أضيف في 8 ماي 2018 الساعة 23:11


«تفعيل عمليتي التقويم والدعم» محور لقاء تربوي لفائدة أطر أبي موسى الأشعري وإنفكن بتارودانت


تمازيرت بريس - عبد المجيد العلاوي

احتضنت مركزية إغيل الروط لقاء تربويا حول «تفعيل عمليتي التقويم والدعم»، من تأطير السيدين المفتشين التربويين محمد التيرش ومحمد بلا، لفائدة خمسة وثلاثين أستاذا وأستاذة من الأطر التربوية للمجموعتين المدرسيتين إنفكن وأبي موسى الأشعري، وبمساهمة رئيسي المؤسستين، يوم السبت 05 ماي 2018.

اعتمد المؤطران منهجا يقوم على تحديد الحاجات والعمل على تناولها بالبحث والتحليل وإيضاح ما استشكل نظريا وعمليا، وتناوبا على تنشيط اللقاء التربوي برصد انتظارات الحضور وتحديد مختلف النقط التي تتطلب تعاطيا خاصا، ومنها ما يرتبط بالمرجعيات النظرية والبيداغوجية المعتمدة داخل الفصل.

عالج السيد محمد التيرش موضوع التقويم التربوي من حيث التعريف والأنواع والوظائف والأهداف والأطر المرجعية وإجراءات التنزيل والمعيقات والأدوات الكفيلة بالمساعدة على تقويم الموارد التي إرساؤها (معارف ومهارات وسلوكات) وطريقة الاشتغال عليها، وتطرق للتقويم في المكونات والمواد الدراسية وكيفية بناء الروائز والاختبارات وتوظيف معطياتها.

وتناول السيد محمد بلا محور الدعم التربوي من حيث المفهوم والأنواع والأدوار والآليات، وتحدث عن استراتيجيات الدعم نظرا لما لها من أهمية في اكتساب التعلمات وتثبيتها وإغنائها وفي تنشيط الحياة المدرسية، وعدَّد تقنيات كفيلة بتجاوز الاختلالات المرصودة، ودعا إلى العمل بالمشروع الشخصي للمتعلم(ة) وإلى اغتنام الفرص التي توفرها الموارد الرقمية في التعليم.

وتفاعل الحضور مع مختلف محاور اللقاء ونقطه بالأسئلة والملاحظات والإضافات، وأبدوا تنويها باللقاء التربوي شكلا ومضمونا مع الالتزام بتنزيل التوجيهات المرتبطة بالتقويم والدعم والكفيلة بتجويد الممارسات التربوية وتحقيق أفضل النتائج على مستوى النجاح المدرسي للتلميذ(ة) وللمؤسسة والنجاح التربوي لمنظومة التربية والتكوين.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نتائج متميزة في الدورة العادية لنتائج امتحانات البكـــــالوريا برسم سنة2012 بنيابة تارودانت

حفل التميز بنيابة تارودانت

وزارة التربية الوطنية : إجراءات جديدة لتسهيل عملية تسجيل التلاميذ بالمؤسسات العمومية

نيابة التعليم بتار ودانت : بلاغ اخباري في شأن الدخول المدرسي لموسم 2012 / 2013

الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي مستقر في لقاء للتنسيق المركزي

وزارة التربية الوطنية تقرر جعل السبت والأحد أيام عطلة دائمة لمسلك التعليم الابتدائي

عامل اقليم تارودانت يعطي الانطلاقة الفعلية للدراسة بالإقليم

مساهمة جمعية الياسمين بتارودانت قي المبادرة الملكية لمليون محفظة موسم 2012 / 2013

اعطاء انطلاقات الموسم الدراسي بمجموعة مدارس السلام اولاد محلة

المصطلحات التعليمية باللغة الأمازيغية