تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 13 ماي 2018 الساعة 22:54


تارودانت.. مجموعة مدارس بونوني تستضيف الدكتور محمد الدريج


تمازيرت بريس - عبد الجليل بتريش
استضافت مجموعة مدارس بونوني الخاصة بتارودانت صبيحة يوم السبت 12 ماي 2018 الدكتور محمد الدريج، الخبير والباحث في علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط ضمن فعاليات ندوتها العلمية السنوية الثانية المنظمة تحت شعار : " المدرسة المغربية وتحديات التربية على القيم " .

وفي الكلمة الافتتاحية للندوة التي ألقتها السيدة ليلة فكير المديرة العامة لمجموعة مدارس بونوني، أشارت الى: " ..أن أهمية الموضوع تأتي من كون المجتمع لا يمكن أن يستقيم له أمر من دون وجود تربية على القيم والأخلاق النبيلة. فالقيم ترتبط بواقع الحياة اليومية ارتباطا وثيقا، لأنها ينبغي أن تكون في الحقل والمصنع والشارع والمدرسة والأسرة، بحيث يظهر الإخلاص في العمل والصدق في القول والفعل والثقة والوفاء و محاربة التواكل والتهاون، كما ينبغي أن تجسد هذه القيم لتكون سلوكا ايجابيا في المجتمع " .

واختتمت كلمتها "..بأن أزمة القيم لا شك تعد من السمات الواضحة في العصر الحاضر، فالتقدم الذي وصل إليه الإنسان لم يحقق له التوازن النفسي الذي يبتغيه، بل إنه ساعد على اهتزاز القيم وضحالتها بداخله .ونتيجة لهذا ضعفت القيم التي تحافظ على الترابط الاجتماعي، مما أدى الى تفشي مشاكل اجتماعية كثيرة مثل الانحراف وتعاطي للمخدرات بكل أنواعها وتفكك الأسر نتيجة الطلاق والأمية والبطالة وطغيان العنف .." .

وفي السياق ذاته قدم الأستاذ المحاضر الذي كان مرفوقا بالدكتور أحمد بنعمو عرضا مركزا لامس من خلاله تحديات التربية عل القيم التي لخصها في  :  
عدم ترصيد المكتسبات ( مثال الكتاب الأبيض ) – التفاوت بين أهداف البرامج وواقع الممارسة التربوية في المدرسة المغربية ( المنهاج الضمني ) -  تحدي التكوين الجيد الفاعلين على اختلافهم – اعتماد تكوينات ذات طابع موسمي واحتفالي للفاعلين في التربية على القيم – ضعف استثمار القيم في تكامل مع المعارف و الكفايات – تحدي الانسجام الداخلي للمنظومة في التربية على القيم ( اشكالية وحدة المدرسة وتعدد المناهج ) – تحديات المنظومة القيمة في محيطها ( التناقضات، الأسرة ووسائل الاعلام..) .

وخلال عرضه استحضر تحدي العالم الرقمي ( تلتقي تحديات عصر الرقمنة وعالم الانترنيت بما فيه شبكات التواصل الاجتماعي ..في التأثير على كيمياء الترابط والاتصال بين منظومة القيم في المجتمع)، بالإضافة الى احصاءات عن تحدي العالم الرقمية وايجابيات الرقمية وتوظيفاتها التربوية ومخاطر القيم الرقمنة على تشكيل القيم والمواطنة الرقمية ومواجهة التحدي الرقمي .

هذه الندوة التي أدار فعالياتها الأستاذ أعمير الحبيب، عرفت مناقشة مستفيضة ساهم في إغنائها الحضور الوازن الذي تابع أطوارها .

هذا اللقاء توج بتوقيع اصدار الدكتور محمد الدريج .




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نتائج متميزة في الدورة العادية لنتائج امتحانات البكـــــالوريا برسم سنة2012 بنيابة تارودانت

حفل التميز بنيابة تارودانت

وزارة التربية الوطنية : إجراءات جديدة لتسهيل عملية تسجيل التلاميذ بالمؤسسات العمومية

نيابة التعليم بتار ودانت : بلاغ اخباري في شأن الدخول المدرسي لموسم 2012 / 2013

الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي مستقر في لقاء للتنسيق المركزي

وزارة التربية الوطنية تقرر جعل السبت والأحد أيام عطلة دائمة لمسلك التعليم الابتدائي

عامل اقليم تارودانت يعطي الانطلاقة الفعلية للدراسة بالإقليم

مساهمة جمعية الياسمين بتارودانت قي المبادرة الملكية لمليون محفظة موسم 2012 / 2013

اعطاء انطلاقات الموسم الدراسي بمجموعة مدارس السلام اولاد محلة

المصطلحات التعليمية باللغة الأمازيغية