أضيف في 26 فبراير 2018 الساعة 21:13


لغة ماليزية لا بيع فيها ولا شراء


تمازيرت بريس

اكتشف باحثون سويديون أن سكان قرية بشبه جزيرة ماليزية على الحدود التايلندية، يتحدثون لغة غير مصنفة رغم أن هذا القرية درسها علماء الأنثروبولوجيا، والمثير أن هذه اللغة لا تحتوي على لفظي "اشترى" أو "باع" وألفاظ أخرى.

وبحسب ما نقلته صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية فإن 280 شخصا فقط من قبيلة ماليزية يعيشون في قرية نائية، يتكلمون هذه اللغة التي أطلق عليها باحثون مسمى "جيديك".

 وقال الباحث في جامعة لوند السويدية جوان ياغر الذي قاد هذا البحث المنشور في دورية " لانغويستيك تيبولوجي" إنه من المهم الاطلاع على اللغات المهددة بالانقراض، لأنها تمنحنا رؤى جديدة في ثقافة وعمليات اكتساب المعرفة البشرية.

ولم تكن هذه القرية مجهولة فقد زارها من قبل علماء الأنثروبولوجيا، إلا أن الأمر تطلب تمييز علماء اللغة لاكتشاف هذه اللغة الجديدة.

لغة مختلفة
ولاحظ الباحثون أن جزءا كبيرا من سكان القرية يتكلمون لغة مختلفة، وقال ياغر "لقد كانوا يستخدمون كلمات وأصواتا وتركيبات في النحو غير موجودة في لغة جاهاي (لغة آسيوية أخرى). بعض كلماتهم تدفع إلى الاعتقاد بوجود صلة مع لغات أخرى مستخدمة في أنحاء بعيدة من شبه الجزيرة الماليزية".

وتعكس لغة جيديك حياة هذه المجموعة من الصيادين والمزارعين، حيث إن الاختلافات بين النساء والرجال أقل مما هي عليه في مجتمعاتنا، كما أن العنف شبه منعدم، كما يشجع الآباء أطفالهم على عدم التنافس، ويشارك الجميع في حياة المجموعة دون أن تكون "المهن" مقتصرة على فرد واحد.

كما أن هذ اللغة لا تتضمن كلمات خاصة بالقانون أو المحكمة أو السرقة أو الاقتراض أو شراء أو بيع. ومن ناحية أخرى، فهي لغة غنية بالمفردات الخاصة بالتبادل والتشارك.

يشار إلى أن اكتشاف اللغات الجديدة أصبح نادرا على نحو متزايد. وفي عام 2013 وجد الباحثون 800 شخص بولاية أروناشال براديش الهندية، يتحدثون لغة "كورو" وهي لغة غير معروفة حتى الآن.

ا





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طه حسين (الجزء الأول)

مذكرة توضيحية عن مشاكل ومطالب الجالية والطلبة المغاربة بليبيا

بيان مظاهرة أفراد الجالية المغربية أمام السفارة المغربية بليبيا

تصريحات بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بخصوص معاناتهم جراء الأوضاع الحالية

ساركوزي ينتقد والد مراح لنيته تحريك قضية ضد فرنسا

سعاد.. مغربية تزرع فلسطين في معقل برشلونة

جمال من إغرم يعتلي عرش كولورادو الأميركية

أب مصري يقتل بناته القاصرات بالثعابين

لجنة الانتخابات المصرية تؤيد استبعاد المرشحين العشرة

موسم إيدرنان عيد الأطلس