أضيف في 24 ماي 2018 الساعة 22:01


ازيد من 890 مشروعا بقيمة تفوق 360 مليون درهم حصيلة عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم اشتوكة آيت باها


تمازيرت بريس

تم تخصيص ازيد من 360 مليون درهم لإنجاز 893 مشروعا في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية والنسيج الجمعوي والتعاوني وعدد من الفاعلين الآخرين في إقليم أشتوكة ايت باها ،وذلك خلال الفترة الممتدة بين 2005 و 2017 .

وحسب تقرير لقسم العمل الاجتماعي بالعمالة، فإن محور البنيات الأساسية حظي بالأولوية حيث تم في هذا الإطار إنجاز 472 مشروعا، بتكلفة إجمالية قدرها 261 مليون درهم، منها 135 مليون درهم كحصة للمبادرة، بينما ساهم شركاء مختلفون بما مجموعة 126 مليون درهم.

وهمت هذه المشاريع فك العزلة عن عدد من المناطق النائية، عبر إنجاز العديد من الطرق والمنشآت الفنية، بالإضافة إلى دعم مشاريع التزود بالماء الشروب لفائدة عدد من الجمعيات .

أما بخصوص الأنشطة المدرة للدخل، فأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إنجاز 190 مشروعا بتكلفة تصل 41 مليون و 734 الف درهم، منها 28 مليون و825 ألف درهم كمساهمة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وشملت هذه المشاريع قطاعات الفلاحة التضامنية، والصناعات التقليدية، والصيد البحري التقليدي، وتدوير النفايات، حيث مكنت هذه المشاريع من تحسين الدخل لأزيد من 7000 مستفيد منخرطين في النسيج التعاوني بإقليم اشتوكة ايت باها .

وشهد محور التنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي منذ انطلاق ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إنجاز 169 مشروعا، رصد لها غلاف مالي قدره 50 مليون درهم، منها 28 مليون درهم من تمويل صندوق المبادرة الوطنية.

وشملت هذه المشاريع دعم القطاعات الاجتماعية، خصوصا قطاعي الصحة والتعليم، حيث تم اقتناء عدد من سيارات الإسعاف المجهزة، كما تم بناء مركز لذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز آخر لتصفية الدم، إلى جانب إنجاز العديد من الاشغال التي تصب في إطار تأهيل البنيات الصحية والاستشفائية في الإقليم .

وفي إطار تشجيع التمدرس بالوسط القروي، تم بناء وتجهيز عدد من دور الطالب والطالبة والمدارس الجماعاتية، وتطوير منظومة النقل المدرسي، حيث بلغ مجموع المستفيدين من هذه المشاريع 1000 تلميذ وتلميذة، مما مكن من تحسين مؤشرات التمدرس في عدد من الجماعات الترابية بالإقليم .

وفي ما يتعلق بمحور التواصل والتكوين، فقد تم خلال الفترة ما بين 2005 و 2017 برمجة 62 مشروعا كلف تمويلها مبلغا بقيمة 6 ملايين و876 الف درهم ، حيث تم بفضل ذلك تقوية القدرات في أوساط حاملي المشاريع ، إلى جانب تطوير كفاءات النسيج الجمعوي والتعاوني .

وقد مكنت مجمل هذه المشاريع من تحسين شروط العيش لفائدة أزيد من 491 ألف نسمة، موزعة على مختلف الجماعات الترابية، الشيء الذي انعكس بشكل إيجابي على الرفع من مؤشرات التنمية الاجتماعية في عموم المجال الترابي لأشتوكة ايت باها.

و م ع




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت