أضيف في 6 يونيو 2018 الساعة 22:47


قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 7 يونيو 2018



تمازيرت بريس

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 7 يونيو 2018:

الاخبار:

- حذر وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش من خطورة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لمقاطعة مادة الحليب، مؤكدا ان سلسلة الحليب تخلق ما بين 400 و450 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر.

- يضرب سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، حصارا كبيرا على خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، وكشفت مصادر مطلعة ان الصمدي ممنوع من ممارسة اختصاصاته الصغيرة دون الرجوع الى الوزير الوصي على القطاع .

- تضمن بلاغ الدويان الملكي الذي صدر أمس الثلاثاء ،بشأن اجتماع الملك محمد السادس بعدد من الوزراء حول موضوع الماء، ايحاءات بوجود غضبة ملكية على بعض أعضاء الحكومة بسبب التأخر في تنزيل استراتيجية الماء التي وضع خطوطها العامة العاهل المغربي اكتوبر الماضي.

يعاني المئات من الموظفين المرضى النفسانيين الذين تم توقيفهم عن عملهم من طرف وزرائهم، من الشطط في استعمال السلطة بمستشفى الرازي بسلا المكلف الوحيد بالمغرب ،بإثبات عودتهم لكامل قواهم العقلية والنفسية.

- في سابقة من نوعها، خرج لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، للمشاركة في وقفة احتجاجية امام قبة البرلمان، اول أمس الثلاثاء، الى جانب عمال شركة "سنترال"، وتسببت مشاركة الداودي في الوقفة، في زلزال داخل حزب العدالة والتنمية وصلت حد المطالبة بإقالته من الحكومة والأمانة العامة للحزب.

- مازال قطاع المصحات الخاصة يعرف فوضى عارمة ،تتجلى في ابتزاز المرضى وعدم احترام القوانين المعمول بها، رغم تأكيد وزير الصحة انس الدكالي اول أمس بمجلس المستشارين، ان الصحة الخاصة تخضع لمراقبة تابعين لهيئة مديرة للتامين الصحي.

- قال وزير العدل محمد اوجار، اول أمس الثلاثاء ،بالرباط، ان وزارة العدل تواصل إرساء مقومات تحقيق تحول رقمي شامل بالإدارة القضائية، مبني على أسس تراعي التطور الذي تعرفه المملكة في مجال استغلال التكنولوجيا.

- شرع حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، في توزيع كعكة المناصب المالية المخصصة للمجلس على المقربين الذين استفادوا من الالحاق بالمجلس، وفي هذا الصدد أكد محمد التويزي ان اجتماع مكتب المجلس تطرق للمناصب المالية المحددة عددها في 20 منصبا ماليا ،موضحا ان المناصب الشاغرة المتبقية يصل عددها الى 14 منصبا، بعد استهلاك ستة مناصب في موضوع تسوية وضعية الموظفين الذين تم الحقهم المجلس.
 
المساء:

- ازمة الماء تدفع الملك محمد السادس، الى التحرك حيث اجتمع مساء اول أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، مع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، وفؤاد عالي الهمة ،مستشار الملك، وعبد الوافي الفتيت وزير الداخلية ،وعزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، من اجل حث الحكومة عل بناء سدود جديدة بعدما تفاقمت الازمة في مناطق مختلفة بالمغرب.

في الوقت الذي كان أعضاء لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب يسائلون وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش، حول تداعيات حملة المقاطعة على قطاع الحليب، فاجا الوزير لحسن الداودي الجميع بموقف غير مسبوق، حيث اختار المسؤول الحكومي النزول للاحتجاج الى جانب عمال شركة سنترال، في موقف اثار غضابا واسعا ومطالبة بإعفاء الداودي من مهامه الحكومية.

- أشعل منع القوات العمومية أعضاء من جماعة العدل والإحسان، من الاعتكاف بمجموعة من المساجد، مواجهة جيدة بين الدولة والجماعة ومنعت قوات الامن بالقوة عددا من النشطاء المحسوبين على جماعة العدل والإحسان من الاعتكاف بالمساجد بمدن زايو ووجدة وأحفير وتاوريرت.

- فتح المجلس الأعلى للسلطة القضائية، اول أمس الثلاثاء ،الباب امام القضاة من اجل التباري لشغل ثلاثة مناصب مسؤولية جديدة بمحكمتي فجيج وكلميم، ويتعلق الامر بمنصب رئيس المحكمة الابتدائية بفجيج، ووكيل الملك بها، بالإضافة الى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بكلميم.

- اثارت ارقام قدمها محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية ،حول التحويلات المالية الموجهة الى الصيدلة المركزية ،تساؤلات حول قانونيتها، اذ كشف الوزير عن تحويل مصالح المالية لاعتمادات تصل الى 2 مليار درهم في الفترة الممتدة من سنة 2014 الى حدود شهر ماي 2018.

- ردود فعل قوية ابدتها أسماء بارزة بحزب العدالة والتنمية ضد مشاركة لحسن الداودي الى جانب عمال سنترال، في الوقفة الاحتجاجية التي دعا لها المكتب النقابي للمستخدمين التابع لنقابة موخاريق ،وأعرب سليمان العمراني، عن استغرابه لتواجد الداودي وسط المستخدمين المحتجين، وجاء موقف نبيل الشيخي رئيس فريق الحزب بمجلس المستشارين أكثر تشددا حينما وجه انتقادات لاذعة للداودي ووصف ما قام به بالتصرف غير المسؤول.
 
الاحداث المغربية:

وسط عمال شركة "دانون" المحتجين امام مقر البرلمان ،ليلة اول أمس الثلاثاء، ظهر فجأة لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة ليشاركهم احتجاجاتهم ،في تلك الاثناء كانت لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب تعقد أولى الجلسات والتي خصصت لتبعات مقاطعة مادة الحليب، وتوسعت دائرة الاحتجاج على تصرف لحسن الداودي، الذي فضل الاحتجاج قبل الدخول لمقر البرلمان للمشاركة في اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية.

- في وقت تؤكد فيه وزارة التربية الوطنية على حرضها على مواجهة ظاهرة الغش، تتحدى صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي الوزارة، وتنشر بعد دقائق على انطلاق مواضيع الامتحان الوطني، الوزارة نفت وقوع أي تسريب كما يتم الترويج له، معتبرة ان الامر لا يعدو نشرا مبكرا لمواضيع بعد انطلاق حصة الامتحان.

- كشفت مصادر مطلعة ان الأمين العام الجديد لحزب الاصالة والمعارة، حكيم بنشماس، يواجه صعوبات في تفعيل التفويض الذي منحه إياه المجلس الوطني للحزب ،بخصوص اعادة النظر في الهيكلة الخاصة بالحزب، وفي مقدمتها المكتب السياسي، حيث بدأت الأطراف المعنية به تتحرك لمحاصرة اختيارات الأمين العام الجديد.

- تعرضت الصحافية الجزائرية، ليلى حداد، التي انتقدت نظام بلادها في شريط فيديو، لاعتداء ببروكسيل، وقالت في بلاغ موجه للصحافيين المعتمدين بالعاصمة الأوربية، "كنت ضحية اعتداء لفظي وجسدي من قبل شخصين يحملان ملامح مغاربية".

- للدفع بعجلة الاقتصاد أكثر الى الامام، صادق مجلس النواب، اول أمس الثلاثاء ،بالإجماع على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بتأهيل الحياة الاقتصادية والتنافسية للنسيج الإنتاجي الوطني، ويتعلق الامر بقانون انشاء المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، وقانون بإحداث المقاولة بطريقة الكترونية، وكذا قانون خاص بتقنين توطين المقاولات.
 
الصباح:

- وبخ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة، بسبب مشاركته في الوقفة الاحتجاجية التي دعت اليها نقابة الكونفيدرالية

الديمقراطية للشغل، وتلقى الداودي مكالمة هاتفية من رئيس الحكومة، غادر بعدها مكان الاحتجاج والتحق بلجنة القطاعات الإنتاجية.

- لن تخرج الداخلية عن منهاج السنة الماضية بخصوص تاريخ اجراء الحركة الانتقالية التي أشر عليها الملك ليلة عيد الفطر، لكن تعيينات هذا العيد ستكون في حلة انقلاب يقوم به وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت في شكل حركة تصحيحية شاملة.

- قرر المكتب الوطني لشبيبة الاتحادية توقيف عمر عدي وايمان الرازي، عضوي المكتب، عن مزاولة كل الأنشطة، واحالة ملفيهما باعتبارهما عضوي المجلس الوطني للحزب على المكتب السياسي .

- قاطع نواب من حزب الاتحاد الدستوري، الاجتماع الأسبوعي لفريق التجمع الدستوري، احتجاجا على ما يتعرضون له من حكرة وتهميش من قبل رئيس الفريق نفسه، المنتمي الى حزب الحامة، وعلمت الصباح ان محمد ساجد، الأمين العام للاتحاد الدستوري، وجد نفسه في ورطة تنظيمية، بسبب استمرار المشاكل داخل فريق التجمع الدستوري، ويظهر ان تيار الراضي داخل فريق التجمع الدستوري نجح في تحقيق فوز معنوي على رئيسالفريق.

- اشتعلت حرب الخلافة في الحركة الشعبية، بين وزراء مغضوب عليهم لتعويض امحند العنصر، الذي استكمل ولايته التاسعة، وأوضحت مصادر مطلعة ان مساندي محمد اوزين، دافعوا عنه لمؤهلاته السياسية، وهاجموا منافسيه، لكن الرافضين له أكدوا ان وزير الكراطة اقيل من قبل الملك.

- سارع حكيم بنشماس، امين عام حزب الاصالة والمعاصرة ،الى دعوة الفريقين البرلمانيين للحزب الى ممارسة صلاحياتهما كاملة، والتفكير جديا في بلورة ومناقشة ملتمس رقابة.

- فتحت وزارة الداخلية، تحقيقا في أسباب توتر العلاقة بين المنتخبين ورجال السلطة في الاسابيع الأخيرة، اذ تسارع لجان مركزية بحث خلفيات اعتصامات واحتجاجات لمستشارين جماعيين ضد العمال والقياد.

- حذر نبيل بنعبد الله، الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية، من تداعيات الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في ضوء المطالب المعبر عنها في العديد منالمناطق وعلى شبكات مواقع التواصل الاجتماعي.

- قالت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء-سطات، ان موضوع الالحاد بالامتحان الجهوي الموحد لمادة التربية الإسلامية يندرج ضمن مكونات مناهج التربية الإسلامية المعدل سنة 2016.
 
اخبار اليوم:

- دعا عمر بلافريج برلماني فيدرالية اليسار، وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش، الى استرجاع أموال المحروقات من الشركات التي راكمت 17 مليار درهم من الأرباح غير الأخلاقية.

- في الوقت الذي نفت فيه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ان يكون لعدنان إبراهيم، المفكر والداعية الإسلامي، أي برنامج خاص تحت اشرافها بالمغرب ،خرج هذا الأخير ليؤكد ان وزارة الأوقاف وجهت اليه دعوة رسمية استملها عن طريق سفارة المملكة بفيينا ،لحضور الدروس الحسنية، مشيرا الى انه بعد الجدل الذيرافق زيارته الغت الوزارة القاءه لدرس حسني.

- كشفت نتائج دراسة انجزتها يومية  "ليكونوميست" انه رغم استمرار تأييد المغاربة مبدا معاقبة الإفطار العلني في رمضان، فان نسبة رافضي هذا العقاب تتجاوز 22 في المائة.

- أطلق اول أمس سراح حمزة الدرهم، ابن شقيق رجال الاعمال المعروف حسن الدرهم، بعد قضائه سنة و8 أشهر في السجن ،إثر ارتكابه حادثة سير مثيرة باستعمال سيارة فارهة قبل حوالي سنتين.

- مباشرة بعد واقعة احتجاج الوزير لحسن الداودي، رفقة عمال شركة "سنترال" بادر 12 قياديا من اعضاء برلمان الحزب، بينهم برلمانيون ومسؤولون في هيئات مجالية ،الى مراسلة ادريس الأزمي رئيس المجلس الوطني للحزب، من اجل عقد دورة استثنائية عاجلة للنظر في نتائج الخطوة التي أقدم عليها الداودي.

- اثار لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة ،ضجة كبيرة اول أمس، حين انضم الى وقفة احتجاجية امام البرلمان لعمال شركة سنترال، الوزير ردد مع المحتجين مجموعة من الشعارات، خرجته غطت إعلاميا علىالعمال وتحولت الى مادة للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وأثارت سخطا داخل حزبه.

- بعد مرور حوالي شهر على حملة المقاطعة، حضر وزير الفلاحة الصيد البحري عزيز اخنوش، مساء اول أمس للجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب، ليدافع عن قطاع الحليب، ويحذر من ان ما بناه المغرب منذ 15 سنة أصبح مهددا.

- بعد فشل الجولة الأولى من مفاوضات تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، كشفت وثيقة صادرة عن الاتحاد الأوربي، ان الجولة الثانية من المفاوضات بين الطرفين، ستنطلق يوم غذ الخميس بالرباط على أساس ان تنتهي يوم 14 من الشهر الجاري.

- بعد هدنة قصيرة عقب توقيع زعماء الاغلبية لميثاق توحيد صفوفها، عادت سيوف الصراع تشهر من جديد بين أطرافها، حيث اختار الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، الموقع الالكتروني لحزبه لإطلاق نيرانه على رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، متهما إياه باحتجاز الاختصاصات التي منحها دستور 2011 والقانون التنظيمي للجهات.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012