أضيف في 15 نونبر 2012 الساعة 10 : 09


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012


 

 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

 

تمازيرت بريس

 


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

 

* المساء:

- لوائح المقالع التي نشرتها وزارة التجهيز والنقل أول أمس الإثنين تكشف عن استفادة أسماء شخصيات وازنة من بينها حمدي ولد الرشيد٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وأحد أعيان الصحراء٬ والمستشار البرلماني عن حزب العهد الديموقراطي يحيى يحيى٬ ومحمد أجبيل عن حزب الأصالة والمعاصرة".



- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يستدعي وزراء الحزب الستة من أجل المحاسبة ويطلب "جلسة مكاشفة" مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من أجل "توضيح ما يقع" و"تحديد معنى التنسيق الحكومي وحدوده" وكذا "وضع النقط على الحروف في ما يخص زلات تنعكس على صورة الأغلبية الحكومية" حسب مصادر حزبية مطلعة.



- إدريس جطو٬ رئيس المجلس الأعلى للحسابات٬ يخضع مالية الأحزاب إلى الافتحاص٬ حيث كشف أن المجلس قام في إطار مهامه الدستورية برسم سنة 2011 بمراقبة مالية 21 حزبا أدلت بحساباتها إلى المجلس من أصل 35 حزبا سياسيا٬ إضافة إلى مراقبة مالية 19 حزبا قدمت الحسابات المتعلقة بدعم الدولة في إطار الحملات الانتخابية.



- محمد الأشعري يتراجع عن وضع ترشيحه لمنصب الكتابة الأولى لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ والصراع ينحصر بين خمسة أسماء وهم أحمد الزايدي وإدريس لشكر والحبيب المالكي وفتح الله ولعلو ومحمد الطالبي٬ ومصادر اتحادية تقول إن المرشحين سيبدؤون حملاتهم الانتخابية بداية الأسبوع المقبل.



- حقوقيون ونقابيون يطالبون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالاستقالة لفشله في تدبير ملفات الفساد٬ كما شددوا خلال الوقفة التي نظمها الفرع المحلي للهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب والنقابة الديموقراطية للعدل٬ صباح أمس الثلاثاء أمام محكمة الاستئناف٬ على ضرورة تحريك الملفات المعروضة على القضاء ووصفوا الحكومة ب "العاجزة".



* الأحداث المغربية:

- المخابرات الجزائرية تعلن الحرب على المواقع الإلكترونية الصحراوية المعارضة ل"البوليساريو"٬ حيث قامت بتعطيل عدد منها بعد حصولها على وثائق ومراسلات صوتية وتذاكر للسفر وتحويلات لمبالغ مالية لناشطين صحراويين. وقد شملت العملية على الخصوص الموقع الرسمي لتيار "خط الشهيد" وموقع حزب التجمع الصحراوي الديموقراطي بفرنسا٬ كما تمت سرقة البريد الإلكتروني لمناضل مصطفى سلمى ولد سيدي مولود.



- حزب الاستقلال يصعد في وجه الحكومة٬ والأمين العام للحزب حميد شباط يدعو رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى المكاشفة من أجل "ترسيم حدود التنسيق الحكومي".



- إدريس جطو٬ رئيس المجلس ألأعلى للحسابات٬ يقول إن "19 حزبا سياسيا صرح بمصاريف حملاته الانتخابية"٬ مضيفا أن المجلس قام بمراقبة مالية 21 حزبا سياسيا من أصل 35.



* الصباح:

- الغرفة المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة شرعت٬ أمس الثلاثاء٬ في محاكمة مسؤول بنكي و16 من الأطر والزبائن ووسطاء في الحصول على القروض٬ متهمين في فضيحة اختلاس وتبديد 7 ملايير من القرض الفلاحي بالمدينة٬ ومصدر مطلع يشير إلى أن المسؤول البنكي المعتقل أكد أن منح القروض كان يتم بعلم مسؤولين.



- لائحة المستفيدين من استغلال المقالع٬ التي نشرتها وزارة التجهيز والنقل٬ أول أمس الاثنين٬ زوبعة في فنجان.. حيث خلت من أسماء جنرالات ورجال سلطة معروفين٬ كما كان منتظرا٬ وطغت عليها بالمقابل أسماء شركات "وهمية" وأخرى معروفة وأشخاص ذاتيون يستغلون أزيد من ثلاثين مقلعا أغلبها متوقف٬ والمحلل السياسي محمد ضريف يقول إن الهدف من نشر تلك اللوائح هو العائد السياسي٬ مشيرا إلى أن المستفيدين الكبار يتخفون وراء شركات لحماية أنفسهم من الظهور.



- إصابة قائد قيادة بوقنادل بضواحي سلا وخليفة القائد وعنصرين من الضابطة القضائية للدرك بقيادة بوقنادل٬ أول أمس الاثنين٬ في هجوم عنيف من طرف أصحاب منازل عشوائية خلال عملية للقوات العمومية استهدفت بؤرا عشوائية.



- فتح الله ولعلو٬ القيادي في الاتحاد الاشتراكي وعمدة مدينة الرباط٬ هو المرشح رقم واحد لسفارة المغرب في باريس٬ حيث قالت مصادر اتحادية متطابقة إن ولعلو قد أحيط علما بقرب تعيينه سفيرا للمملكة في فرنسا التي تقودها حكومة اشتراكية٬ لافتة إلى أن من شأن تعيينه في هذا المنصب أن يعيد ترتيب خريطة المتنافسين على منصب الكتابة الأولى لحزب الوردة.



* النهار المغربية:

- مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول نتائج البحث الظرفي لدى الأسر المتعلقة بالفصل الثالث من سنة 2012 تؤكد تشاؤم الأسر المغاربة في عهد حكومة عبد الإله بن كيران حول مستقبل وحاضر مستواها المعيشي وانتشار البطالة واستمرار تنامي تدهور وضعها المالي.

- شلل في الطرقات يهدد الاقتصاد الوطني.. حيث أعلن نصر الدين الصالحي٬ الكاتب الوطني لنقابة اتحاد الجامعات المهنية تنظيم إضراب وطني في قطاع النقل بجميع أصنافه يوم 26 نونبر الجاري ويتوعد بتحويله إلى إضراب مفتوح٬ وذلك إلى حين استجابة الحكومة لمطالب المهنيين.



* الخبر:

- فضيحة.. حجاج مغاربة ناموا داخل المراحيض بالديار المقدسة٬ وبرلمانيون عن فريقي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب احتجوا أول أمس الاثنين٬ على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق على ما أسموه "سوء الخدمات المقدمة للحجاج المغاربة" خلال موسم الحج الأخير٬ والتوفيق يقول إن الوزارة الوصية لا تتاجر في موسم الحج ولا تسعى إلى الربح المادي من ورائه٬ مؤكدا أنه تقوم بكل ما ينبغي القيام به.



- لائحة المستفيدين من استغلال المقالع التي نشرتها وزارة التجهيز والنقل أول أمس الاثنين تكشف اختلالات كبيرة في الاستغلال٬ من خلال عدم تحديد مساحة المقلع المستغل وتجاوز بعضها المدة المحددة في العقد٬ كما تكشف عن الاستحواذ على أملاك الجماعات السلالية من خلال استغلالها هي الأخرى لمدة غير محددة.

- برلمانيون من فرق المعارضة والأغلبية بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب طالبوا إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات٬ أمس الثلاثاء خلال مناقشة الميزانية الفرعية للمجلس٬ بمراقبة صندوق الإيداع والتدبير والوكالات الحضرية وولايات المدن وعمالات الأقاليم٬ داعين إياه إلى تسريع وتيرة العمل قصد إسقاط الفساد وسد المنافذ على المفسدين٬ وعبد الله بوانو رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يقترح مراجعة قانون المجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية.

- حفيظ بنهاشم٬ المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج يعلن الحرب على تجار المخدرات الكبار بسجن سلا.. حيث أشارت مصادر مطلعة إلى أن إدارة سجن سلا 1 استنفرت عناصرها من رجال أمن ومكلفين بالحراسة ومفتشين للقيام بحملات مباغتة داخل الزنازين٬ وذلك على خلفية توصلها بمذكرة صارمة من بنهاشم بعد أن تم أول أمس ضبط كمية كبيرة من المخدرات جرى تسريبها إلى داخل السجن من مصدر مجهول.



* أخبار اليوم المغربية:

- السباق نحو قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي انطلق بين خمسة مرشحين وهم فتح الله ولعلو والحبيب المالكي وإدريس لشكر وأحمد الزايدي ومحمد الطالبيº فيما امتنع عن الترشح كل من محمد الأشعري وعلي بوعبيد والعربي عجول.

- إدريس جطو٬ رئيس المجلس الأعلى للحسابات٬ يكشف أن 14 حزبا سياسيا من أصل 35 خرقت القانون ولم تصرح بحساباتها المالية لسنة 2011٬ مضيفا أن قضاة المجلس قاموا أيضا بمراقبة الحسابات المتعلقة بالحملات الانتخابية بعدما قدمها 19 حزبا فقط٬ أي أن 16 حزبا سياسيا لم تقدم حساباتها.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يدعو رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى "المكاشفة" من أجل "وضع الحدود بين العمل البرلماني والحكومي".



* الصحراء المغربية:

- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر اقتطعت٬ أول أمس الاثنين٬ من أجور أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء "لاعتبارهم مضربين عن العمل بعد امتناعهم عن إجراء الامتحانات الخاصة بالأطباء الداخليين" التي كانت مقررة يوم 12 نونبر الجاري٬ معتبر ة أن امتناع الأساتذة عن إجراء الامتحانات "نجم عنه ضرر بالغ للممتحنين"٬ ما دفعها إلى فتح تحقيق في الموضوع.



- حسب بحث للمندوبية السامية للتخطيط٬ مؤشر الثقة يواصل تراجعه في ظل تراجع مستوى المعيشة العام٬ والأسر متشائمة إزاء البطالة والادخار.. إذ كشفت المندوبية أن الأسر المغربية تتوقع تدهورا للمستوى العام لمعيشتها خلال الفصل الثاني من السنة الجارية٬ مقارنة مع الفصل السابق ومع الفترة ذاتها من السنة الماضية٬ مضيفة أن 82 في المئة من الأسر متشائمة بشأن قدرتها على الادخار خلال الأشهر المقبلة.



* رسالة الأمة:

- بعد تشكيكه في نزاهة الانتخابات٬ عبد العزيز أفتاتي٬ البرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ يعلن الحرب على حزب الاستقلال.. حيث شن أفتاتي٬ خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الاثنين٬ هجوما حادا على من أسماهم "الفصيل السياسي المتواطئ مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب (الباطرونا)"٬ مضيفا أن هذا الفصيل٬ الذي لم يشر إليه بالإسم٬ هو الذي "رفض السماح بإخراج صندوق التماسك الاجتماعي". تعقيب أفتاتي جاء متزامنا مع البلاغ الذي أصدره الفريق الاستقلالي صباح نفس اليوم والذي وجه فيه انتقادا شديدا للحكومة.



- بعد أن أعلن الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو عن عدد المصرحين بممتلكاتهم وطنيا وجهويا٬ برلمانيون يطالبونه بالكشف عن أسماء "غير المصرحين بممتلكاتهم" وكذا أسماء الذين "تصريحاتهم غير متطابقة"٬ وذلك خلال تقديم ومناقشة مشروع ميزانية المحاكم المالية٬ أمس الثلاثاء٬ بلجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان.



- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في طريقه إلى خلق أزمة كبرى داخل الجامعة المغربية دون إدراك خطورتها على قطاع حساس٬ بعد قراره القاضي باقتطاع أجور أساتذة الطب والصيدلة المضربين.. حيث أكد محمد أبو النصر٬ عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم٬ أنه لن يتم تعويض الدروس التي تتزامن مع أيام الإضراب لكونها مقطوعة من الأجر٬ مضيفا أن هذه الدروس مبرمجة ضمن الامتحانات التي يخضع لها الطلبة٬ وهو ما سيخلق أزمة كبرى داخل الجامعة المغربية.



* التجديد:

- ادريس الأزمي الإدريسي٬ الوزير المنتدب المكلف بالميزانية٬ يقول إن أربعة ملايين و600 ألف مغربي استفادوا من صندوق التماسك الاجتماعي٬ برسم سنته الأولى٬ بقيمة مالية بلغت مليار و992 مليون درهم مضيفا٬ خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الاثنين٬ أن عدد الشركات المساهمة في الصندوق سيرتفع من 189 سنة 2012 إلى 500 خلال سنة 2013.



- ادريس جطو٬ الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات٬ يقول إن المجلس راقب مالية 21 حزبا أدلى بحسابه من أصل 35 حزبا و19 حزبا قدم حساباته المتعلقة بدعم الدولة في إطار الحملات الانتخابيةمضيفا٬ أثناء مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للمجلس أول أمس الاثنين بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان٬ أن المحاكم المالية المغربية أصدرت سنة 2011 أزيد من 4 آلاف حكما وقرار تتوزع بين المؤقت والنهائي.



* المنعطف:

- الباطرونا تركب معركة الإعلام والسياسة لمواجهة الحكومة٬ ما يؤشر على نهاية "شهر العسل" بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وحكومة عبد الإله بن كيران.. حيث قالت رئيسة الاتحاد مريم بنصالح٬ في تصريحات صحافية٬ إن الحكومة تتسم "بانعدام التفاهم وضعف التشاور الذي خلف لنا مفاجآت سيئة".



- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر تقرر الاقتطاع من أجور أساتذة الطب والصيدلة بالدار البيضاء الذين امتنعوا عن إجراء الامتحانات الخاصة بالأطباء الداخليين٬ والأساتذة يلوحون بالتصعيد٬ معتبرين أن سياسة "الاقتطاع" الذي تنهجها الحكومة ستزيد من تأزم الأوضاع وتنذر بالمزيد من الاحتجاجات.



- مدراء التعليم الابتدائي والثانوي ينتفضون ضد وزيرهم.. حيث أكد بيان مشترك للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي والجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب أن الجمعيتين تعتزمان خوض أشكال نضالية ابتداء من 29 نونبر الجاري٬ معتبرتين أن المنظومة التربوية تعيش "وضعا مأزوما".


* لوبنيون:

- ترحيب بقرار منع أطباء القطاع العام من مزاولة المهنة بمصحات القطاع الخاص.. فبعد القرار الحكومي المتعلق بمنع مدرسي القطاع العام من العمل بالمدارس الخاصة٬ قررت الحكومة أن تتبنى نفس التوجه بالنسبة لقطاع الصحة.



* البيان:

- الفلاحون الصغار يشتكون من ندرة البذور والأسمدة بسبب المضاربات٬ ويطالبون الوزارة الوصية بالتدخل٬ رغم أنها سبق أن طرحت في الأسواق قرابة 1.5 مليون قنطارا من البذور من أجل ضمان مردودية جيدة في نهاية الموسم.



* لوسوار إيكو:

- الرباح يفي بوعده ويكشف عن لوائح رخص استغلال المقالع٬ كما أعلن بالموازاة مع ذلك عن وضع استراتيجية ومشروع قانون بشراكة مع المهنيين٬ مضيفا أن استغلال المقالع يندرج في إطار رؤية طموحة بهدف إحداث أقطاب صناعية.



* أوجوردوي لوماروك:

- الفريق البرلماني الاستقلالي يطالب الحكومة بالاعتذار عن مضمون البلاغ الذي صدر في أعقاب المجلس الحكومي٬ يوم الخميس الماضي٬ معتبرا أن الحكومة تطاولت على اختصاصات البرلمان حين أعربت عن استغرابها لتدخلات بعض البرلمانيين الذين ينتمون إلى الأغلبية أثناء مناقشة مشروع قانون المالية 2013 وعادل بنحمزة٬ البرلماني وعضو المكتب السياسي لحزب الاستقلال٬ يعتبر بأن ما أقدمت عليه الحكومة "لا يساهم في تكريس الفصل بين السلط".


* ليبراسيون:

- خمسة مرشحين يتنافسون على منصب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر التاسع للحزب٬ الذي ينعقد أيام 14 و15 و16 دجنبر المقبل٬ يقول إن المرشحين (حسب تاريخ إيداع ترشيحاتهم) هم فتح الله ولعلو وادريس لشكر والحبيب المالكي وأحمد الزايدي ومحمد الطالبي.



* ليكونوميست :

- اللجنة التقنية المكلفة بإصلاح نظام التقاعد تضع اللمسات الأخيرة على السيناريوهات المقترحة في هذا الصدد قبل أن تقدم٬ رسميا٬ مقترحاتها لرئيس الحكومة والقضايا الخلافية٬ من قبيل نسبة التعويض وسن التقاعد٬ لم تحسم بعد في انتظار تحديد الإطار العام من طرف اللجنة الوطنية المكلفة بهذا الملف.



* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- قبل أقل من شهر على انعقاد المؤتمر الوطني التاسع للاتحاد الاشتراكي المزمع عقده من 14 إلى 16 دجنبر المقبل٬ تم حصر لائحة المرشحين لمنصب الكاتب الأول لحزب الوردة في خمسة متنافسين وهم فتح الله ولعلو والحبيب المالكي وأحمد الزايدي وإدريس لشكر ومحمد الطالبي٬ بعد انسحاب الثلاثي محمد الأشعري وعلي بوعبيد والعربي عجول من سباق الكتابة الأولى٬ وإصدارهم بلاغا أعلنوا فيه أسباب عدولهم عن تقديم مرشح للكتابة الأولى لثلاثة أسباب رئيسية٬ أولها غياب شروط عملية لتحقيق نقلة نوعية في مسار الحزب لأن التوجه السائد حتى الآن لا يسمح بإحداث حد أدنى من القطيعة مع الماضي٬ ولا يحضر الشروط الكفيلة بتحديث الحزب وباستعادة دوره ومكانته٬ وثانيها عدم الاستجابة لمطالبهم بالانفتاح على منخرطين جدد وفتح حوار مع مناضلي اليسار٬ وثالثها إفراغ التنافس على قيادة الحزب من كل مضمون سياسي يعيد الاعتبار للأفكار والمشاريع.



- إدريس جطو استعرض أولويات المجلس الأعلى للحسابات٬ أمس الثلاثاء أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب خلال مناقشة الميزانية الفرعية للمجلس٬ معتبرا أنه بالنظر إلى الموارد البشرية والمادية المحدودة للغاية٬ فإنه تم وضع أولويات تهم دعم الكفاءات البشرية والوسائل المادية واللوجستية للمجالس الجهوية للحسابات التسع٬ كما تهم إدخال نظام معلوماتي يربط بشكل مباشر بين المجلس ومختلف الإدارات المالية.



- مناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2013 تكشف هشاشة الأغلبية الحكومية.. وبعد انعقاد مجلس الحكومة الأخير٬ تفجر الخلاف داخل الغالبية الحكومية عندما تطرق مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى الانتقادات التي طالت عرض الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية أمام مجلس الحكومة بشأن قانون المالية٬ وبدورهم٬ انتفض نواب الفريق الاستقلالي ضد الناطق باسم الحكومة٬ مطالبين الحكومة بتقديم اعتذار.

 

و م ع




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012

الحكومة ستدعم كل فقير ب 300 درهم شهريا