تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 13 أبريل 2018 الساعة 14:35


تارودانت.. ندوة صحافية حول المهرجان الدولي للسينما والتاريخ


تمازيرت بريس - عبد الجليل بتريش

استعدادا للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ المنظم في الفترة الممتدة من 16 الى 21 أبريل 2018  في دورته الأولى " سينما المقاومة "، نظمت جمعية الأطلسين للثقافة والفكر والفنون مساء يوم الخميس 12 أبريل 2018 بمدينة تارودانت، ندوة صحافية أدار فعاليااتها الإعلامي الأستاذ حسن هرماس مدير قطب جهة اكادير سوس ماسة لوكالة وعضو مؤسس لهذه التظاهرة الفنية.

وفي اطار الانفتاح على المحيط و تقاسم المعلومة، قدم طاقم المهرجان أمام الإعلاميين، السياق العام لهذا اللقاء الأول من نوعه بتارودانت المنظم بتعاون مع عمالة اقليم تارودانت والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجهة سوس ماسة والمركز السينمائي المغربي والمجلس الاقليمي والمجلس البلدي وبعض المنعشين الاقتصاديين الخواص.

وبالمناسبة تناوب على إلقاء الكلمات كأرضية للنقاش كل من: مدير المهرجان الدكتور عبد العزيز بنضو مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير ونائب رئيس جامعة ابن زهر- المدير الفني للمهرجان الأستاذ محمد باكريم ناقد سينمائي – رئيس لجنة تنظيم المهرجان محمد حمزة ممثل وسيناريست – الدكتور عبد السلام أقلمون بجامعة ابن زهر.

وفي السياق ذاته، هذه الدورة ستعرف تنظيم مسابقة دولية لأفلام مغربية وأجنبية تناولت  من منظور سينمائي، أحداثا أو قضايا تاريخية، فضلا عن عرض مجموعة من الأفلام تندرج ضمن تيمة هذه الدورة.

ويتضمن برنامج دورة المهرجان الدولي للسينما والتاريخ كذلك تنظيم مسابقة وطنية في مجال كتابة سناريو الفيلم التاريخي، وتنظيم " ماستر كلاس" حول " السينما من زاوية العلوم الاجتماعية "، وورشات تكوينية في مجال كتابة وانجاز الفيلم الوثائقي، وتوقيع إصدارات تتناول قضايا الفن السابع، الى جانب تكريم بعض الشخصيات.

وفي الشق الثقافي، قررت الجمعية تنظيم ندوتين بمشاركة أكاديميين، وأساتذة باحثين من ذوي الاختصاص حيث ستتناول الندوة الأولى موضوع " سينما المقاومة بالمغرب ".

بينما ستعالج الثانية موضوع " الرواية في علاقتها بالتاريخ والسينما". اضافة الى تنظيم معرض للفنون التشكيلية تكريما لروح الفنان العالمي الراحل كلاوديو برافو، الذي عاش لفترة زمنية في تارودانت، الى أ ن انتقل الى دار البقاء.

وستنفتح الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت على المحيط الخارجي للمدينة، حيث سيتم عرض مجموعة من الافلام في الساحات العمومية لبعض القرى والمراكز الحضرية الناهضة بالإقليم، وذلك قصد تشجيع الساكنة المحلية على الاستئناس بالفن السابع.

ويذكر أن جمعية الأطلسين للثقافة والفكر والفنون اختارت تنظيم مهرجانا حول " تيمة التاريخ في السينما " لأنه يعد مفهوما جديدا في المغرب،

وفي افريقيا والعالم العربي، ومن ثم جاء هذا المهرجان ليساهم في تسليط الأضواء على هذا الصنف من الإبداع المتفرد.

كما أن اختيار تارودانت للسينما والتاريخ كعنوان لمهرجانها السينمائي الدولي يجد تبريره في كونها تعتبر واحد من أقدم وأعرق المدن المغربية، واحدى أهم العواصم التي ساهمت في فترة ما في صنع تاريخ المغرب.

كما أن مآثرها التاريخية وتراثها المعماري الزاخر الناطق بعظمة الماضي وابداع الأجداد، يشكل فضاء مثاليا لاحتضان مهرجان باسم " السينما والتاريخ ".




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب