أضيف في 5 يونيو 2018 الساعة 00:46


قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 5 يونيو 2018


تمازيرت بريس

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 5 يونيو 2018:

الاخبار: 

 

- بعد خروج وزراء العدالة والتنمية للدفاع عن شركة انتاج الحليب "سنترال"، دون غيرها من الشركات الوطنية ،خرج عبد له بنكيران، الأمين العام السابق للبيجيدي، عن صمته للإعلان بدوره عن دفاعه عن الشركة الفرنسية ،مقابل مساندته لمقاطعة باقي الشركات، وكشف بنكيران عن ان خلفيات سياسية تقف وراء مقاطعة منتوجات شركات افريقيا وسيدي علي. 

 

- يبدو ان قانون الجمعيات التي تشترك في وضعه كل من وزارة الداخلية، والوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، تم اقباره الى الابد، وكشفت مصادر مطلعة ان هناك سوء فهم كبير بين مقاربة وزير الداخلية والناطق الرسمي باسم الحكومة حول قانون الجمعيات وتحيين ظهير 1958. 

 

- في خطوة لضرب النقابة الوطنية للتعليم العالي، استقبل سعيد امزازي، وزير التربية والوطنية والتعليم العالي ،وخالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، ممثلي النقابة الوطنية للتعليم العالي التابعة لحزب العدالةوالتنمية، وكشفت مصادر مطلعة ان اللقاء يتوخى تمهيد الطريق للعمل بنظام التعاقد في الجامعات والمعاهد. 

 

- أطلق عبد الاحد الفاسي، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة ،أكبر عملية في تاريخ الوزارة التي يشرف عليها تهم تغيير المسؤولين بوزارته، والانتهاء من ارث نبيل بنعبد الله، بعدما أطلق ما يناهز 34 منصبا للمسؤولية للتباري. 

 

- هاجم ما بات يعرف بتيار بنكيران، داخل حزب العدالة والتنمية بمدينة طنجة، مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، وذلك على إثر ما تم تداوله بخصوص الاجتماع الأخير الذي عقده مع الفريق البرلماني لحزبه، والذي طالب فيه الرميد المنتسبين لحزبه بالتراجع عن التصريحات بخصوص موضوع المقاطعة. 

 

- حصلت الاخبار على تفاصيل صفقة جرف رمال البحر ،التي اثارت ضجة في الاجتماع الذي عقدته لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن، وكشف البرلمانيون خلال الاجتماع انه في الوقت الذي تم فيه استصدار المرسوم التطبيقي المتعلق بالقانون 13.27 والشروع في العمل بمضامينه، قامت الوكالة الوطنية للموانئ بإجراء طلبعروض لإنجاز اشغال جرف الصيانة بعدد من الموانئ . 

 

- بعد خروجه منهزما من معركة الأمانة العامة لحزب الاستقلال، يحاول حميد شباط العودة الى التحكم في هياكل الحزب تحت جناح حمدي ولد الرشيد، من خلال تحالفه مع هذا الأخير للهيمنة على الشبيبة الاستقلالية في مواجهة نجل عباس الفاسي المدعوم من طرف نزار البركة. 

 

- خلال اليوم الدراسي المنظم من طرف مؤسسة منتخبي العدالة والتنمية، حول موضوع الجهوية المتقدمة اول أمس الاحد، هاجم سعد الدين العثماني رئيس الحكومة ،الإدارة العمومية واتهمها بعرقلة مسار الإصلاح . 

 

- تشرع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، في مناقشة مقترح قانون يتعلق بتنظيم التوقيف الطبي للحمل، تقدمت به المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية. 

 

- سارعت فرق الأغلبية بمجلس النواب، الى وضع مقترح قانون، يقضي بإحداث مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، تحت مسمى الوكالة الوطنية لنظام المساعدة الطبية، لتحل محل الوكالة الوطنية للتامينالصحي. 

 

المساء: 

 

- في الوقت الذي يعيش حزب العدالة والتنمية، غليانا داخليا وانتقادات لخرجات بعض وزراء حزب المصباح، الذين تكلفوا بمواجهة المقاطعين، اختارت الأمانة العامة موقفا انتصرت فيه للجهاز التنفيذي، بالتأكيد على ضرورة الموازنة ببين التفاعل مع المطالب الشعبية والحرص على استقرار الاقتصاد الوطني. 

 

- لم يشفع تقرير اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول المحروقات في حماية المغاربة من الزيادة في اثمنة المحروقات، فقد خرجت الشركات نهاية الاسبوع الماضي بقرار جديد يقضي برفع الاسعار ليصل سعر الغازوال الذي يقبل عليه المغاربة الى عتبة 10 دراهم للتر. 

 

- داهم الحرس المدني الاسباني، ضيعات لملاك كبار لحقول الفراولة بإسبانيا، بعد التوصل بعشرات الشكايات من مغربيات يتهمن فيها مستثمرين بالتحرش والابتزازومحاولة الاستغلال الجنسي. 

 

- قرر رفاق نبير الاموي، خوض اضراب وطني عام يوم 

20 يونيو الذي يصادف ذكرى انتفاضة الدار البيضاء ،وذلك بعد المسيرات الاحتجاجية الليلية بالشموع يوم 26 ماي الماضي ضد ما وصفته الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتعنت الحكومة للاستجابة للمطالب العمالية. 

 

الاحداث المغربية: 

 

- تناسلت الكثير من الأسئلة التي تفجرت بعد الإصرار الغريب لعدد من نواب البيجيدي على الإسراع بإخراج تصورات الحكومة لرفع الدعم عن غاز البوتان، الوجه الخفي من مطالب عبد الله بوانو، كشفته مصادر برلمانية اعتبرت ان الآجال التي وضعتها الحكومة لرفع الدعم عن غاز البوتان، ستقبل الموازين الانتخابية عند قرر رفعالدعم سنة 2020. 

 

- شرعت وزارة الخزانة الامريكية بتنسيق مع كتابة الدولة في الخارجية، وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية ،في تتبع حركات أموال مجموعة من المواطنين، مغاربة ومن جنسيات أخرى متهمين باستثمار مبالغ مالية كبيرة في مشاريع لغسل الاموال. 

 

- لم يتأخر حزب الاستقلال في وضع مذكرته التعديلية للقانون المالي الحالي، الحزب راسل رئيس الحكومة في الموضوع يقول رحال الكاوي عضو اللجنة التنفيذية ،مؤكدا ان مؤشرات كثيرة أملت على الحزب صياغة هذه المذكرة التعديلية . 

 

- اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، مساء اول أمس بمخيمات تندوف تسجيلات لنساء يفضحن عمليات اغتيال لنشطاء وشباب من أقليات قبلية، لتزيح الستار عن همجية قيادة البوليساريو. 

 

- في رسالة موجهة الى رئيس مجلس المستشارين ،والمجلس العلمي الأعلى ووزارة الثقافة والاعلام ،هاجمت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف عبد العالي حامي الدين القيادي في العدالة والتنمية، وذلك بسبباقحامه المقدس الديني في القضية التي يتابع فيها توفيق بوعشرين. 

 

اخبار اليوم: 

 

- على إثر نشر اخبار اليوم، مقالا حول اختلالات برنامج العطلة للجميع، استنفر وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، أعضاء ديوانه وطلب منهم استدعاء رئيس جامعة الجمعيات المحلية للتخييم، سعيد تكياوين ،لاستفساره حول مضامين مقال الجريدة. 

 

- بعد تصريحه الذي اعتبره البعض زلة لسان عقب مجلس الحكومة الماضي، كشف مقرب من الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، حقيقة الرد على مذكرة حزب الاستقلال، المصدر أوضح ان الخلفي لم يطلب من حزب الاستقلال تقديم مقترح قانون مالي، بل دعاه الى تقديم مقترحات قوانين تتضمن التعديلات التي يدعو اليها الحزب. 

 

- بعد اعلان حكيم بنشماس، الامين العام الجديد للبام، انه لنيتحالف مع البيجيدي الذي وصفه بالخطر الأحمر، خرج سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ،ليعبر اول أمس الاحد، عن اسفه لأنه مزال عندنا في المغرب حزب سياسي يقول انه جاء لمحاربة العدالة والتنمية. 

 

- بعد الجدل الذي اثير حول الغرض من مجيئه، نفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ان تكون قد وضعت برنامجا لزيارة عدنان إبراهيم، حيث أكد مصدر من داخل الوزارة ان هذا الأخير ليس له أي برنامج خاص في المغرب داخل المساجد، ولن يلقي أحد الدروس الحسنية الرمضانية. 

 

- قال الفقيه المقاصدي، والرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح، احمد الريسوني، ان عملية 16 ماي 2003 الإرهابية، ليست طبيعية وليست واضحة حتى الان، وما قدم غير كاف ولا يفسرها. 

 

- قضية العاملات المغربيات اللواتي يعملن في ضيعات الفواكه الحمراء بالحقول الاسبانية، تعرف تطورات خطيرة، معطيات جديدة كشفت ان حوالي 100 عاملة مغربية، من أصل 400 تقدمن يوم الجمعة الماضي بشكاية جماعية لدى الحرس المدني بسبب عدم التزام المقاولةبالعقود. 

 

- هاجمت النقابات التطورات الخطيرة التي دشنتها وزارة الفلاحة والصيد البحري، داخل المكتب الوطني للسلامة الصحية، وكشفت مصادر نقابية ان القرارات الأخيرة تستهدف تقويض العمل النقابي داخل المؤسسة. 

 

- اثار تصريح عبد إله بنكيران، الأمين العام السابق للعدالة والتنمية، انتقادات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ،بسبب انضمامه الى حكومة زميله سعد الدين العثماني في الدفاع عن مصالح الشركات الخاصة، واختار زعيم العدالة والتنمية الدفاع عن شركة سنترال، المملوكة أسهمها لشركة دانون الفرنسية، دون ان يدافع عن سيدي علي المملوكة لبنصالح وافريقيا المملوكة لعزيز اخنوش بل بنكيران قال "انهم قادرين بشغالهم." 

 

- تطورات مثيرة يعرفها الأردن منذ اندلاع موجة احتجاجات عارمة شملت اغلب المدن الرئيسة، ودفعت الملك عبد الله الثاني الى ارسال ولي العهد، اول أمس، الى المعتصمين في العاصمة عمان . 

 

- لم تعد التحذيرات من زواج المال والسلطة في المغربتقتصر على وسائل الاعلام المحلية المستقلة، بل همت الصحافة الدولية التي بدأت تدق ناقوس الخطر، هي الأخرى من الجمع بين المال والسلطة، مما يؤدي الى فساد السياسة. 

 

الصباح: 

 

- طالب العديد من نواب حزب الاتحاد الدستوري، قيادة الحزب بإعلان فك الارتباط مع نواب التجمع الوطني للأحرار، ومنح نواب فريق حزب الحصان، مهلة لقيادة الحزب من اجل ترسيم هذه الخطوة قبل ان يتخذوها بأنفسهم في القريب العاجل. 

 

- كذب لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة ،زميله في الحزب عبد الله بوانو ،بخصوص أرباح شركات المحروقات، واكد الداودي انها حققت أرباحا قدرت بثلاثة ملايير درهم في السنة. 

 

- لم تتأخر الداخلية في الرد على ربط محمد اوجار، وزيرالعدل تنامي الجريمة بالتساهل مع البناء العشوائي، اذ حملت تقارير منجزة في إطار تحقيقات داخلية معطيات تورط القضاة في المساعدة على انتشار بؤر البناء غي القانوني. 

 

- باشرت مصالح المراقبة الداخلية، التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار، مهام افتحاص مساطر دعم تحول المقاولات في إطار برنامج  "زيرو ميكا" استنادا الى تقارير وردت حول شبهة تلاعبات في مسار الدعم الموجه الى المقاولات المنتجة للأكياس البلاستيكية. 

 

- تحبس اطر وزارة التربية الوطنية أنفاسها، خوفا من تسرب فروض الفيزياء والكيمياء الحساسة والمحاسبة الرياضية، والادب واللغة العربية، في النصف الأول من اول أيام الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا ،وأعطى وزير التربية الوطنية تعليمات صارمة باتخاذ اقصى درجات الحرص واليقظة لتفادي أي تسريب. 

 

- تنذر تداعيات مقاطعة بعض المنتجات بدخول حزب رئيس الحكومة، متاهة ازمة جديدة بسبب كتائبه المتمردة في العالم الافتراضي، اذ في الوقت الذي يدافع فيه الوزراء عن الشركات المستهدفة، لم تجد الأمانة العامة حرجا من ان تخطب ود المقاطعين بإعلان الحرب على الريع والاحتكار.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012