تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 14 مارس 2018 الساعة 21:33


أعراض خطيرة تنبه إلى الإصابة بتلف الكبد


تمازيرت بريس

تتعدد وظائف الكبد في الجسم، والتي ما إن تأثرت بأزمة صحية ما، حتى يتأثر الجسم كله، لذا فالإصابة بمرض تلف الكبد تتطلب تحديدا اهتماما غير عاديا، وخاصة قبل تزايد الأعراض الكاشفة عن تلك الأزمة، والتي نشير إلى أبرزها في تلك السطور.

آلام البطن

تعد الإصابة بآلام في المنطقة اليمنى العليا من البطن، أو اليمنى السفلى من القفص الصدري، من أبرز علامات الإصابة بتلف الكبد، والتي تقترن في كثير من الأحيان بتورم منطقة البطن، وهي الأمور التي تحدث أحيانا نتيجة الاستخدام الخاطئ والمبالغ فيه للأدوية والعلاجات، دون استشارة الأطباء والمتخصصين.

الإصابة بالكدمات

يمنع تلف الكبد إفراز نسب البروتينات المسؤولة عن تجلط الدم، لذا يشار إلى أن سهولة الإصابة بنزيف من الدماء، ومن ثم الإصابة بالكدمات مختلفة الشكل، يعتبر من أهم أعراض عدم قيام الكبد بدورها المعتاد، على خلفية إصابتها بالتلف.

الاستسقاء

تعتبر الإصابة بالاستسقاء، أو بتجمع السوائل في الجسم، بمنطقة التجويف البطني وبالأنسجة، من علامات تضرر الكبد التي تحتاج للتدخل سريعا، وخاصة مع بدء تجمع السوائل بالمناطق السفلية من الجسم، وتحديدا بالساق والأقدام.

تهيج الجلد

حكة الجلد التي تتحول إلى تقشر تعد من دلالات تعرض الكبد للتلف، حيث تأتي في ظل تهيج الجلد الذي يحدث على خلفية غياب التدفق المطلوب للسوائل بالجسم، مع الوضع في الاعتبار أن تغيرات لون الجلد واصفراره واحمرار اليدين والقدمين، والإصابة ببقع جلدية غير داكنة، تعمل على تأكيد حقيقة تلف الكبد، عند ارتباطها بالحكة المشار إليها.

أزمات المعدة

تأتي الأزمات الصحية المختلفة التي تصيب المعدة، كارتجاع المريء، والشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ، لتشير إلى احتمالية كبرى لإصابة الكبد بالمرض، حيث يشعر المريض بتلك الأعراض على الرغم من عدم معاناته في الأساس من أي مشاكل بالأمعاء، بل نتيجة عدم قدرة الجسم على التخلص من السموم أولا بأول مع تلف الكبد.

التعب المستمر

هو أكثر الأعراض الشائعة التي تصيب مرضى الكبد، وهو الشعور بالتعب الذي لا يصيب الجسد فقط أحيانا، بل يصل إلى الإحساس بعدم صفاء الذهن، أو ضعف القدرات الذهنية، الأمر الذي يتطلب اللجوء للأطباء فورا، خاصة وأن التعب المستمر يرتبط بمشكلات صحية أخرى تتعلق بداء السكري والأمراض القلبية.

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طه حسين (الجزء الأول)

مذكرة توضيحية عن مشاكل ومطالب الجالية والطلبة المغاربة بليبيا

بيان مظاهرة أفراد الجالية المغربية أمام السفارة المغربية بليبيا

تصريحات بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بخصوص معاناتهم جراء الأوضاع الحالية

ساركوزي ينتقد والد مراح لنيته تحريك قضية ضد فرنسا

سعاد.. مغربية تزرع فلسطين في معقل برشلونة

جمال من إغرم يعتلي عرش كولورادو الأميركية

أب مصري يقتل بناته القاصرات بالثعابين

لجنة الانتخابات المصرية تؤيد استبعاد المرشحين العشرة

موسم إيدرنان عيد الأطلس