تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 5 يونيو 2018 الساعة 22:56


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 6 يونيو 2018


تمازيرت بريس

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 6 يونيو 2018:
الاخبار: 

 - وصلت تداعيات قضية العاملات المغربيات ضحايا الاستغلال الجنسي بحقول وضيعات التوت الأرضي بإسبانيا، الى قبة البرلمان، من خلال احاطتين تقدم بهما فريقا الاصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي اول أمس الاثنين، في ختام جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدها مجلس النواب. 

 - اكدت مصادر موثوقة ان جهات عليا وجهت انذارا شديد اللهجة الى مدير قناة مدي1 تيفي، حسن خيار، بعد بث صور غير رسمية للملك محمد السادس ضمن برنامج ساعة قبل الفطور. 

 - تعرض الياس العماري، الأمين العام المنتهية ولايته ،لتهميش كبير بعد عدم دعوته لحضور مائدة الإفطار التي نظمها حكيم بنشماس، الأمين العام الجديد للحزب مساء اول أمس الاثنين، بأحد منتجعات ابي رقراق مع فريقه البرلماني، وكشفت مصادر مطلعة ان قائد التراكتور الجديد استدعى بعض رموز الحزب دون الياس. 

 - بعد مرور سنتين على اعتماد مدونة الصحافة والنشر ،مازال التعامل مع المنشورات الأجنبية يعيش حالة انتقائية بسبب غياب النصوص التنظيمية وكشفت مصادر حكومية ان محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال وضع على مكتب سعد الدين العثماني، مشروع مرسوم للترخيص ونشر أي مطبوع أجنبي. 

 - على غرار كل سنة عاد الجدل من جديد الى البرلمان ،حول البرامج التلفزيونية التي تبثها القنوات العمومية خلال شهر رمضان، وسجل النواب البرلمانيين امتعاضهم من المسلسلات والسيتكومات التي تم بثها خلال هذا الشهر. 

 - قال وزير العدل محمد اوجار، اول أمس الاثنين، ان الوزارة تتوخى من خلال انشاء المرصد الوطني للإجرام، جعله الية رئيسية لبلورة السياسات وتوفير المعلومات المتعلقة بالجريمة. 

 - يعرف قطاع الصحة احتقانا غير مسبوق منذ تعيين وزير الصحة انس الدكالي، حيث قرر أطباء القطاع العام من جديد خوض اضراب اسبوعي، خلال الفترة الممتدة من 11 الى 17 يونيو الجاري. 

 - وجه لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة ،والقيادي بحزب العدالة والتنمية، اتهامات خطيرة تحت قبة البرلمان، الى حزب الاصالة والمعاصرة، بقوله "ان هذا الحزب جاء لمحاربة الإسلام". 

 المساء: 

 - عاد لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة، ليشعل قبة البرلمان بعدما انفجر في وجه فريق الاصالة والمعاصرة وهو يرد على سؤال شفوي يتعلق بالدقيق المدعم، اذ طالب هشام المهاجري الحكومة باستعمال ما يخوله الدستور من صلاحيات من اجل حل البرلمان واستقالة الجهاز التنفيذي. 

 - علمت المساء من مصادر موثوقة ان محمد اليعقوبي ،والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، رفض استقبال انس الصفريوي الرئيس المدير العام لشركة الضحى، بينما عقد معه البشير العبدلاوي عمدة مدينة طنجة اجماعا عاصفا حضره اعضاء من جماعة طنجة واطر مختصة. 

 - أشهر وزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج، فصولالدستور للتنصل من أي مسؤولية او علاقة للوزارةبالرداءة غير المسبوقة التي ميزت الانتاجات الرمضانية ،بعد محاصرته بانتقادات لاذعة استنكرت استمرار منحى الابتذال. 

 - رصد تقرير اولي صدر عن المجلس الأعلى للحسابات ،اختلالات في تسيير المكتب الوطني للسلامة الصحية ،على عهد الإدارة السابقة، وأوضح التقرير ان عمل المكتب يبقى ضعيفا في مراقبة المنتجات التي تدخل في اختصاصه. 

 - انتقد عدد من اعيان قبائل واد نون المجتمعون بمدينة كلميم، القرار الصادر عن وزارة الداخلية والقاضي بتوقيف عمل جهة كلميم واد نون، الامر الذي وصفوه بانه استهداف لسكان المنطقة. 

 - تحولت مذكرة حزب الاستقلال الى رئاسة الحكومة من اجل تعديل قانون المالية، الى مواجهة قانونية بعدما أكد مصطفى الخلفي ان مسطرة التشريع واضحة وان تعديل قانون المالية يكون عبر مقترح قانون، مصادر استقلالية اكدت ان الحكومة لم ترد بطريقة رسمية على المذكرة الا ان تصريحات الخلفي تحمل خرقا لمقتضيات القانون. 

 - عبرت احدى الجمعيات التي تنشط في جنوب اسبانيا، عن امتعاضها للرد الذي قدمه وزير التشغيل بمجلس النواب اول أمس الاثنين، حيث وصفت جوابه بانه انكار للماسي التي تعيش على وقعها العاملات المغربيات. 

 - صعد عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، من لهجته اتجاه منتقدي الخروج الإعلامي لعدد من وزراء حكومة العثماني، وقال في تصريح صحفي "لو ان الحكومة ام تتجاوب مع هذه الحملة بتقديم المعلومات الرسمية حول المقاطعة لكان عليها تقديم استقالتها". 

 الاحداث المغربية: 

 - المعارضة تمتحن تماسك الأغلبية، فسواء تعلق الامر بسجلات البرلمان الساخنة هذه الأيام، او بالتصريحات النارية بين الطرفين، تبدو المعارضة مصرة على استغلالحالة الارتباك الذي تعيشه الحكومة بسبب تداعياتالمقاطعة من اجل امتحانها. 

 - كشف مستشار الرعاية الاجتماعية بمليلة المحتلة، عن معطيات خطيرة تفيد بوصول نحو 70 من القاصرين المغاربة غير المسحوبين في الشهر الماضي الى مراكز الايواء بالمدينة المحتلة، معظمهم لديهم وثائق مغربية. 

 - نفت وزارة اصلاح الادارة والوظيفة العمومية، ما روجت له بعض المنابر الإعلامية مؤخرا من اشاعات حول وجود عدد من مشاريع المراسيم، التي قد اعدتها خلسة وتقدمت بها الوزارة بغاية المصادقة عليها في المجلس الحكومي. 

 - بعد رفع ممثل قسم العمل الخارجي للاتحاد الأوربي عن البوليساريو أي صفة او ادعاء بتمثيل ساكنة الصحراء من قبل نواب أوربيين، يتواصل تهاوي مخططات اعداء المغرب، بإعلان مجلس النواب البرازيلي، عن بطلان وإلغاء مناورة داعمة للبوليساريو حاكتها اوساط معادية للمغرب كانت تسعى الى تشكيل جبهة برلمانية لدعم البوليساريو. 

 اخبار اليوم: 

 - مازالت الازمة داخل فريق التجمع الدستوري، الذي يضم برلمانيي الاحرار والاتحاد الدستوري، متواصلة، بسبب الخلاف الحاد الذي نشب بين رئيس الفريق، توفيق كاميل ،من الاحرار، وبرلماني من الاتحاد الدستوري، مصدر من الاتحاد الدستوري كشف لأخبار اليوم، ان برلمانيي الحزب عقدوا اجتماعهم الأسبوعي، اول أمس بمجلس النواب، في قاعة بعيدة عن برلمانيي التجمع الوطني للأحرار، وهي المرة الثانية التي يرفضون فيها الجلوس مع الاحرار رغم انهم شكلوا فريقا واحدا. 

 - في رسالة وجهها الى مجلس حقوق الانسان، التابعة للأمم المتحدة، اعترف المجلس الوطني لحقوق الانسان بوجود توصيات لهيئة الانصاف والمصالحة لم تجد طريقها الى التنفيذ الى الان . 

 - غاب الياس العماري، الأمين العام السابق لحزب الصالة والمعاصرة عن اجتماع المكتب السياسي، خصصه حكيم بنشماس الأمين العام للحزب، لتعبئة الفريقين لمرحلة ما بعد الياس ،ولوحظ انه بالموازاة مع غياب الياس نشرأنصاره تغريدة، في صفحة أنشؤوها على الفيسبوك تهاجمضمنيا بنشماس. 

 - الحروب الاقتصادية الحامية التي يخوضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توشك على الوصول الى المغرب، أولى ارتدادات الضربات التي يوجهها ترامب الى خصوم بلاده الاقتصاديين، تتمثل في احتمال تضرر شركة اورانج من العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي على العملاق الصيني هواوي. 

 - كشف وزير التربية الوطنية سعيد امزازي ،صباح أمس، رصد ثلاث حالات غش عند الساعة الثامنة ودقيقة واحدة ،بعد نشر موضوع اللغة العربية على فيسبوك، موضحا انه بعد 15 دقيقة ضبطت الحالة وقدم التلميذ للمصالح الامينة. 

 - ما زال الجميع في اسبانيا يترقب طبيعة أولويات السياسة الخارجية للحكومة الاسبانية الجيدة، اذ لا يعرف الى حدود الساعة هل سيتم الحافظ على العرف القديم القاضي بقيام رئيس الحكومة بزيارته الأولى الى المغرب؟، ام ان انه سيتمرد سانشيز على عرف أداء اليمين الدستورية؟. 

 - اتهمت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والاسرة ،المكتب النقابي التابع للاتحاد المغربي للشغل، بدعم اطر بوكالة التنمية الاجتماعية التابعة للوزارة، في تمردهم على قرارات الادارة. 

 - وصفت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، تعامل السلطات المغربية مع الاحتجاجات التي شهدتها مدينة جرادة، بالقمعي والعنيف، كما انتقدت استعمال الامن للقوة المفرطة ضد المتظاهرين. 

 - يواجه مشروع رقمنة المحاكم تحديات كبيرة، حيث سجل مؤخرا تراجع في تحيين المعطيات الرقمية المتعلقة بالمحاكم، حسب ما كشف عنه مستشار بفريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين.

الصباح: 

 - اتهمت جامعة الجمعيات المحلية للتخييم، رشيد الطالبي العلمي ،وزير الشباب والرياضة ،بإقصاء الجمعيات المنضوية تحت لوائها من العرض الوطني للتخييم في 2018، كاشفة ان الجامعة الوطنية للتخييم تعرفاختلالات تنظيمية وتستغل الشراكة الموقعة بينها وبينالوزارة لقضاء مارب خاصة. 

 - طالب هشام لمهاجري، البرلماني في الاصالة والمعاصرة، والمقرب جدا من الياس العماري، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، باستعمال صلاحياته الدستورية ،وحل البرلمان، من اجل التصالح مع الشعب والبدء من الصفر ،بإجراء انتخابات تشريعية جديدة. 

 - كشفت تحريات قادها مكتب الصرف عن وجود ملايير تعود لمغاربة مهربة بالخارج، لم يتم التصريح بها لدى المكتب والمديرية العامة للضرائب، تصل قيمتها الاجمالية الى حوالي 275 مليار سنتيم. 

 - أشار صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الى ان الاوضاع الحالية تبعث على القلق وان الحكومة لا تتحلى بالسرعة في اتخاذ القرارات والتفاعل مع المستجدات، مؤكدا في حوار مع الصباح ان تداعيات المقاطعة لها ابعاد اجتماعية. 

 - يسود قلق أوساط قطاع الصيد التقليدي بالداخلة، بسبب الحديث عن تمديد فترة الراحة البيولوجية الخاصة بصيد الاخطبوط لفترة إضافية، من المقرر ان يحسم فيها اجتماع لاحق للوزارة مع المهنيين. 

 - طالب نواب من فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب ،محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال بفتح تحقيق عاجل في مال يخص توزيع الصفقات على شركات الإنتاج التلفزي، لوجود شبهات تلاعب وفساد. 

 - دق برلمانيون من الاغلبية والمعارضة، في سابقة، بمقر البرلمان ناقوس الخطر بشأن تكاثر ظاهرة الانتحار في صفوف كافة الفئات المجتمعية، من شباب وشيوخ فقراء واغنياء. 

 - لم تمر سوى 10 أيام على مصادقة مجلس لحكومة على مرسوم الطب عن بعد، حتى بدأت بعض خفاياه تغادر وزارة الصحة، اذ تحدثت مصادر مطلعة عن وجود صفقة عن قرب وراء الإسراع بتنزيل احكام على مواد المرسوم. 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012