع المياه على مسافة 4 كيلومتر، بناء محطة ضخ المياه وتجهيزها بمضخة التعقيم.

ويتضمن المشروع الثاني، الذي ستستفيد منه ساكنة تقدر بحوالي 140 نسمة، بناء صهريج نصف مدفون من حجم 20 متر مكعب وتجهيزه بالمعدات، مد قنوات جلب وتوزيع المياه على مسافة 5 كيلومتر، بناء محطة ضخ المياه وتجهيزها بمضخة التعقيم.

أما في الجماعة الترابية أزغار نيرس، فقد اطلع السيد الحسين أمزال والوفد المرافق له على مشروع تعبيد الطريق الرابطة بين دوار إمي نوداي ودوار أكوك على مسافة 28 كلم، بكلفة بلغت 15 مليون، ممول من طرف وزارة الداخلية وصندوق التجهيز الجماعي.

ويهدف المشروع الذي ستستفيد منه ساكنة تقدر بحوالي 7000 نسمة، إلى فك العزلة وتحسين ظروف مرور وسير وسائل نقل ساكنة الدواوير.

وبنفس الجماعة، اطلع السيد الحسين أمزال عامل الإقليم، والوفد المرافق له على مجموعة من المشاريع التنموية التي تندرج ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في شقها المرتبط بمحاربة الفقر بالوسط القروي، ويتعلق الأمر بمشروع مشروع إصلاح النقط السوداء بين الطريق الجهوية 106 ودوار أيت لحسن أبو بكر(تكلفة 700 ألف درهم). ومشروع بناء منشأة فنية على المسلك الطرقي أكوك إرثم(تكلفة 500 ألف درهم). مشروع تزويد دوار ثلاث نزرفنين بالماء الصالح للشرب(تكلفة 470 ألف درهم). مشروع تجهيز بئر بدوار تين تزورين بالطاقة الشمسية(تكلفة 150 ألف درهم). مشروع توسيع مركب دار الطالبة والطالب أزغار نيرس (الشطر الثاني) (تكلفة 300 ألف درهم). مشروع بناء حجرة دراسية بدوار إغير نتركانت(تكلفة 150 ألف درهم).

وفي ختام جولته قام عامل الإقليم بزيارة المدرسة العتيقة "الرحمان" وإقامة صلاة الجمعة بإمي نوداي.

 

                                                                                                                                                                                                                 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت