أضيف في 28 دجنبر 2017 الساعة 10:40


بوتفليقة يقررّ رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية


تمازيرت بريس

قرّر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إعلان رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مدفوعة الأجر على غرار عطل السنتين الميلادية والهجرية وباقي المناسبات الأخرى، وهي سابقة أولى من نوعها في شمال إفريقيا التي يشكل الأمازيغ جزءا من سكانها.

ويطلق على رأس السنة الأمازيغية بالجزائر لفظ "ينَّار"، ويصادف يوم 12 من كل عام ويسمّى "إيض يناير"، وهو احتفال يتضمن إحياء التقاليد الخاصة بالأمازيغ ومناسبة لهم لاستحضار تاريخهم وثقافتهم وتراثهم، وقرار بوتفليقة جاء استجابة لمطالب الأمازيغ بضرورة ترقية لغتهم، بعد احتجاجاتهم الأخيرة بولايات منطقة القبائل ومحاولة لامتصاص غضبهم وإعادة الهدوء إلى المنطقة.

واعتبر بوتفليقة خلال إشرافه مساء الأربعاء على اجتماع مجلس الوزراء، أن هذا الإجراء الجديد سيكون " لصالح الهوية الوطنية بمقوماتها الثلاث الإسلامية والعربية والأمازيغية، وهو كفيل بتعزيز الوحدة و الاستقرار الوطنيين في الوقت الذي تستوقفنا فيه العديد من التحديات على الصعيدين الداخلي والإقليمي".

وفي نفس السياق، أمر بوتفليقة الحكومة بتحضير قانون يتعلق "بإنشاء أكاديمية جزائرية للغة الأمازيغية وترقيتها وتطويرها"، والبدء بتعميم اللغة الأمازيغية في كافة البرامج التعليمية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الامازيغية

الأمازيغ في فرانس 24

بما سيصوت أمازيغ ايغرم على الدستور

دسترة الامازيغية

أصابت الأمازيغية و أخطأ بنكيران

السينما الأمازيغية تتوّج في المهرجان المغاربي بتونس

امازيغ شمال افريقيا

أوهام الظهير-البربري- السياق والتداعيات

رسالة الى رئيس الكونكريس العالمي الامازيغي

ندوة دولية للكونغرس العالمي الامازيغي بالرباط