أضيف في 5 يناير 2018 الساعة 13:34


“الهاكا” تدعم ولوج الجمعيات لخدمات الاتصال


تمازيرت بريس: متابعة

أكدت أمينة لمريني الوهابي، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أن القرار الجديد المرتقب صدوره مطلع 2018، يستحضر أهمية احترام مبادئ التنوع والتوازن وعدم الاحتكار والإنصاف الترابي أساسا لولوج جمعيات المجتمع المدني، التي تهتم بقضايا الشأن العام لخدمات الاتصال السمعي البصري .

وكشفت رئيسة “الهاكا”، خلال لقاء جمعها مع مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن القرار الجديد يحترم الحرية التحريرية للمتعهدين، في العلاقة مع الفاعلين الجمعويين.

وأكدت لمريني أن الطرفين استعرضا آراء حول ولوج الجمعيات إلى الإعلام السمعي البصري، من زاوية التأصيل الدستوري للديمقراطية التشاركية، وما أقره دستور 2011 من أدوار أساسية للمجتمع المدني، واتفقا على أهمية مواكبة الإعلام عبر مداخل تؤسس لضمان التعبير التعددي للجمعيات في الخدمات السمعية البصرية لمتعهدي الاتصال العموميين والخواص على حد سواء.

وقدمت رئيسة “الهاكا” الخطوط العريضة للورش الذي أطلقته، منذ سنوات، لإعداد قرار معياري جديد بشأن ضمان التعبير التعددي لتيارات الفكر والرأي في خدمات الاتصال السمعي البصري، خارج الفترات الانتخابية، مذكرة بمسلسل الاستشارة الواسعة التي قامت بها مع كل المتعهدين العموميين والخواص، وكافة الأحزاب، بالإضافة إلى فعاليات مدنية.

ويستحضر القرار الجديد الأبعاد الثلاثة للديمقراطية، وهي التمثيلية والمناصفة والمشاركة المدنية، وضمان التعبير التعددي لتيارات الفكر والرأي، وحق المواطن في الخبر والاطلاع على الآراء المختلفة من خلال تنوع مصادر الخبر.

وقدمت لمريني النتائج الأولية لدراسة الهيأة العليا بشأن ولوج الجمعيات إلى الخدمات السمعية البصرية، العمومية والخاصة، وطنيا وجهويا ومحليا، وسجلت حضورا هاما للجمعيات العاملة، مع ملاحظة اتجاه عام نحو التعريف بالجمعيات وتقديم أنشطتها، مقارنة بمستوى تتبعها وتقييمها ومساءلتها للسياسات العمومية، تماشيا مع التقعيد الدستوري بهذا الخصوص.

وأعلنت الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عن إطلاق عملية تشاور عمومي لتلقي المقترحات من مختلف الجمعيات، لإعداد مذكرة توجه إلى “الهاكا” تهم القواعد المنظمة لتعددية الجمعيات المهتمة بالشأن العام في وسائل الإعلام السمعية البصرية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012