تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 26 يناير 2018 الساعة 09:11


الموافقة على 213 مشروع استثماري بقيمة 9ر17 مليار درهم في جهة سوس ماسة خلال سنة 2017


تمازيرت بريس / و م ع


بلغ مجموع المشاريع الاستثمارية التي تمت الموافقة عليها خلال سنة 2017 على صعيد عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة 213 مشروعا، تصل القيمة المالية الاجمالية لهذه الاستثمارات 9ر17 مليار درهم، بينما حدد عدد مناصب الشغل المزمع خلقها عند تنزيل هذه المشاريع على أرض الواقع في 12793 وظيفة عمل.

وأفاد بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة، أنه سجل تحسن ملموس بمعدل 491 في المائة، مقارنة مع سنة 2016، في ما يتعلق بالقيمة المالية للمشاريع التي حصلت على الموافقة. كما سجل ارتفاع في عدد المشاريع الاستثمارية سنة 2017 بمعدل يصل حوالي 4 في المائة، وكذلك الشأن بالنسبة لعدد مناصب الشغل التي شهدت تحسنا بمعدل 7ر153 في المائة.

وبخصوص توزيع هذه الاستثمارات على المجال الترابي لجهة سوس ماسة، فإن عمالة أكادير إداوتنان استحوذت على النصيب الأكبر منها وذلك بما نسبته 63 في المائة من مجموع المشاريع الحاصلة على الموافقة، والتي تصل قيمتها المالية أزيد من 11 مليار درهم، أي ما يعادل 62 في المائة من مجموع الاستثمارات الموظفة على صعيد الجهة.

وفي ما يتعلق بتوزيع المشاريع الاستثمارية الحاصلة على الموافقة حسب القطاعات الاقتصادية، فإن القطاع السياحي يأتي في المقدمة بما معدله 39ر37 في المائة من هذه المشاريع، يليه قطاع الخدمات بنسبة 43ر29 في المائة، ثم قطاع البناء والأشغال العامة بمعدل 39ر25 في المائة، فالقطاع الصناعي بنسبة 96ر3 في المائة.

وقد تميز الاستثمار في جهة سوس ماسة سنة 2017 بالموافقة على مجموعة من الاتفاقيات الاستثمارية الموقعة مع الدولة من ضمنها الاتفاقية المتعلقة بمشروع تشييد قصر المؤتمرات بأكادير الذي سيكلف استثمارا ماليا بقيمة 4ر1 مليار درهم، إلى جانب مجموعة من المشاريع التي تهم تشييد وحدات فندقية في المحطة السياحية لتغازوت ، شمال مدينة أكادير، علاوة عن مشروع للتنشيط السياحي في منطقة أنزا التابعة للمجال الترابي للجماعة الحضرية لأكادير.

أما بخصوص قطاع الخدمات، الذي يحتل الرتبة الثانية من حيث القيمة المالية للاستثمارات وذلك بما معدله 29 في المائة، فإن أهم حدث عرفه هذا القطاع خلال سنة 2017 على صعيد جهة سوس ماسة، هو التوقيع على اتفاقية إطار للاستثمار مع الدولة من أجل إنجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر في الجماعة الترابية ل "إنشادن" التابعة لإقليم اشتوكة ايت بها.

وسيكلف هذا المشروع الاستراتيجي، الذي سينجز على مساحة تصل حوالي 20 هكتارا، استثمارا ماليا تصل قيمته حوالي 4ر4 مليار درهم ، بينما قدر عدد مناصب الشغل التي سيخلقها بحوالي 627 وظيفة عمل.

كما تمت الموافقة خلال السنة الماضية على مشاريع أخرى من شأنها أن تعزز موقع مدينة أكادير كوجهة سياحية توفر خدمات صحية من مستوى عال، حيث تم في هذا الإطار الموافقة على مشاريع تهم على الخصوص تشييد المركز الطبي الجامعي لأكادير، إضافة إلى مصحة متخصصة في الجراحة الترميمية وعلاج الحروق والتجميل، ومصحة أخرى متخصصة في العلاج الإشعاعي والجراحة التجميلية، علاوة عن الموافقة على مشروع لخلق أكاديمية للتكوين في المهن الصحية.

وبخصوص القطاع التجاري، فقد وافق المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة خلال سنة 2017 على مشروع لإنشاء مركز تجاري ضخم للعلامة المعروفة في مجال التجهيز المنزلي "كيتييا"، والذي سيقام على مساحة إجمالية تصل 55 ألف متر مربع ، وسيكلف استثمار ماليا بقيمة 140 مليون درهم.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت