تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 24 أبريل 2018 الساعة 00:51


إقليم تلرودانت.. جمعية شباب الشامة للتضامن الاجتماعي، تقوي قدرات مكوني ومكونات برنامج محاربة الأمية وما بعد محو الأمية التابعين لها


تمازيرت بريس - الأساتذة : رشيد الأطرش – محمد الزكراوي – إبراهيم الافراني

في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين جمعية شباب الشامة للتضامن الاجتماعي بجماعة ﻭﻗﻴﺎﺩﺓ ﺇﻛﻠﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺃﻭﻻﺩ ﺑﺮﺣﻴﻞ ﺇﻗﻠﻴﻢ ﺗﺎﺭﻭﺩﺍﻧﺖ والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وسعيا إلى تقوية قدرات مكوني ومكونات محاربة الامية وما بعد محاربة الامية في مجال الاندراغوجيا وتعليم الكبار، نظمت جمعية شباب الشامة للتضامن الاجتماعي يوما تكوينيا وذلك يوم 22 أبريل 2018 بالمركب التربوي لتنمية التعاون المدرسي، التابع للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ...وذلك بحضور رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه السيد أحمد بنور ورئيس مكتب الشراكة السيد محمد فلوس.

في البداية، استهل رئيس الجمعية اللقاء بكلمة ترحيبية، رحب من خلالها بالمكونين والمكونات مذكرا بأهدافه ومنوها بمجهودات وتضحيات المنشطين والمنشطات وكذا المشرفين. تلتها عرض الأستاذ رشيد الأطرش حول الاندراغوجيا ومفهومها والغايات المتوخى منها كالقضاء على الأمية واكساب الفرد سلوكات إيجابية والتربية الأسرية والمواطنة وتعليم الكبار لإدماجهم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

وفي نهاية العرض نقاش حول تقنيات التنشيط التي تمكن من الوصول بالمستفيدين إلى مستوى تعليمي ثقافي جيد، بعده عرض ثاني من تأطير الأستاذ المقتدر، محمد الزكراوي حول أدوار المكون (ة)، حيث وضح أن هذا الأخير هو المشعل الذي يعول عليه في تنمية مدارك المستفيدين والمستفيدات ويحمل قيما عليا وسامية تحتم عليه الوقوف صامدا لمحاربة الأمية والقضاء عليها وإحداث تغيير جذري في حياة المتعلمين والمتعلمات. كما تطرق إلى منهجية إعداد المذكرة اليومية والجذاذة. بعده تدخلات هامة من المشاركين والمشاركات في جو من النقاش الجدي والهادف .... أستأنف التكوين بعد تناول وجبة الفطور بعرض ثالث من تأطير الأستاذ الجليل إبراهيم الافراني حول التخطيط للدرس وأهميته. حيث أشار الى الدور الذي يلعبه الاعداد القبلي في تدبير الفصل الدراسي و تجنب الارتجالية  وكذا أهمية المذكرة اليومية من حيث التنظيم وتسهيل العمل... تلاه الجانب التطبيقي، حيث تم تشكيل أربع ورشات : - ورشة الحساب - ورشة القرآن الكريم والمعاملات - ورشة التعبير والتواصل - ورشة القراة والكتابة.

وأعطيت للمجموعات مهمة إنجاز نموذج جذاذة ومذكرة يومية ...وفي الأخير تم عرض عمل المجموعات امام المؤطرين، تحت إشراف كل من السيد رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه والسيد رئيس مكتب الشراكة، ساعد في تنشيط وإدارة الورشات المؤطر المقتدر سعيد واسفرار، حيث  تمت مناقشة منتوج كل مجموعة على حدة مع ادخال ببعض التعديلات والاضافات.

وفي الاخير وزعت الشواهد التقديرية على المؤطرين والمشرفين والمكونين والمكونات.

وفي نهاية هذا اليوم التكويني الهام وبالضبط في تمام الساعة الرابعة مساءا وبعد تناول وجبة غداء جماعي ألقى السيد رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه كلمة شكر وامتنان ثمن فيها مبادرة الجمعية وشكر فيها جميع المتدخلين في إنجاح هذا النشاط المتميز...

واختتم التكوين بالدعاء الصالح ورفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير أن يحفظ ملكنا الهمام ويقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن وان يحفظ اسرته العلوية الشريفة.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية ازمزا تعقد جمعها العام

الأيام الثقافية الربيعية لجمعية الـكو للتنمية والتعاون دوار الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت

جمعية شباب أيت داود

جمعية الكو للتنمية والتعاون الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت مشروع سور مقبرة دوار الكو

الأمازيغية مابعد الدسترة

اعلان عن تنظيم مبارتين تكريميتين بملعب اوركا ايمسكر

ميلاد فرع منظمة HOMENA الدولية لحقوق الإنسان بتارودانت

انعقاد الجمع العام العادي لتجديد المكتب المسير لجمعية تاسيلا

عملية توزيع الأدوات المدرسية

إنعقاد الجمع العام الاستثنائي لمنظمة تاماينوت فرع تارودانت