أضيف في 13 أبريل 2018 الساعة 03:12


طاطا: ملتقى الشباب المحلي الأول تحت شعار «من أجل تنمية محلية دامجة للشباب»


تمازيرت بريس - إبراهيم بهات

افتتحت فعاليات ملتقى الشباب المحلي الأول تحت شعار "من أجل تنمية محلية دامجة للشباب" على الساعة 9:00 صباحا بمقر الخزانة الجماعية بجماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك.

ويستمر هذا الملتقى على مدى ثلاثة أيام 10/11/12 أبريل، ويضم عروض وورشات من تأطير أساتذة وباحثين،جاء هذا الأخير في سياق تفعيل أهداف المنتدى الرامية إلى خدمة ساكنة المنطقة عموما والشباب المحلي بوجه خاص. إضافة إلى جعله فرصة لتحقيق التواصل بين الشباب وتبادل التجارب والخبرات، والتحسيس بأهميةالمشاركة في تدبير الشأن المحلي. يهدف كذلك إلى تعزيز العمل التشاركي مع المجالس المنتخبة ومكونات المجتمع المدني، قصد المشاركة في تحقيق التنمية المحلية. هذه التنمية التي يجب أن تنعكس بشكل إيجابي على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للدائرة الاقتصادية.
إن أهم ما ميز هذا الملتقى هو تنويع الفئة المستهدفة حيث شاركت فيه تمثيلية من كافة المستويات، إضافة إلى حضور العنصر النسوي بشكل فعال.

في الجلسة الافتتاحية تقدم الأستاذ إبراهيم الرسموكي نائب رئيسة المجلس الجماعي قصبة سيدي عبد الله بن مبارك باسم المجلس ونيابة عن الرئيسة، بكلمة شكر للمنتدى ولكافة المشاركين في الملتقى.

وفي معرض حديثه نوه الأستاذ بالمجهود الذي بذله أعضاء المنتدى في سبيل تنظيم هذا الملتقى، كما أشاد بأهمية مثل هذه الأنشطة في تقوية قدرات الشباب المحلي وتمكينهم من حمل مشعال القيادة والنهوض بالمنطقة.

وعلى هامش هذا اللقاء عبر الأستاذ السالف الذكر عن استعداد المجلس الجماعي لمساعدة المنتدى في تنظيم أنشطة مستقبلية في إطار اتفاقية شراكة بين الطرفين.

وفي كلمته تقدم السيد رئيس منتدى الشباب المحلي للبحث والتنمية زكرياء ساعو بكلمة ترحيب بالمشاركين في الملتقى ولكافة الحاضرين، كما قام بتقديم عرض للتعريف المنتدى وأهدافه، والتعريف كذلك بسياق انعقاد هذا الملتقى.

وقد كانت أول مداخلة بعد الجلسة الافتتاحية عبارة عن مائدة مستديرة حول قانون الجماعات الترابية ومستجدات الدستور في قضايا الشباب ألقاها الأستاذ إسماعيل بلشيش، بعدها تم إعداد ورشة حول المؤهلات الاقتصادية بواحة أقا والتشغيل الذاتي مع الطالب الباحث إبراهيم بهات والأستاذ علي الجعفري.

وفيما يتعلق بورشات اليوم الثاني الموافق ل 11 أبريل فقد برمجت ورشة حول مصادر تمويل المشاريع المدرة للدخل، من تأطير السيد حسن أمسكان منشط الوكالة البلجيكية للتنمية بدائرة أقا، إضافة إلى ورشات عمل حول مقاربة النوع الاجتماعي، اليات الترافع وكسب التأييد، صياغة العرائض والملتمسات. سينشطها الاستاذين عبد العالي تكليفت وعلي إيكو.

ثم ورشة حول كيفية صياغة المقاولة ونظام المقاول الذاتي من تقديم الأستاذ صفوان السوداني، تليها ورشة حول صياغة وتدبير المشاريع من تأطير الدكتور الحسين ايكو أستاذ جامعي بكلية الاقتصاد كلميم.

وفي اليوم الثالث الموافق ل 12 أبريل سوف يتم عرض مخرجات الملتقى، وصياغة وثيقة مرجعية حول الادماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب.

إبراهيم بهات
طالب باحث




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت