أضيف في 21 فبراير 2018 الساعة 16:01


أكادير: مؤتمر دولي يجمع خبراء حول «الأمن المعلوماتي والجريمة الالكترونية»


تمازيرت بريس - الحسين أبليح

تحتضن مدينة أكادير النسخة الثانية للمؤتمر العلمي الدولي حول "الأمن المعلوماتي والجريمة الالكترونية"؛ وذلك يوم الجمعة 23 فبراير الجاري، بحضور خبراء وأكاديميين وباحثين ومشرفين على مراكز الدراسات والأبحاث بكل من المغرب وقطر وتونس والجزائر واليمن.

وحسب بلاغ للجهات المنظمة –توصل الموقع بنسخة منه- فإن "المؤتمر يسعى إلى تسليط الضوء على قضايا الأمن المعلوماتي من مختلف الجوانب باعتبارها احد التحديات الكبرى على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي، خاصة في ظل تنامي التهديدات الأمنية المعلوماتية وظهور جرائم الكترونية حديثة".

المؤتمر الذي يشرف على تنظيمه لفيف من المراكز البحثية على رأسها المركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان، والمركز المغربي للمعالجة التشريعية والحكامة القضائية، فضلا عن المركز الدولي للخبرة الاستشاري ومرصد للسياسات العمومية، ومركز الدراسات والأبحاث في الأمن الرقمي، ومختبر الأبحاث في الديناميات الأمنية وبدعم من شبكة ضياء للمؤتمرات والدراسات، ومجلة القانونية ومركز الدراسات القانونية والاقتصادية والاجتماعية (STUDIES CENTER)، يستضيف بين ظهرانيه العديد من المتدخلين من دول عربية وأخرى أجنبية وفعاليات أكاديميّة وطنية، للوقوف على مختلف الموضوعات المرتبطة بالأمن المعلوماتي والجريمة الالكترونية وبالإشكالات المعاصرة الناتجة عنها".

وحسب ذات المصدر المومإ إليه آنفا، فإن المؤتمر يفتح محاور عدة تخصص لمناقشة الإشكالية الآنفة ومنها محور الأمن المعلوماتي والجريمة الالكترونية والإرهاب الالكتروني، علاوة على محاور الاقتصاد الرقمي، الإدارة الرقمية (المحاكم الرقمية) والإعلام الالكتروني، الأمن المعلوماتي والجرائم المرتكبة عبر الوسائط الالكترونية، الأمن التعاقدي الرقمي وسلامة البيانات الشخصية وحماية حقوق الإنسان.

أشغال المؤتمر التي ستفرد على جلستين، سييسر الصباحية "الدكتورة بهيجة فردوس"، أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ظهر المهراز فاس، وسيتدخل فيها من المغرب كل من دة بشرى النية بنفس الكلية ود. اكحل العيون محمد رضى ودة. عائشة برشان، استاذة زائرة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عبد المالك السعدي بطنجة والدكتور امين اعزان. ومن تونس د. نجيب بن عمر عوينات.

فيما سيتدخل في الجلسة المسائية، التي سييسر أشغال شق منها "الدكتورة سعاد حميدي أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عبد المالك السعدي بطنجة والدكتور سمير ايت ارجدال، رئيس المحكمة الابتدائية واد زم الذي سيضطلع بتيسير الشق الثاني،  المتدخلان من قطر، المحاميان مبارك السبيطي وسعيدة محمد كاش، ومن الجزائر عبد الحليم بوقرين، واليمني ضياء علي احمد نعمان رئيس المركز الدولي للخبرة الاستشاري.

فضلا عن المتدخلين من المغرب، ادريس الشبلي نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية انزكان وسمية عكور أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الحسن الأول بسطات ومحمد اطويف استاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ابن زهر بأكادير والمختار المجيدري ومحمد اقبلي أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الحسن الأول سطات وسعيد موقوش الأستاذ الباحث بسلك الدكتوراه.

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت