تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 2 مارس 2018 الساعة 12:16


أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الجمعة 02 مارس 2018


تمازيرت بريس - وكالات
 
تناولت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة، جملة من المواضيع، منها على الخصوص، العلاقات بين المغرب وبنغلاديش، وزيارة العمل التي يقوم بها رئيس مجلس الشيوخ بالشيلي للمغرب، وكذا مشاركة المملكة في المؤتمر الوزاري الأول حول "الانتماء والهوية القانونية" المنظم بتونس.

وهكذا، أفادت الصحف أن رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، استقبل أول أمس الأربعاء بالرباط، السيد أبو الحسن محمود علي وزير الشؤون الخارجية بجمهورية بنغلاديش، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة توجت بالتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون تهم مختلف القطاعات.

وأبرزت أن الجانبين نوها خلال هذا اللقاء، بمستوى علاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين، وعبرا عن الرغبة المشتركة للدفع بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات، لاسيما تلك التي يوفر فيها اقتصادا البلدين فرصا هامة للشراكة.

من جانب آخر، ذكرت الصحف أن رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، السيد خليهن ولد الرشيد، أجرى يوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع نائب رئيس مجلس الشيوخ بالشيلي، ورئيس لجنة تحديات المستقبل، السيد كويدو جيراردي لافان، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب من 27 فبراير إلى 03 مارس 2018.

وأوضحت أن الطرفين تبادلا وجهات النظر حول أهم القضايا المتعلقة بنزاع الصحراء المغربية، لاسيما الحل العملي والشجاع الذي تطرحه المملكة، المتمثل في الحكم الذاتي للصحراء تحت السيادة المغربية، إضافة إلى المستجدات الأخيرة على المستويين الأممي والإفريقي.

على صعيد آخر، تناقلت الصحف ما كشفت عنه وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية السيدة بسيمة الحقاوي، خلال أشغال المؤتمر الوزاري الأول حول "الانتماء والهوية القانونية" المنظم بالعاصمة التونسية، بتعاون بين جامعة الدول العربية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بأن عدد المستفيدين من الجنسية المغربية عن طريق الأم بلغ 33.587 مستفيدا.

وأشارت إلى أن السيدة الحقاوي أبرزت التعديلات الجوهرية التي عمل المشرع المغربي على إدخالها على قانون الجنسية، ومنحه الحق للأبناء والبنات للحصول على جنسية الأم المغربية والأب الأجنبي، أيا كان مكان ولادتهم، مشيرة إلى أن المشرع المغربي "ساوى وسمح بانتقال الجنسية من الأصول للفروع بين الرجل والمرأة دون تمييز، واعتبر مغربيا من ولد في المغرب من أبوين مجهولين".

كما تطرقت الصحف إلى حضور المغرب كضيف شرف في المعرض الدولي للسفر والسياحة الذي افتتح أمس الخميس في العاصمة الهنغارية بودابيست، مشيرة إلى أن ممثلية المكتب الوطني المغربي للسياحة في أوربا الشرقية والبلقان، ومقرها وارسو ، أقامت جناحا مغربيا على مساحة قرابة مائة متر مربع يقدم للزوار معلومات وبيانات حول الوجهات السياحية المغربية ومطبوعات باللغة الهنغارية علاوة على صور وأشرطة فيديو وعدد من الوسائل الترويجية لأبرز المعالم السياحية الوطنية.

وفي موضوع آخر، أفادت اليوميات أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ظروف وملابسات إخفاء مجموعة من الأسلحة النارية في سقف إحدى الشقق المخصصة لنشاط مهني، فضلا عن تحديد الشخص أو الأشخاص المشتبه تورطهم في حيازتها وإخفائها.

وفي الشأن الثقافي، توقفت الصحف عند مهرجان تطوان الدولي للسينما المتوسطية، الذي يكرم في دورته الرابعة والعشرين، أربع نجمات متألقات في سماء الفن السابع بكل من المغرب ومصر وإسبانيا وإيطاليا.

دوليا، اهتمت الصحف بتدهور الوضع الإنساني في منطقة الغوطة الشرقية بسورية، ومصرع أربعة جنود في قوة الأمم المتحدة بمالي في هجوم بعبوة ناسفة في وسط البلاد، إلى جانب الوضع في اليمن ومجريات العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين السورية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012